الفرق بين الرسول والنبي
الفرق بين الرسول والنبي

تعرف على الفرق بين الرسول والنبي مع الأمثلة

سوف نطرح في هذا المقال الفرق بين الرسول والنبي لأن الكثير من الناس يختلط عليه الأمر ويريد التوضيح وهنا توضيح مبسط لكلا الأسمين والتعرف علي بعض الرسل والأنبياء التي أرسلها الله لعباده عبر كل العصور ومرورا بآخر المرسلين صلى الله عليه وسلم مع نبذة عن دور كلا منهم في المجتمع.

ما الفرق بين الرسول والنبي

لكى نقوم بتحديد الفرق بين الرسول والنبي بشكل واضح وصريح يجب أن نتعرض أولاً لتعريف كل من الأثنين فمن هو النبي ومن هو الرسول ؟ .

من هو النبي

هو مرسل من الله أنزل عليه الوحي ولكن الله لم يكلفه بتبليغ رسالته إلى الناس وهناك الكثير من الأنبياء لم نعرف أسماءهم حيث لم يرد لهم ذكرا في القرآن والسنة ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد عددهم فيما يقارب الثلاثمائة نبيا أو يزيد.

اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو الرسول

هو مرسل من الله أنزل عليه الوحي وأمره أن يبلغ رسالته لقومه وينشر تعاليم دين الله والجدير بالذكر أن كل رسول جاء فقط ليدعو قومه إلي عبادة الله ما عدا سيدنا محمد فكان رحمة مهداة للعالمين فختم به الله الرسل وأصبحت دعوته تشمل مشارق الأرض ومغاربها.

شاهد أيضاً : أعمار الأنبياء والرسل بالترتيب وقصصهم

عدد الأنبياء

عدد الأنبياء الذين ذكرهم القرآن الكريم :

بلغ عدد الأنبياء المذكور أسمائهم في سور القرآن الكريم إلي خمسة وعشرون رسولا وهم:

  1. محمد
  2. عيسى
  3. موسي
  4. نوح
  5. إبراهيم
  6. يونس
  7. يوسف
  8. يعقوب
  9. يحيي
  10. زكريا
  11. إلياس
  12. صالح
  13. هود
  14. لوط
  15. شعيب
  16. إسماعيل
  17. إسحاق
  18. داود
  19. سليمان
  20. هارون
  21. ذو الكفل
  22. اليسع
  23. آدم
  24. إدريس
  25. أيوب

وكان لكل رسول رسالته التي كلفه الله بها إلا أن الدعوة إلى الله كانت واحدة عبر مختلف الأزمان ولكن الذي تغير فقط هو أسلوب الدعوة حيث اختلفت من زمن لاخر وحسب طبيعة كل قوم أتت عليهم الرسالات السماوية حيث نزلت تلك الرسالات تناسب جميع الأزمنة التي نزلت فيها ولأن الدعوة إلى الله واحدة في كل زمان ومكان فنجد جميع الأنبياء كانوا علي ملة الإسلام موحدين لله قانتين له.

وختم الله الرسل بسيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم الذي بلغ الرسالة وأدي الأمانة ورفع الإسلام ونشره في بقاع العالم وجاهد من أجل رفعة هذا الدين وضحى بكل ما يملك وعانى الكثير وترك بيته وبلده الحبيب من أجل الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *