السعودية أكبر دول شبه الجزيرة العربية
السعودية أكبر دول شبه الجزيرة العربية

أكبر دول شبه الجزيرة العربية مساحة وسكان

أكبر دول شبه الجزيرة العربية حيث أن مصطلح شبه الجزيرة العربية هو مصطلح جغرافي يطلق على المنطقة الواقعة فى الشمال الغربي من قارة آسيا والذي تحيطه المياه من ثلاث جهات لذلك أطلق عليها شبه الجزيرة لأنه يقطنها العرب منذ الآلاف السنين في شبه الجزيرة العربية .

تبلغ إجمالي مساحة الدول الواقعة على شبه الجزيرة العربية حوالى 3,237,500  كيلو متر مربع , هذه المساحة الشاسعة تحتل أهمية جيولوجية ضخمة فى العالم نظرا لما تحمله فى داخلها من مخزون كبير من النفط والغاز الطبيعي .

وكما تم ذكره بالأعلى بأن شبه الجزيرة العربية تحيط بها المياه من ثلاث اتجاهات وهي كالآتي :

من ناحية الشرق يوجد بها الخليج العربي ومن ناحية الغرب يوجد بها البحر الأحمر ومن ناحية الجنوب المحيط الهندي .

أسماء دول شبه الجزيرة العربية

تحتوى شبه الجزيرة العربية على سبع دول , تعتبر هذه الدولة من الدول الكبيرة والمؤثرة فى سياسة الشرق الأوسط وهي كالآتي :

  • المملكة العربية السعودية
  • اليمن
  • سلطنة عمُان
  • الإمارات العربية المتحدة
  • الكويت
  • قطر
  • البحرين

أكبر دول شبه الجزيرة العربية

من حيث المساحة

تعتبر السعودية هى أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالى 2.149.690 كيلو متر مربع حيث تمثل هذه المساحة ما يقارب 70% من إجمالي مساحة شبه الجزيرة العربية .

بعد السعودية من حيث ترتيب دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة تأتي اليمن بحوالي 555.000 كيلو متر مربع و سلطنة عُمان فى المرتبة الثالثة بإجمالي مساحة بلغت 309,500 كيلو متر مربع وفي المرتبة الرابعة الإمارات بإجمالى مساحة بلغت 83,600 كيلو متر مربع وفي المرتبة الخامسة الكويت بإجمالي مساحة بلغت 17,820 كيلو متر مربع وفي المرتبة السادسة والقبل الأخيرة قطر حيث بلغت مساحتها حوالى 11,437 كيلو متر مربع وأخيراً البحرين بإجمالى مساحة بلغت 765.5 كيلو متر مربع .

من حيث السكان

أما من حيث السكان فتعتبر المملكة العربية السعودية أيضاً هى أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث تعداد السكان من بين دول شبه الجزيرة العربية حيث يبلغ تعداد سكانها 34 مليون نسمة من بينهم حوالى 13 مليون نسمة أجانب مقيمين فى المملكة .

تأتى فى المرتبة الثانية من حيث تعداد السكان فى شبه الجزيرة العربية كل من اليمن بإجمالى سكان بلغ 26.5 مليون نسمة ثم تليها الإمارات العربية المتحدة بإجمالى سكان بلغ 8.2 مليون نسمة وفى المرتبة الرابعة الكويت بإجمالى تعداد سكان بلغ 4 مليون نسمة وفى المرتبة الخامسة عُمان حيث بلغ تعداد سكانها حوالى 4 مليون نسمة و المرتبة السادسة قطر حيث بلغ تعداد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة وفى المرتبة السابعة والأخيرة البحرين بتعداد سكان بلغ 1.3 مليون نسمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *