سبب تسمية أبو هريرة
سبب تسمية أبو هريرة

سبب تسمية أبو هريرة بهذا الاسم واسم أبي هريرة الحقيقي متى أسلم ومتى توفى

سبب تسمية أبو هريرة , سنتحدث في هذه المقالة عن الصحابي الجليل أبو هريرة الفقيه الحافظ لكتاب الله والأحاديث النبوية الشريفة ويعد من أوائل الصحابة في رواية الحديث وأكثرهم حفظا للأحاديث النبوية تعلم علي يده الكثير من طلاب الحديث والصحابة لسعة علمه وحفظه حيث حفظ ثمانمائة حديث كما ورد في كتاب صحيح البخاري وايضا يعد أشهر قراء الحجاز حيث حفظ القرآن علي يد النبي وتولى ملك البحرين في عهد عمر بن الخطاب وكان ملك للمدينة المنورة فترة من الزمن وعلم الناس علم الحديث وأفتاهم في امور دينهم حيث كان فقيها واسع العلم والمعرفة.

اسم ابو هريرة الحقيقي

هو عبد الرحمن بن صخر وكنيته ابو هريرة وسبب إطلاق هذه الكنية عليه هناك قولان الأول أن أبو هريرة كانت هناك هرة فى مجلسه فأخذها تحت كمه فسمي بها والقول الثاني أنه كان راعى غنم مع أهله و كانت له هريرة يلعب معها فسماه أهله بها .

نبذة عن حياة أبو هريرة:

بعد أن عرضنا سبب تسمية أبو هريرة بهذا الأسم نعرض نبذه عن حياة أبو هريرة .

ولد أبو هريرة في اليمن من قبيلة دوس وكان يتيما ولما علم بدعوة الإسلام علي يد الطفيل بن عمرو الدوسي دخل في الإسلام سريعا دون تردد وكان من المهاجرين إلى المدينة وذلك في السنة السابعة للهجرة وكان عمره ثمانية وعشرون عاما وكان ذلك في موعد غزوة خيبر ولكن لا يوجد معلومات هل شارك في هذه الغزوة أم لم يلحقها وكانت هذه السنة التي أسلم فيها ابو هريرة رضي الله عنه.

أبو هريرة خادما لبيت النبي صلى الله عليه وسلم:

حينما أتى أبو هريرة إلى المدينة لم يكن له بيت يسكن إليه فلزم المسجد النبوي طيلة أربعة أعوام كرسها لخدمة النبي وأهل بيته وكان مسكينا لا يملك مالا وكان دائم التواجد مع النبي يخدمه ويعين اهله ويشارك في الغزوات ويحج معه وحضر أبو هريرة فتح مكة وكان الأوائل الذين دخلوا الإسلام مثل عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وطلحة والزبير بن العوام يحتاجون لعلم أبو هريرة ويسألونه عن الكثير في امور الحديث ويرجع ذلك لمرافقة النبي عدة اعوام لا يفارقه مما ساعده علي حفظ الكثير من الاحاديث.

ونري رسول الله يكلف ابو هريرة ببعض الاعمال ثقة فى امانته فوكله علي حفظ مال الزكاة الخاص بشهر رمضان وكلفه النبي يالاذان في البحرين مع العلاء بن الحضرمي عندما كان محمد العلاء واليا لدولة البحرين.

أبو هريرة في عهد الخلفاء الراشدين:

بعد وفاة الرسول شارك أبو هريرة في الكثير من الفتوحات ففي عهد الخليفة أبو بكر شارك في حروب الردة والفتوحات الإسلامية وعين واليا للبحرين ولعمر بن الخطاب موقف مع أبو هريرة حيث سأله عن ما يمتلكه من مال يقدر بعشرة الالاف واتهمه بسرقته من ولاية البحرين فبر أبو هريرة لعمر من اين له هذه الأموال وأوضح له ما يملكه من عطايا فلما تيقن عمر من كلام أبي هريرة أراد أن يعيده إلى ولاية البحرين ولكن أبو هريرة رفض وأبي.

ولأبي هريرة موقف معروف من مناصرة عثمان بن عفان في يوم الدار وشكر الأمويين لأبي هريرة موقفه معهم وبالرغم من ذلك وقف معهم موقفا مضادا حينما امتنعوا عن دفن الحسن بن علي بجانب النبي صلي الله عليه وسلم حيث قال لمروان بن الحكم أتريد أن ترضي معاوية.

