ما هو الشوفان
ما هو الشوفان

ما هو الشوفان وما هى فوائده وهل الشوفان هو الشعير

ما هو الشوفان ؟ , في خضم المحاصيل والأنواع والأشكال الكثيرة من الأطعمة المنتشرة حول العالم ظهر الشوفان ليحتل مرتبة عالية في المبيعات لما له من فوائد صحية على الإنسان و ما يتمتع به من مكونات تجعل من الأسهل والأفضل من بين البذور , فلنتعرف معاً على الشوفان موضحين ما هو الشوفان و ما هي فوائد الشوفان ؟ ثم نجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بالشوفان .

ما هو الشوفان ؟

الشوفان هو حب مثل الكثير من الحبوب على رأسها القمح والأرز لم يكن متعارف كغذاء إلا لفترة القرون القريبة وذلك فى بعض دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية , عندا يحصد الشوفان يدخل فوراً للطحن

استخدام الشوفان

كان الشوفان يستخدم كغذاء للحيوان فى القرون القديمة إلا أن الانسان استطاع استخدامه كغذا عن طريق طحنة وإعادة تشكيله بأشكال وأنواع مختلفة حتى يكون حب الشوفان الفطار اللذيذ الذى يتغذى عليه معظم سكان أمريكا ودول أوروبا فى الوقت الحالي .

أنواع الشوفان

هناك العديد من الأشكال والأنواع للشوفان وعلى رأسها حبوب الشوفان العادية وهى التى تستخدم فى الفطار وتكون مقرمشة و وحبوب الشوفان الصلبة والشوفان التقليدي و الشوفان سريع الطهي و الشوفان سريع التحضير ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان والذي يستخدم في صناعة الخبز عن طريق خلطه مع دقيق القمح المطحون.

أين يزرع الشوفان ؟

يحتاج الشوفان إلى مناطق صاحبة مناخ معتدل ولا يتمتع بالحرارة كثيراً على عكس القمح والأرز وهو ما جعله ينمو ويزرع فى دول أوروبا وهى المناطق الأكثر برودة , وتعتبر ورسيا هى أكبر الدول منتجة للشوفان بعدها تأتى كندا وبولندا وأستراليا.

منتجات الشوفان

يدخل الشوفان فى صناعة العديد من الأطعمة والأشكال وذلك لما يتمتع به الشوفان من طعم جميل وفائدة صحية كبيرة , وسوف نقوم بعرض هذه الأنواع فى القائمة التالية :

  • بسكويت الشوفان : صحاب طعم مقرمش ويؤكل مع العسل الأسود.
  • كوكيز الشوفان : ويصنع من دقيق القمح مع حبوب الشوفان.
  • ألواح الشوفان : وهى عبارة عن ألواح مقرمشة تصنع من حبوب الشوفان ويضاف إليها السكر والفواكه الجافة .
  • حبوب الشوفان : وحبوب الإفطار صاحبة القيمة الغذائية الكبرى .
  • برجر الشوفان: وهو البرجر النباتي بديل البرجر البقري
  • خبز الشوفان:مصدر مهم من مصادر البروتين البديل عن اللحوم
  • مقرمشات الشوفان : تسلية و أكل الشوفان فلم يدع شيئ إلا وصنعه
  • حليب الشوفان
  • موسلي الفواكه
  • الجرانولا
  • عصيدة الشوفان
  • بانكيك الشوفان
  • زيت الشوفان
  • مافن الشوفان
  • وافل الشوفان
  • الشوفان بالخضروات واللحم
  • شوربة الشوفان
ما هو الشوفان وما هى فوائده
ما هو الشوفان وما هى فوائده

فوائد الشوفان

للشوفان العديد من الفوائد على الحالة النفسية وعلى صحة الإنسان وهو ما جعله العنصر الأول والأهم لبعض الأشخاص فى الفطار والغداء وسوف نعرض بعض فوائده فى السطور القادمة .

يساعد الشوفان على رفع الحالة المزاجية ويعالج الاكتئاب : يساعد الشوفان على محاربة القلق والتوتر والغضب كما يساعد فى السيطرة عليهم ويعطى حالة الشعور بالراحة والهدوء النفسي.

الشوفان وعلاجه الامساك : للشوفان طبقة خارجية غنية بالألياف وهي تساعد كبار السن على حسن سير عملية الهضم وبالتالي فهو علاج جيد للإمساك.

علاج البشرة والمحافظة عليها  : يستخدم دقيق الشوفان فى العديد من خلطات وكريمات المحافظة على نضارة البشرة وحمايتها من الأتربة كما يعالج الحكة والحساسية.

أهمية الشوفان لمرضى السكر : يساعد الشوفان الجسم على التحكم فى معدلات الجلوكوز فهو يحتوى على ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد على تأخر إفراز المعدة وامتصاص الجلوكوز فى الدم.

علاج الشوفان للسمنة وفقدان الوزن : احتواء الشوفان على الكربوهيدرات جعل له فائدة كبيرة في المساعدة على فقدان الوزن.

فوائد الشوفان للرياضيين : حيث يحتوي دقيق الشوفان على معدن الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين فى الدم إلى العضلات , كما يحتوي الشوفان على البروتينات اللازمة لبناء العضلات فى الجسم .

الشوفان وتقليل الصداع النصفي : حيث تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الشوفان يساعد بدوره على تقليل فرص الإصابة بالصداع النصفي لما يتمتع به من ماغنسيوم الضروري للوظائف العصبية السليمة.

ما هي اضرار الشوفان ؟

قد يحدث الشوفان بعض الاضطرابات في المعدة فقد تضرب عملية الهضم فجأة كما قد تظهر بعض الآثار العكسية للشوفان منها الغازات والتقلصات , ولذلك ينصح بتناول الشوفان بشكل جيد ومضغه فى الفم وذوبانه قبل بلعه.

هل الشوفان هو الشعير ؟

يختلف نبتة الشوفان عن الشعير ويظهر ذلك جلياً فى الاستخدام حيث استخدم الإنسان الشعير منذ القدم وعلى مر العصور أما الشوفان لم يتم استخدامه كعنصر غذائي للإنسان إلا فى القرون القليلة الماضية.

ولكن الشبه بين الشوفان والشعير هو أن الأثنان نباتات عشبية و يحتويان على العديد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان من الناحية الصحية من جهة ومن الناحية التجميلية من جهة أخرى.

أين يباع الشوفان ؟

الشوفان من الأغذية المنتشرة والمشهورة ويعود ذلك إلى رخص ثمنه و علو فوائده ولذلك فهو يباع فى الكثير من محال السوبر ماركت وقد لا تجده إلا في المحلات الكبرى مثل كارفور والمولات الضخمة.

 

اترك رد