مخترع التلفاز
مخترع التلفاز

من هو مخترع التلفاز وكيف تم تطويره

مخترع التلفاز , نقدم لكم اليوم مخترع أعظم جهاز عرفته البشرية حيث أنه جعل العالم قرية صغيرة يمكنك من خلاله مشاهدة جميع الأحداث التي تدور في العالم دون الحاجة إلى التجول والسفر والترحال ما نتكلم عنه هو التلفاز ذلك الاختراع البارع الذي ساعد العالم في البحث والمعرفة والاطلاع ومن هو هذا العالم الذي اخترع لنا هذا الاختراع البارع.

من هو مخترع التلفاز

هو جون لوجي بيرد وهو بريطاني الجنسية مهندس كهربائي ولد سنة 1888 وتوفي عام 1946 وكان يقيم باسكتلندا في انجلترا تعلم في أكاديمية هلنسبرد وذاعت شهرته عندما اخترع التلفزيون.

ولد جون بأسرة فقيرة وكان يساعد والده بالعمل حيث بدأ يعمل من سن الثانية عشر من عمره وأول ما عمل هو جمع الخردوات وتصليحها وإعادة بيعها من جديد ليساعد والده الذي كان يعمل قس في الكنيسة في اسكتلندا حتى التحق بالتعليم العالي وأصبح مهندسا للكهرباء ولكن ساءت أحوال صحة جون بيري مما جعله غير قادر على ممارسة وظيفته ومن هنا بدأ يفكر في فكرة عمل التلفاز وقام بعمل أول فكرة نظام للتليفزيون عملية وكانت في بادئ الأمر فكرة بسيطة خالية من التعقيد.

ثم طورها جون بيرد بعد ذلك حيث أدخل نظاما جديدا يعمل عن طريق الأشعة تحت الحمراء و استخدام هذه الأشعة الضارة هي التي عملت علي زيادة سوء الحالة الصحية ليبرد لأنه من المعروف مدى خطورة مثل هذه الأشعة علي صحة الإنسان.

مراحل تطور التلفاز

التلفاز عبارة عن جهاز تتحول فيه الإشارات الكهربائية إلى عدة موجات صوتية متحركة بأحجام وأشكال مختلفة وظهر بث التلفاز في بادئ الأمر بدون استخدام الألوان حيث كان لونه بالأبيض والأسود فقط.

انتشر التلفاز وأصبح يوجد في كل بيت حيث يعتبر من الأساسيات وليس سلعة ترفيهية فلا غنى عنه لربط الإنسان بالعوالم من حوله بل ومعرفة ما يدور داخل دولته ومدينته من أحداث وأخبار وتفاصيل هامة في كل المجالات وخير دليل للتثقيف وخاصة بعد انطلاق الكثير من الأقمار الصناعية وبث العديد من القنوات المتخصصة في جميع المجالات التي يبحث الإنسان.

من هو مخترع السيارة

مراحل مر بها التلفاز 

  • فى عام 1925 اخترع جون بيرد جهاز يقوم ببث صورة والصوت معاً.
  • بعدها بعامين وتحديداً فى عام 1927 اخترع فرانسوث آله لتقطيع الصور .
  • ثم قام بيرد بتطويل آلة فرانسوف الآلة لكي تقوم نقل الصورة على الموجات الكهرومغناطيسية .
  • وفى عام 1929 اشترك الاثنان بالتعاون مع شركة الكترونيك تى فى أول جهاز تلفزيون الالكترونى .
  • أطلقت مؤسسة بي بي سي البريطانية قناتها الأولى والتى تعتبر أول قناة تلفزيونية فى العالم .
  • أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول تليفزيون بكابل عام 1950 .
  • وبعدها أطلقت اليابان أول تلفزيون ملون عام 1953 .
  • وفى عام 1962 تم إطلاق أول قمر صناعى لبث القنوات التلفزيونية وكان بصناعة أمريكية .
  • فى عام 1965 أطلقت شركة سونى أ,ل نظام عرض فيديو سينمائي .
  • بعدها تم صنع أول رقاقة إلكترونية عام 1971 .
  • ثم أطلقت سونى أو جهاز لتسجيل الفيديو عام 1976 .
  • أطلقت قناة سكاى لكي تبث عبر الأقمار الصناعية لكي تكون القناة الوحيدة من هذه النوعية وذلك عام 1989.
مخترع التلفاز
مخترع التلفاز

أهمية التلفاز

ويعتبر اختراع التلفاز من الاختراعات التي أثرت علي حياة البشرية حيث أن لها فضل كبير في اكتشاف بعض المخترعات الأخرى وبدأ تطور فكرة عمل التلفاز عبر العصور عن طريق استخدام الألوان علي الصور المتحركة بدلا من الأبيض والأسود وجاء ذلك عن طريق توصيل شبكة التلفاز عن طريق خط الهاتف ليصبح البث الناتج عن ذلك بالألوان حتى وصل لما نحن عليه الآن من تقنية عالية و بالغة الدقة وتقدم الكثير من البرامج الشيقة في مجال الرياضة والسياسة والعلم والأدب والترفيه والتربية والطفل والمرأة والعالم الخارجي والثقافات المختلفة.

من هو مخترع الهاتف

انواع التلفزيونات

التلفزيون الميكانيكي : وهو أول تلفزيون فى العالم ابتكره مخترع أمريكي يدعى تشارلز جنكيز وذلك عام 1923 , باع جنكيز هذه النسخة من جهاز فى شكل تلفزيون ميكانيكى , وفى عام 1926 قام المخترع البريطاني جون لوجي بنقل الصورة المتحركة عبر الشاشة الميكانيكية وشهد التلفزيون الميكانيكي العديد من الابتكارات والتطورات حتى وصل إلى الشكل الحالي .

التلفزيون الالكتروني : و فى عام 1927 تمكن فيلو فارنسورت من تطوير اختراع سوينتون وذلك باستخدام أشعة الكاثود لكي يقوم الجهاز ببث الصورة والصوت من خلال التخلص من الدورية و الجوانب الميكانيكية الأخرى فى التلفاز .

من هو مخترع الإنترنت متى أخترعه وما هى جنسيته

التلفزيون بكابل : وهو تلفزيون طورته الولايات المتحدة الأمريكية لكي يقوم باستقبال الإشارة بشكل أفضل من الوقت المنصرم حيث كان يعمل على الإشارة المرسلة من الأقمار الصناعية .

ثم بعد ذلك شهد التلفاز العديد من التطورات والاكتشافات حتى وصل إلى هذا التطور الذي نشهده فى الوقت الحالي من شاشات منحنية ودقة عالية جداً وأجهزة استقبال قوية تقوم بالاستقبال الإشارة من الأجهزة الصناعية مرورا بالتلفاز الملون والديناميكي وغيرها من أجهزة التلفاز عبر التاريخ .

ومن خلال العرض بالأعلى نتبين أن البحث عن مخترع التلفاز ليس أمر بسيط فقد ساهم العديد من العلماء من مختلف جنسيات العالم فى تطوير التلفاز عبر القرن المنصرم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *