دعاء للمريض بالشفاء
دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء للمريض بالشفاء العاجل مجموعة من أدعية للمريض فى المستشفى

نقدم لكم مجموعة ادعية  لترديد دعاء للمريض بالشفاء التي دعا بها الأنبياء الصالحين حينما أصابهم الله بالبلاء كي يختبر إيمانهم وعقيدتهم وقوة تحملهم فنجدهم قد لجئوا إلى الدعاء لأنهم يعلموا قيمته ووقعه عند الله عز وجل فكانوا يستندون في كل امورهم الى الدعاء لقضاء جميع حوائجهم الدنيوية وتسهيل أمور الدعوة إلى الله عز وجل.

آداب الدعاء

للدعاء آداب لابد ان يلتزم بها العبد اذا أراد تلبية الدعاء ومن آداب الدعاء:

  1. الطهارة وان يكون العبد علي وضوء استحبابا وليس واجبا.
  2. أن يكون الداعي مستقبل القبلة.
  3. ان يتخير الداعي اوقات استجابة الدعاء كالدعاء بين الأذان والإقامة ويوم عرفة ودعاء الصائم وقت الإفطار ودعاء ختم القرآن الكريم ودعاء السحر من الليل.
  4. ان يدعي العبد ربه مستيقنا من الاجابة.
  5. الا يتعجل العبد في اجابة الدعاء والا ييأس من تلبية الله دعاءه بل يتريس وسيأتيه الفرج والاجابة.
  6. ان يدعو الداعي بالخير والصلاح في الدنيا والاخرة.
  7. ان يلح العبد في الدعاء ولا يمل ابدا
  8. ان يرفع يده الي السماء في خضوع وخشوع لله تعالي.

دعاء سيدنا أيوب في مرضه

لنا في نبي الله أيوب الأسوة الحسنة ذلك العبد الصالح الذي طالما تمتع بصحته وعافيته ورزق من المال الكثير ومن الذرية العدد الوفير والزوجة الصالحة نجده يقع طريح الفراش مبتليه الله تعالى بمرض شديد عجز عن علاجه بل ونفر منه قومه واعتزلوه خوفا من العدوى فنجده شاكرا حامدا لله تعالى يدعوه بأدب ولطف قائلا(رب إني قد مسني الضر وانت ارحم الراحمين).

يقول أيوب أنه قد مسه الضر وهو قعيد لا يحرك اى من أعضائه ولا يقوى علي الحركة وقد فقد كل ماله ومات جميع عياله ولم يعد له سوى زوجته التي بلغت من العمر عتيا ولكنها لم تتخلى عنه وصمدت بجانبه فنجده يدعو ربه بأدب شديد وظل يدعو بهذا الدعاء أعواما طويلة لأنه كان يرى أن الله قد منحه الصحة والمال والجاه والذرية سنوات طوال فمن الخجل أن يعترض علي وقت الشدة والمرض فهو في خجل كبير مع الله عز وجل ويرى ان من مسه بالشر هو الشيطان بحول من الله سبحانه وتعالى.

وظل أيوب علي هذا الحال اعواما طويلة الى أن أتم الله شفاءه واعاد له صحته وقوته وعوضه عن أيام مرضه بأن أعاد له زوجته صبية وأنجب ذرية اخرى بدلا من التي ماتت كل ذلك بفضل الدعاء والإلحاح عليه دون كلل واليقين من ضرورة الاستجابة حتى لو تأخر المجيب فلابد ان يستجيب.

بعض أدعية المرض التي تساعد علي الشفاء بإذن الله والمداومة عليها تيمنا بنبي الله أيوب الذي فاق صبره الحدود وضرب به الأمثال علي شدة هذا الصبر وصار نموذجا يقتدي بي في الشدائد والمحن والمرض الشديد والمعاناة.

دعاء للمريض بالشفاء

وفى هذه السطور ننقل لكم 3 أدعية من دعاء للمريض بالشفاء وهي أدعية منتقاة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  • عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:” من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّاروقد اوصانا رسولنا الكريم على زيارة المريض والدعاء له ، فما من هدية اجمل للمريض من طلب الشفاء له من الخالق عز وجل بأجمل الادعية مثل الدعاء الكريم :
  • قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك”.
  • روى الشّيخان: البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال: “انطلق نفر من أصحاب رسول الله في سفرة سافروها، حتى نزلوا على حيّ من أحياء العرب، فاستضافوهم، فأبوا أن يضيّفوهم. فلُدغ سيّد الحيّ، فسعوا له بكل شيء، لا ينفعه شيء. فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرّهط الذين نزلوا، لعلّه أن يكون عند بعضهم شيء، فأتوهم، فقالوا: يا أيها الرّهط إنّ سيدنا لدغ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه، فهل عند أحد منكم من شيء؟ فقال بعضهم: نعم، والله إنّي لأرقي، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جعلاً. فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق يتفل عليه، ويقرأ: الحمد لله ربّ العالمين، فكأنّما نشط من عقال…”، وفيه إقرار الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- لما ذكروا له، فقال عليه الصّلاة والسّلام: وما يدريك أنّها رقية؟ ثم قال: قد أصبتم، واقسموا واضربوا لي معكم سهماً.

وبذلك نكون قدمنا لكم عبر موقع هيلاهوب دعاء للمريض بالشفاء وهى عبارة عن مجموعة من الأدعية الدينية للتضرع إلى الله و طلب شفاء المريض شفاء عاجل لا يغادر سقما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *