عدد سكان سلطنة عمان
عدد سكان سلطنة عمان

عدد سكان سلطنة عمان 2017 وتركيبتهم ومساحتها

عدد سكان سلطنة عمان التي تقع في غرب القارة الآسيوية وتبلغ مساحتها 309.500 كيلو متر مربع وتعتبر جزء من شبه الجزيرة العربية وهنا سوف نعرف حدودها مع الدول العربية الأخرى وكم عدد سكانها وما هي أهم العوامل المؤثرة عليهم وشرح للتركيبة السكانية بالسلطنة ونبذة سريعة حول تاريخها وحضارتها.

عدد سكان سلطنة عمان

يبلغ عدد سكان سلطنة عمان حوالي 4.592.115 وذلك لتعداد هذا العام 2017 ومقدر أن يزيد العدد في عام 2018 ليصل إلى 5.100.000 نسمة وتعتبر الكثافة السكانية بها 8.3 نسمة لكل كيلو متر مربع.

حدود سلطنة عمان

يحدها من الغرب اليمن ومن الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب تطل علي بحر عمان وبحر العرب ومن الشرق الإمارات وإيران وباكستان وتعد الثالثة من حيث المساحة من دول شبه الجزيرة العربية.

نظرة حول اقتصاد سلطنة عمان

يقوم اقتصادها علي النفط ويتميز بنوع من الاستقرار وتحتل مراكز متقدمة علي مستوي العالم حيث تؤخذ المركز 23 من احتياطي النفط في العالم كما أنها تصنف من أكثر الدول التنموية علي مستوى دول العالم ويمثل الغاز الطبيعي جزء كبير من اقتصادها وتحتل به أيضا درجات متقدمة حيث حصلت علي المركز 27 ضمن دول العالم في امتلاكها للغاز الطبيعي.

أي تعتبر عمان من أصحاب الاقتصاد المرتفع وينتشر بها السلام حيث تعتبر البلد 59 من حيث السلام العالمي كما أشارت منظمة السلام العالمية وتوجد بها عدة مذاهب دينية مثل المذهب السني والشيعي والإباضي ولكن لا يوجد خلافات فيما بين هذه المذاهب.

التركيبة السكانية لسلطنة عمان

توجد بعمان عدة لغات مثل اللغة العربية والسواحلية والمهرية والجبلية والبلوشية والبطحرية والشحية كما تحتوي علي مجموعة من اللهجات المختلفة مثل العمانية والخليجية والإماراتية أي أن معظم سكان عمان من العرب والدين السائد في البلاد هو الإسلام وتتكون من عدة مجموعات عرقية مثل العرب والسواحليين والبلوش.

يعيش سكان عمان في كلا من مسقط ومحافظة الباطنة بكثرة و يتوزعون علي باقي محافظات عمان بما فيها الريف والمدن.

وبالرغم من ذلك توجد نسبة كبيرة من أراضي عمان خالية من السكان منها وسط البلاد على سبيل المثال.

اترك رد