أذكار الصباح حصن المسلم
أذكار الصباح بصوت مشارى راشد العفاسي

أذكار الصباح حصن المسلم التي لا غني عنها

للذكر أثره الطيب علي النفس حيث يجعلها أكثر طمأنينة وأقل قلقا وتوترا فالذاكرين مقربين من عناية الله ورعايته يحفظهم بحفظه ويرعاهم بفضله ولا يكاد العبد يتقرب إلى الله بالطاعات إلا ورزقه الله راحة البال وهدوء النفس وأفضل الطاعات ذكر الله عز وجل وأفضل الذكر قراءة القرآن وسوف نوضح في هذا المقال أذكار الصباح كما وردت في السنة النبوية المشرفة.

موعد أذكار الصباح

اختلف العلماء في تحديد وقت ثابت لأذكار الصباح حيث اختلفوا إلى رأيان وهما:

  1. قال بعض العلماء أن موعد أذكار الصباح يبدأ بعد أداء صلاة الفجر وينتهي قبل طلوع الشمس أي شروقها.
  2. وقال البعض الاخر أن موعدها يبدأ بعد صلاة الفجر إلي أذان الظهر.

ولكن هذا الاختلاف لا يضرنا في شيء فالمهم هو القيام بأذكار الصباح في كل يوم لما لها من أهمية كبيرة العبد لا يجب أن نتغافل عنها أو نستهين بها كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم.

أهمية أذكار الصباح

تعتبر اذكار الصباح هي الحصن الحصين للمسلم حيث انها تحفظه من كل شر وأنواع الشرور كثيرة فنجدها تحفظة من شر العين والحسد حيث تكون له كالحصن الذي يختبئ بداخله من حقد القلوب وحسد العيون وتكون بمثابة سدا منيعا تحفظ العبد من بين يديه وبين خلفه.

اذكار الصباح لا غني عنها في قلب كل مسلم وعلى لسانه فيها يفتتح يومه داعيا الله وشاكرا انعمه ان يوفقه لما يحب ويرضى ويصرف عنه الأذى والبغضاء وتقيه شر النفوس والحقداء.

توجد أذكار كثيرة مخصصة للصباح حيث ان هناك اذكار مفتوحة لم يخصها الله بوقت فيمكن تلاوتها في اى وقت من الليل والنهار وأخرى تم تخصيص أوقات لها لابد من تقال فيها ومن تلك الاذكار اذكار الصباح والمساء ولكن تلك الاذكار كثيرة ومتعددة ويمكن أن نكتفي ببعضها فنحفظها وندعو بها كل صباح.

أذكار الصباح والمساء

وكما ان هناك اذكار تخص الصباح فقد خص الله تعالى اذكار المساء حتى يكون العبد في صلة دائمة مع ربه فلا ينقطع عنه بالدعاء ولكن يتوالى الأوقات ليرفع يده الى السماء مناجيا ربه بالدعاء و مستيقنا في الإجابة وموعد اذكار المساء ايضا اختلف العلماء في تحديد وقتها إلى وقتين وهما:

  1. قال بعض العلماء وقتها من بعد صلاة العصر وحتى صلاة المغرب
  2. وقال البعض الآخر بل وقتها من بعد صلاة العصر وحتى قبل منتصف الليل

ولا يضرنا اى كان وقتها والأهم من ذلك أدائها وعدم السهو عنها حتى نكون في حرز الله طيلة اليوم فيحرصنا ويرعانا وسوف نعرض لكم اذكار الصباح التي لا غني عنها وعليك أن تختار منها ما تستطيع حفظه وتواظب علي أداء هذه الاذكار كل يوم حتى تستهل يومك بطاعة الله فتنال رضاه ومغفرته بإذن الله.

أذكار الصلاة صوتية

يقدم لكم موقع هيلاهوب يمكنكم الإستماع إلى أذكار الصلاة صوتية بصوت القارئ مشاري راشد العفاسي من خلال هذا الفيديو .

أذكار الصباح مكتوبة كاملة

 

بسـم الله الـذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (3 مرات)

رضيت بالله ربا وبالإسلام دين وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. ( 3 مرات )

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. (من قالها 7 مرات كفاه الله ما أهمه)

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

قراءة آية الكرسي:

((اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ))

قراءة المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) ، (( قل أعوذ برب الناس ))

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

(من قالها حين يصبح مؤمناً بها فمات من يومه دخل الجنة )

اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شي ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف على نفسي سوءا أو أجره لمسلم.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . ربي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده . وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك النشور.

أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ، ومالي ، اللهم أستر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير.

(من قالها في يوم ( 100 ) مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة)

اترك رد