أدعية الرزق

أدعية الرزق والبركة وقضاء الحوائج

أدعية الرزق , الدعاء أمر مستحب في الإسلام حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم لما له من أهمية بالغة في بناء حياة الفرد وسعادته ومن أهم الأدعية التي يجب أن يواظب عليها العبد دعاء الرزق حتى يحفه الله بخيراته و أدعية الرزق كثيرة وسوف نعرضها لكم حتى تعم الفائدة.

أنواع الرزق

للرزق انواع كثيرة فلا يقتصر الرزق علي جلب المال فقط فاللرزق عدة اشكال ومنها:

  • رزق المال والثروة والغني وعدم الحاجة والمسألة.
  • رزق الذرية التي يتمناها الكثير ومنهم من يحرم منها ومنهم من يهبه الله الذكور ومنهم من يهبه الاناث ومنهم من يجعله عقيما.
  • رزق الصحة فهي تاج علي رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضي وهى رزق عظيم لابد من الشكر عليه.
  • رزق الصحبة الصالحة في الدنيا التي تكون عونا علي هموم الايام وسندا في الالام.
  • رزق الستر وهو ان يستر الله عبده في الدنيا من كل ما يفضحه ويقيه من المذلة.
  • رزق السعادة وراحة البال وعدم التفكير في الهموم
  • رزق النسيان وهو من اعظم الارزاق التي تجعلنا نسطيع تجاوز المحن التي نمر بها وتخطيها ويساعدنا علي استمرارية الحياة

الله سبحانه وتعالى رزق العبد بنعم لا تعد ولا تحصي لابد ان يشكره عليها ولا يتأخر في ذلك وإذا امتنع رزق ما عليك ان تجتهد في الدعاء متذللا الي الله ان يرزقك اياه وتأكد انك لن ترجع صفر اليدين أبدا فإذا سألت الكريم فلا تخاف فإنه لا يرد مطلبك وسوف يحقق مبلغك.

أدعية الفرج وسعة الرزق والتخلص من الهم والكرب ومصائب الدنيا

واذا نظرنا الي عهد النبي صلى الله عليه وسلم نجد الصحابة الكرام كانوا لا يدعون إلا بخير الآخرة مع وجود ما يعينهم علي الدنيا فلقد كانت قلوبهم متعلقة بالآخرة ونعيمها يعلمون انما هم في دار بلاء واختبار دار فناء فكانوا لا يطلبون إلا ما يجعلهم مستطيعين ان يخدموا هذا الدين ويقدموا لهم كل ما يملكون فما كانوا يطلبوا من الله الرزق حتي يكنزوه ولكن حتى يقدروا به علي محاربة اعداء الله وجعل كلمة الله هي العليا فكان الرزق للعيش القليل والجهاد المستمر ومن اكثر أنواع الرزق التي طلبها الصحابة الصالحين هو رزق الثبات فالكثير تزل قدمه بعد ثبوتها الا من رحم ربي واستعان بالدعاء والذكر الكريم.

و أدعية الرزق كثيرة ومتنوعة كما سبق أن شرحنا وسوف نعرض لها في هذا الموضوع حتي نستطيع المداومة عليها وقراءتها في كل يوم وليلة لعل الله أن يستجيب الدعاء ويرزقكم من حيث لا تعلمون فهو الغني ونحن الفقراء إليه هو المنان الحنان الذي لا يرجع يد عبده مخذولتان بل يجزل في العطاء ويغرق عبده في أنواعه خيره فتابعوا معنا أدعية الرزق التالية واكتبوها وقوموا بقراءتها يوميا حتى يحصل المراد وتتم الفائدة وتسعد بالدنيا وتكون في استعداد للقاء الآخرة.

دعاء الاستغفار كامل مكتوب دعاء سيد الاستغفار

أدعية الرزق

(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنت الاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عني الدين واغنني من الفقر)

 

” اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. و إن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. و إن كان قريبا فيسره.. و إن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين”

 

ياعماد من لا عماد له
وياذخر من لا ذخر له
وياغياث من لا غياث له
ياكريم العفو، يامحسن التجاوز ،ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكي يامحسن يامجمل يامنعم يامفضل
انت الذي سبحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجر
يالله(الدعاء 3 مرات) ثم الصلاة علي النبي…

 

**روي البخاري ومسلم عن ابن عباس : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ، ورب العرش الكريم”.

اترك رد