رواية أبو هريرة للحديث:

ملازمة أبو هريرة للنبي منذ دخوله في الاسلام السنة السابعة للهجرة جعلته يحفظ عن النبي الكثير من الأحاديث ويناقشه فيها مما جعله يكتسب رواية الحديث وفي كتاب سير أعلام النبلاء ذكر عدد الأحاديث التي رواها ابو هريرة حيث وصلت 5374 حديث متفق علي 326 حديث منهم كلا من البخاري ومسلم بينما انفرد البخاري 93 حديث ومسلم انفرد ب 98 حديث كما جمع له شعيب الأرنؤوط 3870 حديث.

وكل هذا جعل طلاب العلم يلتفون حوله وقد قدر عددهم ب800 طالب من رجل وامرأة وبالرغم من شهادة الناس لأبي هريرة بأولوية الحفظ إلا أنه أشاد أن عبد الله بن عمرو بن العاص أحق منه بهذا اللقب لان عبد الله كان يدون ما حفظه علي عكس أبو هريرة الذي يحتفظ بها في ذاكرته.

قصة ذو القرنين ويأجوج ومأجوج في القرآن الكريم

روايات أبي هريرة:

روي أبو هريرة عدة روايات حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعائشة بنت أبي بكر وابي بن كعب وأسامة بن زيد والفضل بن العباس وكعب الأحبار وبصرة بن أبي بصرة.

اما عن الذين رووا عن ابي هريرة عبد الله بن عباس وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر بن الخطاب ومروان بن الحكم وقبيصة بن ذؤيب وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وواثلة بن الأسقع الليثي وابو سعيد المقبري وسلمان الأغر وعروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعبد الله بن ثعلبة وخباب وسليمان بن يسار وسنان بن أبي سنان وحفص بن عاصم وثابت بن عياض ومحمد بن سيرين والكثير من علماء الحديث حيث وصل عددهم للمئات.

عبادة أبو هريرة وكرمه:

اشتهر أبو هريرة باجتهاده في العبادة وقال عن حفيده نعيم بن المحرر ان لجده مسبحة من ألف عقدة كان لا ينام الا وهو مسبحها وقال أبو عثمان النهدي أنه أقام ببيت ابو هريرة سبعا أيام فوجد أبو هريرة وزوجته وخادمه يتناوبون الصلاة في الثلث الأخير من الليل حيث يصلي كل واحد منهم ثلث ثم يوقظ الآخر وكان مشهورا بكرمه حيث حكي عنه رجلا أنه أقام ضيفا عليه ستة أشهر فقال لم أجد في المدينة أكرم من أبي هريرة ولا أشد تشميرا وكان ابو هريرة دائم الذكر لله وفضله الواسع عليه.

هكذا كان ابو هريرة العالم بعلم الحديث والفقيه الحافظ لكتاب الله والذي روي عنه الكثير من الرواة عاش لخدمة الإسلام والدعوة وتعليم طلاب العلم الحديث ومن الجدير بالذكر ان من اطلق عليه اسم أبو هريرة هو النبي صلى الله عليه وسلم ويرجع ذلك الي أن أبو هريرة كانت تتبعه قطة صغيرة حيثما كان وأينما وجد فسماه النبي أبو هريرة نسبة إلى قطته.

وفاة أبو هريرة:

اختلفت الروايات عن سنة وفاة أبو هريرة حيث قالوا إنه توفي سنة 57 هجرية بينما قال اخرون سنة 58 وقيل 59 وذلك عن عمر يناهز 78 وقيل أن أبا هريرة هو من صلى علي عائشة رضي الله عنها ثم ام سلمي ومات في نفس العام حيث توفي في وادي العقيق ونقل إلى المدينة وصلى عليه الوليد بن عتبة أمير المدينة المنورة حينها ثم دفن في البقيع بجانب الصحابة العظماء وكانت له دارا تصدق بها قبل وفاته وأمر معاوية بن ابي سفيان بمنح اقارب ابو هريرة لكل واحد منهم عشرة آلاف درهم وأمر بحسن جوارهم.

كان هذا الموضوع عن الصحابي الجليل راوي الحديث أبو هريرة تحدثنا فيها عن سبب تسمية أبو هريرة بهذا الأسم و ومتى أسلم ومتى توفى أبو هريرة و واجبنا على سؤال ما اسم أبو هريرة الحقيقي .

قصة اصحاب الكهف مختصرة وأحداث هروبهم من قريتهم

قصة هاروت وماروت في القرآن الكريم

اترك رد