عدد الأنبياء
عدد الأنبياء

كم عدد الأنبياء وما هى اسماء الأنبياء والرسل

اختلف في عدد الأنبياء والرسل التي أنزلها الله علي الأرض لتدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الطاغوت ففي حديث للنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن عدد الرسل وسوف نوضح هذا في مقالنا مع معرفة اسماء أولو العزم من الرسل ونبذة عن حياة كل نبي منهم حتى نتعلم كيف ضحوا من أجل نشر دين الله تعالى وإعلاء كلمة الله.

عدد الأنبياء

ورد في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أن عدد الرسل ثلاثمائة وبضعة عشر رسولا وفي حديث آخر مائة ألف وأربعة وعشرون منهم ثلاثمائة وخمسة عشر رسولا.

كما جاء ذكر عدد بعض الأنبياء في القرآن الكريم وقدر عدد المذكور أسمائهم بخمسة وعشرين نبيا ورسولا ورد أسمائهم تباعا في سورة الأنعام التي ذكرت منهم ثمانية عشر نبيا ورسولا.

 

شاهد أيضاً : اسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

اسماء الأنبياء من القرآن

  1. إبراهيم
  2. إسماعيل
  3. إسحاق
  4. يعقوب
  5. إدريس
  6. يحيي
  7. موسي
  8. عيسى
  9. محمد
  10. داوود
  11. سليمان
  12. نوح
  13. أيوب
  14. ذو الكفل
  15. اليسع
  16. يوسف
  17. يونس
  18. هارون
  19. آدم
  20. شعيب
  21. صالح
  22. هود
  23. زكريا
  24. إلياس
  25. لوط

أسماء أولو العزم من الرسل

أولو العزم من الرسل سموا بهذا الاسم نتيجة لما لاقوه من مشقة وعذاب في دعوة قومهم للإيمان بدين الله وعناد قومهم وإصرارهم علي الكفر والعناد وتعذيبهم وطردهم من بيوتهم وقدر عدد أولو العزم بخمسة أنبياء ورسل وهم:

1.سيدنا نوح

ظل سيدنا نوح يدعو قومه ما يقارب ثلاثمائة عام دون أي رجاء في الإجابة وما كان منهم إلا سخرية وسخط علي نوح وما يدعو إليه ولم يؤمن معه إلا قليل من المؤمنين وأمر الله نبيه بصنع سفينة تؤوي المؤمنين وتعصمهم من الغرق الذي سيصيب الكافرين فصنع نوح السفينة وقومه يمرون عليه مستهزئين بفعله وجمع في السفينة من كل زوجين اثنين حتى يستطيع تعمير الأرض بعد موت كل من عليها من الكافرين مرة أخرى.

2.سيدنا إبراهيم

إبراهيم خليل الله قال عنه رب العزة (إن إبراهيم كان أمة) أي أن إيمان سيدنا إبراهيم كان يساوي إيمان أمة كاملة حيث لم يؤمن من قومه أحد إلا قومه وولده وظل يعاند قومه ويحاجيهم فيما يعبدون فكسر أصنامهم ليريهم أنها لا تستطيع أن تمنع الضر عن نفسها فكيف تحميهم ويظلوا لها عابدين فلما علم قومه بفعلته ألقوه في النار فأمر الله النار أن تكون بردا وسلاما علي إبراهيم وظل يجاهد في نشر كلمة الله وهو وذريته حيث أن إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء لأن جميع نسله من ذريته وأبنائه أنبياء ورسل فاستحق أن يكون من أولو العزم من الرسل.

3.سيدنا موسي

ظل موسى عليه السلام يجادل في قومه أعواما طويلة وهم يصرون علي الكبر والعناد وعبادة الأصنام وفضلهم الله عن غيرهم من الناس ولكنهم في كل مرة كانوا يكنون كبرا عظيما ومكائد لنبي الله وما آمن مع موسى إلا قليل من قومه حيث كان العناد والكبر من طبائع بني إسرائيل.

4.سيدنا عيسى

ظل يدعو قومه هو وأمه مريم العذراء ولكن دون جدوى فأصروا العند والكفر وعبادة الطاغوت فامتحنهم الله أشد امتحان وأضلهم وقال عنهم الضالين في فاتحة كتابه وظل هكذا حتى رفعه الله إليه في السماء إلي أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

5.سيدنا محمد

محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين أرسله الله رحمة للعالمين يدعو قومه والعالم أجمعين حيث لم يبعثه الله كما بعث باقي الأنبياء لقومه فقط بل أرسله الله رحمة للعالم أجمع وضرب النبي صلى الله عليه وسلم خير مثال في الفداء والتضحية من أجل رفعة هذا الدين وضحي بكل ثمين وغال من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا حتى وصل الإسلام إلى مشارق الأرض ومغاربها ودخل كل حدب وبلد.

شاهد أيضاً : من هم أمهات المؤمنين زوجات الرسول

كان ذلك ذكر لـ عدد الأنبياء وذكرنا ايضاً أسماء الأنبياء والرسل فهذا الموضوع يجيب على أغلب الأسئلة المتعلقة به من عدد الرسل واسماء الرسل كلهم وبالترتيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *