من هو مخترع الساعة
من هو مخترع الساعة

من هو مخترع الساعة وأنواع الساعات القديمة

نتناول في هذا المقال التعريف بالساعة و من هو مخترع الساعة حيث اهتمت العصور القديمة بالوقت وعرفوا قيمته حيث كانوا ينظمون حياتهم من خلاله ويعرفون مواسم الزراعة والري وغيرها من النشاطات الأخرى وكانوا يعتمدون في بادئ الأمر علي أشعة الشمس لمعرفة حساب الوقت فنجدهم يراقبون الشمس حتى يستطيعوا أن يقسموا اليوم وقاموا بتقسيمها إلي فترتين وهما الصباح والمساء وعرفوا بعد ذلك تقسيم السنة إلى مواسم لزراعة محاصيل معينة موسمية في حاجتهم للوقت جعلتهم يهتمون بحسابه.

من هو مخترع الساعة

عرفت مصر قديما الساعة عبر الحضارات الأولى كما عرفتها الحضارات الأخرى كالهند والصين وحضارة سومر حيث كانوا يقسمون اليوم إلى اثنا عشر ساعة لفترة الصباح وأخرى للمساء ويرجع ذلك إلي أن عرفوا دورة القمر في العام وكانوا يراقبون حركة النجوم حيث لكل نجم مؤشر يشير إلى بداية أسبوع ونهاية آخر الذي لا نستطيع أن نجزم بأن هناك شخص بعينه اخترع الساعة أو بلد بعينها ولكن الجميع بحثوا لحساب الوقت ومعرفته.

ولكن مخترع الساعة بالشكل الحالى المتكونة من ثلاث عقارب هو المهندس الكندي الأمريكي وارين موريسون وسميت بساعة كوارتز حيث تكونت من ثلاث عقارب الأول للساعات والثانى للدقائق والثالث للثوانى وهو الشكل المعروف فى الوقت الحالى .

شاهد أيضا: كيف تم ضبط أول ساعة

وهناك عدة أنواع للساعات عبر التاريخ سوف نعرض لكل واحدة منها علي التفصيل :

أنواع الساعات قديما

الساعة الشمسية

هي عبارة عن متابعة حركة أشعة الشمس عن طريق سقوطها علي بعض الصخور بشكل واحد بحيث يستطيعون من خلال شكل الأشعة الساقطة للشمس تحديد الفصول الأربعة وتعاقبها كما أن البابليون يعتبروا أول من صمموا ساعة شمسية عبارة عن دائرة تجذب أشعة الشمس شرقا وغربا وفي منتصفها لوح خشبي عمودي ولكن عيب هذه الساعة أنها لا تعمل إلا مع وجود أشعة الشمس فقط.

الساعة المائية

تقوم فكرتها علي وضع كمية معروفة من الماء بإناء به ثقب ضيق وقلب الإناء ومتابعة سقوط قطرات الماء حيث تعبر هذه القطرات علي الوقت الذي يمر ومن خلال يستطيعون حساب الوقت وتم اكتشاف الساعة المائية منذ قرابة 3400 عام.

الساعة الرملية

ظهر هذا النوع من الساعات في القرن الرابع عشر ولها نفس فكرة الساعة المائية حيث يتم ملئ وعاء زجاجي بالرمل وثقبه من الوسط وقلبه لمرور الرمل لأسفل وعن طريق عدد حبات الرمل الساقطة يستطيعون تحديد الوقت ومراقبته.

الساعة الرملية
الساعة الرملية

الساعة الميكانيكية

ظهرت فكرة هذه الساعة منذ سبعمائة عام ماضية وفكرتها عبارة عن مجموعة من التروس مثبت بها أثقال للهبوط والصعود يتم التحكم في التروس عن طريق تثبيت جرس بها وحين تلف لفة كاملة يقوم الجرس بإصدار صوت يدل علي مرور ساعة من الوقت وكانت تستخدمها الكنائس قديما لمعرفة موعد الصلوات ولكنه هذه الساعات لم تكن دقيقة في حساب الوقت حيث كانت تأخر الوقت عن موعده بضعة دقائق.

الساعة البخورية

تلك الساعة قام اليابانيون والصينيون باختراعها وتقوم فكرتها علي إشعال عود من البخور المثبت به مجرى به متاهة وعندما ينتهي عود البخور وتتغير رائحته يدل ذلك علي انقضاء ساعة من الوقت.

الساعة الفلكية

هذه الساعة اخترعها العالم سوسونج الصيني حيث صمم ساقية بها موازين تقوم بحساب الوقت عن طريق الأفلاك والنجوم وحركتي الشمس والقمر ثم تطورت هذه الساعة بعد ذلك علي يد بعض العلماء المسلمين أمثال البيروني والجزري وابن الشاطر وبدؤوا يستخدمونها في المساجد لحساب الوقت وفي هذا التوقيت تم تقسيم اليوم إلى 24 ساعة والساعة قسمت إلي ستون دقيقة وحسبوا الوقت ما بين الغسق والفجر ب12 ساعة.

ساعة الفيل

من أشكال الساعات الغريبة التي ابتكرها الجزري وهي ساعة مائية علي فيل يعلوه بيت صغير تملأ مرتين في اليوم عند شروق الشمس وعند غروبها لمعرفة حساب الوقت بينهما كما صنعت علي شاكلتها ساعات أخرى تمثل الحضارات القديمة فعبر الفيل عن الحضارة الصينية بينما صنعت أخرى علي شكل تنين يعبر عن الحضارة الآسيوية واتخذ المصريون القدماء شكل العنقاء تعبيرا عن حضارتهم.

عرضنا فى هذا الموضوع إجابة لسؤال من هو مخترع الساعة وعرضنا أنواع الساعات قديماً كما عرضنا مخترع الساعة بالشكل الحالي المتكون من عقارب .

اترك رد