اختيار اسم المولد فى الاسلام
اختيار اسم المولد فى الاسلام

كيفية اختيار اسم المولود فى الاسلام الأسماء المكروهة والمستحبة

من أهم العادات المتعارف عليها والمتبعة حين قدوم المولود هو ان يختار له والده اسما كي يعرف به بين الناس ويميزه عن غيره ويكن كنية له وشهادة تعارف في المجتمع وسوف نعرض في هذا المقال كيفية اختيار اسم المولد فى الاسلام.

اختيار اسم المولود فى الاسلام

اعتني الإسلام بهذه الظاهرة واهتم كثيرا بها ووضع لها أحكاما لما لها من أهمية يجب الاعتناء بها حتى تتعلم الأمة الإسلامية كيف تعرف كل ما يتعلق بالمولود بداية من اسمه الذي يرفع شأنه ويتعلق بتربيته فيما بعد.

متى يسمى المولود

جاء هذا واضحا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن المولود عندما يتم اليوم السابع من عمره تعق له عقيقة ويسمي اى يطلق عليه اسم والدليل علي ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم روي أصحاب السنن عن سمرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”كل غلام رهين بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه”.

كما ان هناك عدة أحاديث تجيز تسمية المولود يوم ولادته فقد روي البخاري ومسلم في صحيحيهما عن سهل بن الساعدي قال:”أتي بالمنذر بن أبي أسيد إلى رسول الله حين ولد فوضعه النبي علي فخذه وأبو أسيد جالسا فلهي النبي بشيء بين يديه فأمر ابو أسيد بابنه فاحتمل من علي فخذ النبي فقال رسول الله أين الصبي؟ فقال أبو أسيد قلبناه يا رسول الله أى ارجعناه فقال:ما اسمه؟ قال فلان قال لا ولكن اسمه المنذر”.

أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه

نفهم من تلك الاحاديث ان الامر علي السعة من شاء سمي المولود عند ولادته فلا حرج عليه ومن انتظر لليوم السابع فلا حرج عليه.

الأسماء المكروهة فى الإسلام

1- يجب عند تسمية المولود أن ينتقي له والداه من الأسماء أحسنها وأجملها كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال النبي “إنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم واسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم” واعلم النبي أصحابه ان من احب الاسماء عبد الله وعبد الرحمن.

2- كما انه لا ينبغي ان نطلق علي المولود اسما قبيحا يكن مدعي للاستهزاء به وتقليل كرامته في المستقبل والسخرية منه وروت السيدة عائشة رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغير الاسم القبيح.

ومن الأمثلة علي ذلك أن سيدنا عمر رضي الله عنه كانت له ابنة تدعى عاصية فغير النبي اسمها وسماها جميلة كما غير أيضا هذه الأسماء الغير محبب(عاصي- غراب-حباب-الحكم- شيطان- عتلة- عزيز- حرب- المضطجع).

3-كما لا يصح أن يطلق على المولود اسم يوحي بالتشاؤم حتى يكفي المولود شر العين والحسد والمصائب كما يدعي البعض في اعتقادهم أن الاسم الشؤم يحمي صاحبه ويحفظه.

اسماء بنات من القرآن الكريم اسماء نساء وردت فى القرآن

4-كما لا يجوز أيضا أن يسمي المولود بأسماء الله وصفاته عز وجل كأن يسمي أحد أو صمد او الخالق أو الرازق ولكن لابد ان يسبق الصفة كلمة عبد أي عبد الأحد او عبد الصمد لإسقاط العبودية لله وحده عز وجل وجاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له ما اسمك قال ملك الأملاك رد عليه النبي صلى الله عليه وسلم قائلا لا ملك الا الله.

5-كما لا ينبغي أن نسمي المولود بأسماء فيها تفاؤل ولا يمن وذلك لعدم حدوث كدر عند مناداتهم في غيابهم بسبق الاسم بكلمة لا مثال علي ذلك اسم رابح او أفلح أو نافع فيقال لا أفلح ولا ربح وهكذا مما يسبب الكدر الشديد لصاحب الاسم.

قدمنا لكم كيفية اختيار اسم المولد فى الاسلام أهم الأحكام التي يجب اتباعها عند تسمية المولود وكيفية اختيار الاسم المناسب الذي لا يعيب صاحبه أو يشينه في المستقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *