عدد ايات القران وحروفه
عدد ايات القران وحروفه

عدد آيات القرآن الكريم وكلماته وحروفه وسورة

نزل القرآن الكريم علي محمد صلي الله عليه وسلم مع نزول الوحي جبريل عليه السلام وأول ما نزل من القرآن (إقرأ) حيث أمر النبي بالقراءة اول ما أمر فدل ذلك على ضرورة طلب العلم والاجتهاد والسعي وراءه.

وبالرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يعرف القراءة والكتابة إلا أنه كان فصيح اللسان بليغ البيان ورجع ذلك لتربيته في جحافل الصحراء التي تربي الالسنة وتمنح العقل الرزانة والثبات وفي هذا المقال سوف نطرح لكم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه.

عدد سور القران الكريم :

  • يعتبر القرآن الكريم ثالث الكتب السماوية التي أنزلها الله على أنبيائه حيث أنزل الله عز وجل التوراة على سيدنا موسى والإنجيل على سيدنا عيسى وختم الكتب السماوية بالقرآن الكريم الذي نزل على خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يتكون القران الكريم من أربعة عشر سورة بعد المائة بدأ بسورة الفاتحة ونهاية بسورة الناس وقد نزل على النبي على فترات ولكل آية في القرآن الكريم سبب لنزولها وحكمة فلم ينزل القرآن جزافا وإنما نزل عبرة وعظة لقوم مؤمنون ويمتلئ القرآن الكريم بالكثير من الحكم والعقائد والدروس المفيدة التي تساعد المؤمن على خوض الحياة بسلام للفوز بالآخرة والفردوس الاعلي.
  • ونزلت سور القرآن الكريم غير مرتبة فكان لكل موقف آية تخصه ثم بدأ الصحابة فيما بعد في تصنيفه وجمع آيات كل سورة كما هو عليه الآن ولكل سورة من سور القران فضل عظيم.
  • ومن أعظم سور القرآن سورة البقرة التي تحتوي علي قصص كثيرة وفوائد عظيمة ففيها أحكام الصيام والحج كما تحتوي على قصة سيدنا موسى وعناد قومه معه وظلم وبطش فرعون وحكمة موسى في التعامل مع قومه وايتاءهم بالحجج حتى يؤمنوا بالله تعالى ولكنهم كانوا قوما فاسقين فوجدنا قصصهم تملأ آيات القرآن الكريم وتبين مدى عنادهم فسوقهم.
  • وبين القران الكريم الكثير من الاحكام والقيم التي لابد ان يتحلي بها المؤمن ويتمسك بها كالصدق والامانة وثبات الايمان والصبر علي الابتلاءات والوفاء بالعهد والشجاعة امام العدو الاخلاق الحميدة التي هي اساس الايمان وقلبه فالمسلم لين رقيق ليس بسليط اللسان ولا فاحش ولا طعان ولا لعان ولا بذيئ وانما ينبغي ان يكون خلوقا حسن الطبع.
عدد ايات القران وحروفه
عدد ايات القران وحروفه

عدد آيات القرآن الكريم وحروفه

يشمل القرآن الكريم على ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية مقسمة على عدد سور القرآن البالغ عددها مائة واربعة عشر سورة واكبر سور القران الكريم بالنسبة لعدد الآيات هي سورة البقرة التي تحتوي علي مائتان وست وثمانون آية واصغر سور القرآن من حيث عدد الآيات هي الكوثر والنصر اللتان تحتويان على ثلاث آيات فقط.

كما يشتمل القرآن الكريم علي ثلاثون جزءا مقسمة الى احزاب حيث ينقسم الجزء الي جزبين فيكون عدد احزاب القران الكريم ستون حزب ولكل حزب اربعة ارباع.

عدد كلمات القرآن الكريم وحروفه

ولا يصح أن ننسب كلمات القران الكريم لاي نوع من الادب العربي مثل الشعر او النثر إنما هو كلام الله الموزون المحكم الذي أوفي بقواعد اللغة العربية فهو كلام بليغ له وقع حسن على الاسماع تطمئن به القلوب وتهدئ وتنشغل به الأذهان.

اما عن عدد كلمات القرآن الكريم فهي سبعة وسبعون ألفا وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة وعدد حروف القران تضمنت ثلاثمائة وعشرون ألفا وخمسة عشر حرفا فهكذا احكم الله آياته بإعجاز حيث ان هذه الحروف والكلمات لا تضاهيها كلمات علي وجه الارض فهذا كلام الله المنزه من كل خطأ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *