دعاء الاستغفار
دعاء الاستغفار

دعاء الاستغفار كامل مكتوب دعاء سيد الاستغفار

نتعرف اليوم علي دعاء الاستغفار وما هي أهمية الاستغفار في حياتنا حيث حثنا الله في محكم آياته بالاستغفار في مواضع عديدة من سور القرآن مدللا علي قيمته وقدره وتأثيره ومبينا ضرورته للإنسان في كافة مناحي حياته كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الاستغفار في عدة أحاديث نبوية شريفة.

أهمية دعاء الاستغفار

للاستغفار سحر علي حياة العبد حيث يجعل له من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا ويعتبر الاستغفار من العبادات التي تكون بين العبد وربه دون دخول الرياء فيها أو التباهي والنفاق فنجد المرء لا يمد يده للسماء داعيا الله إلا وفي قلبه الصدق واليقين من تلبية الدعاء فإذا أذنب العبد لابد أن يتبع السيئة بالاستغفار حتى يزول أثرها فالاستغفار يمحو الذنوب كما تمحو المياه أثار الاتساخ فهو المطهر للقلوب ولابد من الالتزام به في كل الأحوال في وقت الشدة والضيق ووقت الفرج والفرح.

فوائد ترديد دعاء الاستغفار

  1. يجعل من كل كربة فرجا.
  2. يزيد الرزق وييسر الحال.
  3. يرزق العبد بالذرية الصالحة.
  4. يؤتى العبد من خيري الدنيا والآخرة حيث يرزقه المال في الدنيا والجنة في الآخرة.
  5. يمنح العبد كل الخير.
  6. يريح القلب ويصفي الذهن.
  7. يعالج بعض الأمراض النفسية كالوساوس.

والفوائد كثيرة في هذا الدرب لا حصر لها حيث جاءت مفصلة في سورة نوح حينما أمر قومه أن يعبدوا الله ويستغفرونه علي ما فعلوه من كفر حتى يعم عليهم الخير والرخاء ويسعدون بالدنيا والاخرة ويزيد عليهم الرزق والذرية ولكنهم رفضوا اتباع نوح وأصروا علي الكفر واستكبروا ولم يلبوا نداء الحق وعمهوا في الضلال المبين فما كان جزاءهم إلا الغرق ونجي نوح ومن معه من المؤمنين في سفينة الله التي صنعها نوح بأمر من الله.

الاستغفار جنة ومنحة من الله علي عبده كي يمحو ذنوبه فيأتيه يوم القيامة وليس علي عاتقه ذنب بفضل كثرة الاستغفار ومتابعته والمحافظة عليه فهو الحبل الرابط بين العبد وربه فلا يرد الله ابدا عبدا رفع يده مستغفرا ومنيب.

ولنا في رسول الله أسوة حسنة إذ كان أكثر الخلق استغفر الله حتى كان يتعجب منه أصحابه فكيف يكون هو محمد حبيب الله وأول من يدخل الجنة ويلزم الاستغفار فلا يكاد يكون في مجلس إلا و يستغفر سبعين مرة أو يزيدون وعندما سئل النبي قال أفلا أكون عبدا شكورا هكذا هو خلق المسلم الذاكر الشاكر في السراء والضراء المنيب إلى الله المتبع لهداه.

وسوف نعرض لكم دعاء سيد الاستغفار والذي سمي هكذا لأنه يكفي العبد اذا دعا به لانه شامل مجامع الكلم في الدعاء والتقرب إلى الله والإنابة إليه بالطاعة والتذلل فإذا لم نتذلل لله سبحانه وتعالى فلمن تكون العزة وهو العزيز الغفور الذي قال فاستغفروني أغفر لكم يا عباد الله استغفروه يغفر لكم.

دعاء سيد الاستغفار

  • عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .

 

  • استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ومن كل فرض تركـــــتــه ومن كل إنسان ظلـمـتــــه ومن كل صالح جـفــوتــــه

 

  • استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه و من كل بـــر أجـــــلتـــــه و من كل ناصح أهنــتـــــه ومن كل محمود سئـمــتـــه

 

  •  استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه و من كل أمين خدعــتـــــه و من كل وعد أخلــفـــــتـــه ، ومن كل عهد خــــنتــــه ، ومن كل امرئ خذلـــتـــه ، ومن كل صواب كتمــــته ، و من كل خطأ تفوهــت بـــه .

 

  •  استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه ، و من كل كلام لهوت بـــه ، ومن كل إثــم فـعـــــلتــــــــه ، ومن كل نصح خالفتـــــه ، ومن كل علم نـســيــتـــــــــه

 

  • استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته ، استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه أتبعتها ، ومن جميع الذنوب كبائرها وصغائرها .

 

  • استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك ، ومن كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك

 

  •  استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية ، استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق ،استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته .

 

  •  استغفر الله العظيم من كل شك أطعـتـه ، ومن كل ظن لازمته ، ومن كل ضلال عرفتـــه ، و من كل ديــن أهمــلــتـــــــه ، استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به .

 

  • الذي لا إله إلا هو الي القيوم وأتوب اليه من جميع ما اكرهه
    قولا وفعلا وحاضرا وغائبا..اللهم أني أستغفرك لما قدمت وأخرت وأعلنت وما أنت أعلم به مني ..أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير .. اللهم اني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إلية.. أستغفرك لما أردت به وجهك الكريم فخالطني فيه ماليس لك به رضا .. وأستغفرك لما دعاني إليه الهوى من قبل فيما إشتبه علي وهو عندك محرم .. واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فأستعنت بها على معاصيك .. وأستغفرك من الذنوب التي لا يتطلع عليها أحد سواك ولا ينجي منها أحد غيرك ولا يسعها الا حلمك ولا ينجي منها الا عفوك .. وأستغفرك من كل يمين حنثت فيه وهو عندك محرم وانا مؤاخذ به,, وأستغفرك لا إله إلا أنت يا عالم الغيب والشهادة من كل سيئة عملتها في سواد الليل وبياض النهار .. وفي فلا وملا قولا وفعلا وانت ناظر إلي إذا كتمتة وترى ما أتيتة من العصيان ياكريم يا منان يا حليم.. وأستغفرك لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين … وأستغفرك من كل فريضة وجبت علي في أناء الليل وأطراف النهار وتركتها سهوا أو غفله أو خطأ وأنا مسؤل بها .. وأستغفرك من كل سُنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتركتها سهوا أو غفلة أو خطأ أو تهاونا … فإني أستغفرك يا الله يا الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين …لا إله إلا أنت يارب العالمين .. انت ربي لا إله إلا انت وحدك لا شريك لك .. سبحانك يارب العالمين .. وأنت على كل شئ قدير .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين .. سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *