فضل يوم الجمعة
فضل يوم الجمعة

احاديث عن فضل يوم الجمعة وأهميته

نقدم لكم الأحاديث التي ذكرت في فضل يوم الجمعة وليلته ذلك اليوم العظيم الذي خص بالكثير من الفضائل العطرة التي سوف نذكرها في هذا المقال والادعية المستحبة في ذلك اليوم والآداب التي يجب اتباعها في هذا اليوم وبعض العادات الحميدة الواجب فعلها استحبابا في يوم الجمعة وفي ليلة الجمعة.

آداب يوم الجمعة

  • من آداب يوم الجمعة الاغتسال استعدادا لأداء ركعتي الجمعة في المسجد وذلك للرجال أما للنساء فالأمر فيه اختيار لها ولكنه واجب علي الرجال حيث من ترك صلاة الجمعة عمدا وتقصيرا وتكاسلا يسود قلبه ويجب الانصات الى الصلاة في يوم  الجمعة وسماع الخطبة والاستفادة منها
  • ومن آداب يوم الجمعة قراءة سورة الكهف لما لها من فضل عظيم فقرأتها تعصم من فتنة المسيح الدجال كما أنها تنير ما بين الجمعة والجمعة التي تليها.
  • كثرة الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم وذلك ابتداءا من مساء الخميس اي ليلة الجمعة وطول يوم الجمعة حتى تصل صلواتنا للنبي صلى الله عليه وسلم فننال شفاعته.
  • ومن الآداب أيضا كثرة الذكر والدعاء والتذلل إلى الله عز وجل

دعاء يوم الجمعة ادعية الجمعة أطهر أيام الاسبوع

فضائل يوم الجمعة

  1. في يوم الجمعة ولد آدم عليه السلام وفيه مات.
  2. سوف تقوم الساعة في يوم الجمعة وينفخ في الصور ويصعق الخلق.
  3. في ذلك اليوم ساعة يستجاب فيها الدعاء فاغتنموا ساعات الجمعة في الذكر والدعاء.
  4. يفضل التجمع والزيارات في يوم الجمعة وصلة الرحم.
  5. ومن أعظم الفضائل أنه من مات في يوم الجمعة او ليلته أمن فتنة القبر.
  6. صلاة الجمعة من أعظم فضائل اليوم حيث تتيح الفرصة لترك العمل والتجارة والبيع والتفرغ للعبادة والصلاة وسماع الخطبة.

وبالرغم من اختصاص يوم الجمعة بهذه الفضائل الجمة فإن هذا لا يعني أن نتكاسل عن العبادة والذكر في الايام الاخرى ولكن المقصد الاجتهاد في ذلك اليوم عن غيره وتبادل الزيارات العائلية والتقرب إلى الله بشتى أنواع العبادة وأن يرزقنا الله عز وجل الإخلاص في القول والعمل.

احاديث فضل يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مَن جاء منكمُ الجُمُعةَ فَلْيغتسلْ )

وقال عليه الصلاة والسلام
من اغتسَلَ يومَ الجمعةِ ، وتَطَهَّرَ بما استطاع َمن طهرٍ ، ثمَّ ادَّهَنَ أو مسَّ من طيبٍ ، ثمَّ راحَ فلمْ يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ ، فَصَلَّى ما كُتِبَ لَهُ ، ثم إذا خرجَ الإمامُ أنصتَ ، غُفِرَ لهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرَى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إذا أُقِيمَت الصلاةُ فلا تأتُوهَا تَسعَوْنَ ، وأتُوهَا تمشُونَ ، عليكم السَّكينَةُ ، فمَا أدركْتُمْ فصَلُّوا ، وما فاتَكُم فأتِمُّوا)

قال النبي صلى الله عليه وسلم
ذا كان يومُ الجمُعةِ، وقفَتِ الملائكةُ على بابِ المسجدِ، يَكتُبونَ الأولَ فالأولَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كمَثَلِ الذي يُهدي بدَنَةً، ثم كالذي يُهدي بقرَةً، ثم كَبشًا، ثم دجاجةً، ثم بَيضةً، فإذا خرَج الإمامُ طَوَوْا صُحُفَهم، ويَستَمِعونَ الذِّكرَ)

قال النبي صلى الله عليه وسلم
– من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكرَ ، ومشى ولم يرْكب ، ودنا منَ الإمامِ ، فاستمعَ ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها)

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

إن الله : يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها ، فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، رياحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا ، حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون)

قال النبي صلى الله عليه وسلم قال
خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ ، يومُ الجمعةِ . فيه خُلِق آدمُ . وفيه أُدخل الجنَّةَ . وفيه أُخرج منها . ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعةِ.

قدمنا لكم أحاديث عن فضل يوم الجمعة ذلك اليوم أفضل أيام الأسبوع .

 

اترك رد