هل مرض الجرب خطير ؟
هل مرض الجرب خطير ؟

هل مرض الجرب خطير ؟

هل مرض الجرب خطير ؟ , الجرب هو مرض جلدي يسبب حكة جلدية شديدة في العديد من أجزاء الجسم، وتنتج الحكة نتيجة نوع من الطفيليات، وقد تكون العدوى ناتجة عن التعرض المباشر لبعض الحيوانات مثل القطط والأرانب والكلاب، أو نتيجة التلامس المباشر مع الجلد المصاب ونتيجة للتواجد في الأماكن المزدحمة والمغلقة، أو تكون ناتجة عن طريق استخدام المناشف والأدوات الشخصية مثل أغطية الفراش وملابس شخص مصاب، حيث أن الطفيل المسبب لمرض الجرب يمكن أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48ساعة، وذلك ما يؤكد أنه يمكن أن يتم إصابة بقية أفراد الأسرة بمرض الجرب من الشخص المصاب.

أسباب مرض الجرب

ومن أكثر الأسباب التي تساعد على إصابة الشخص بمرض الجرب هي عدم اهتمام الشخص بنظافته الشخصية، حيث كلما اهتم الإنسان بنظافته الشخصية كلما قلت نسبة الإصابة بمرض الجرب، حيث أن مرض الجرب له العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب مثل الحكة الشديدة في الجلد مع ظهور طفح جلدي على الجلد، كما أن مرض الجرب لا توجد له مدة زمنية للعلاج منه، فهو يختلف باختلاف الإصابة بالمرض، حيث أن هناك حالات تحتاج إلى علاج يدوم لمدة يوم أو يومين وهناك علاج قد يستمر لمدة أسابيع، فهو يختلف حسب درجة الإصابة بالمرض.

ما هو الجرب وكيفية علاجه والوقاية منه وأسباب العدوى به

و الجرب هو مرض معدي ولكن ليس خطير ، فممسببه كائن مجهري  من المفصليات مثل العنكبوت، ويسمي ب “القارمة الجربية”، ومرض الجرب ينتج عنه حكة في جلد المصاب كما ينتج عنه التهابات في الجلد، ويمكن أن يتفاقم الجرب ويتحول إلى التهابات في الكلى وتلوث في الدم، حيث أن مرض الجرب يقوم بنخر الخنادق في جلد الشخص المصاب  ليقوم بوضع بويضاته وفضلاته ليتسبب في إصابة الشخص بالحكة.

أعراض مرض الجرب :

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمرض الجرب، حيث أن الجرب مرض جلدي معدي ينتج عنه بثور حاكة صغيرة تتسبب في وجود قمل صغير جدا يقوم بالحفر في الطبقة العليا للجلد حيث أن الحفر تظهر مثل الأخاديد وأحيانا تكون متموجة قصيرة ومحمرة أو تكون على شكل خطوط مظلمة على سطح الجلد، وتظهر أكثر بين الأرساخ والأصابع، وهناك  أعراض أخرى منها ما يلي:

  1. إصابة الشخص بالحكة الجلدية أثناء الليل.
  2. ظهور بعض أعراض الطفح الجلدي على المصاب.
  3. ظهور حكة شديدة في الجلد تزداد أثناء الليل.
  4. تظهر لدي الأطفال آثار جانبية حادة على سطح الجلد.

هل مرض الجرب خطير ؟

ومن خطورة مرض الجرب أنه يمكن أن يبقى في جلد الشخص المصاب لمدة تصل إلى شهرين  بدون ظهور أي أعراض، وينقل للآخرين بدون معرفة الشخص المصاب، كما أن الجرب تكمن خطورته ؟أيضا من أنه يمكن أن يستوطن  في المجتمعات البشرية، ويتم القضاء على مرض الجرب عن طريق إستخدام دواء يعمل على قتل القارمة الجربية، كما يجب الحرص على النظافة الشخصية عن طريق غسل ملابس الأشخاص المصابين بالجرب وتنظيف كل أدواتهم الخاصة.

طرق الوقاية من مرض الجرب:

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يجب إتباعها للوقاية من الإصابة بمرض الجرب، من هذه الطرق ما يلي:

  1. الحرص على النظافة الشخصية.
  2. الحرص على غسيل الملابس والأغطية والمفروشات.
  3. عدم استخدام الأدوات الشخصية من قبل شخص آخر.
  4. يجب التزام المريض بإرشادات الطبيب للوقاية من الإصابة بمرض الجرب.
  5. ينبغي علاج الفرد والأشخاص المقيمين معه لوقايتهم من الإصابة بمرض الجرب.

ويتم علاج الجرب عن طريق دهن مرهم أو مستحلب في الجزء المصاب في الجلد، وعندما تكون الإصابة شديدة يقوم الطبيب بوصف دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض الجرب.

ولكن إجابة على سؤال هل مرض الجرب خطير ؟ , لا ليس بخطير وإنما هو بحاجة إلى متابعة حتى لا يتفاقم الوضع والوقاية من الشخص المريض قدر المستطاع.

اترك رد