دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة ادعية الجمعة أطهر أيام الاسبوع

دعاء يوم الجمعة , بعض الأدعية التي لا غنى عن ذكرها يوم الجمعة هذا اليوم الذي خصه الله سبحانه وتعالى بفضائل كثيرة وحباه خصوصية عن باقي أيام الأسبوع فسوف نكتب لكم بعض ادعية الجمعة التي يجب الدعاء بها في يوم وليلة الجمعة حتى تعم الفائدة و ننال الثواب من الله عز وجل وتنفتح لنا الآفاق ونسعد بالدنيا في ظل الذكر الكريم.

ادعية الجمعة

الجمعة من افضل ايام الله وأجلها وخصها الرسول صلي الله عليه وسلم بأدعية دون غيره من الأيام ولكن هذا لا يعني أن نخص هذا اليوم فقط بالعبادة ونتغافل باقي الأيام فأيام الله كلها خير للمؤمن وبركة له ما دام علي طاعة وذكر متصل فلا خوف عليه.

ومن فضائل يوم الجمعة (صلاة الجمعة) التي تميز هذا اليوم عن غيره من الأيام فهو عيد للمسلمين حيث يجتمعون في المساجد لأداء ركعتي الجمعة وسماع الخطبة والتودد إلى بعضهم البعض وتحري أحوالهم والاطمئنان علي غائبهم فهكذا يكون حال المسلمين فيما بينهم رحماء.

ومن أهم فضائل يوم الجمعة إنه فرصة للتزاور وصلة الرحم التي حث عليها الإسلام ووضع عقوبة لتاركها فيمكن قضاء هذا اليوم مع الاباء او الاقارب في جو من الدفء الأسري الجميل الذي نفتقده كثيرا في أيامنا هذه والتقرب إلى الوالدين بالسمع والطاعة وحسن التأدب معهم.

وفي يوم الجمعة نفحات عطرة حيث بهذا اليوم ساعة مستحب فيها الدعاء ومقبول فيها بإذن الله ومستجاب وقيل أن هذه الساعة ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب وقيل أنها في وقت لم يحدده الشرع فما علينا الا أن نغتنم جميع ساعات اليوم الكريم في الذكر والدعاء والطاعات.

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة الصلاة عليه والإكثار من الصلاة في هذا اليوم لما فيه من البركة والرزق الوفير والخير الكثير وأفضل الذكر يوم الجمعة قراءة القرآن وسورة الكهف لأن من قرأها يوم الجمعة تنير له حتى الجمعة التي تليها كما بلغنا النبي صلى الله عليه وسلم.

وسوف نعرض لكم ادعية الجمعة والأحاديث التي ذكرت في فضل يوم الجمعة لقراءتها والدعاء بـ دعاء يوم الجمعة .

دعاء الاستغفار كامل مكتوب دعاء سيد الاستغفار

دعاء يوم الجمعة

– اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .

 

– سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .

 

– يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب من قلبي: اللهم ارزقه ما يريد وأرزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.. أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك ووسع عليك رزقك والهمك ذكره وأجاب دعوتك وزادك من فضله وحفظ دينك وأيدك بنصره ورضي عنك وأرضاك من حبه وعن النار أبعدك وأدخلك جنته وللخير أرشدك وكفاك نقمته

– اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ،ولا باسط لما قبضت ، ولا مقدم لما أخرت ، ولا مؤخر لما قدمت . اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير.

 

– اللهم لا تحرم سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا تجازني بقبيح عملي، ولاتصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك … ولا تخيبني و أنا أرجوك… اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك . اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لى ما قدمت و ما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر و الباطن ، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم .

كانت هذه مجموعة من ادعية الجمعة وهي دعاء يوم الجمعة بعد الصلاة وقبل الصلاة .

 

اترك رد