أين تقع الشيشان
أين تقع الشيشان

أين تقع الشيشان ؟ اعرف بالخريطة

أين تقع الشيشان ؟ , الشيشان هي جمهورية من جمهوريات التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من روسيا ، وعاصمتها مدينة جروزني ، وعملتها الرسمية الروبل الروسي، وقد حصلت على استقلالها عام 1991 بعد أن خاضت عدد من الحروب المختلفة، وقد استمرت تلك الحروب حتى عام 2009، حيث أن الشيشان تقع من ضمن الأراضي التي تتبع جبال القوقاز، وهي تشترك حدودها السياسية والجغرافية مع مجموعة من الدول، حيث يحدها من الشمال روسيا  وداغستان ومن الجنوب جورجيا وداغستان، وتشترك حدودها في الغرب مع أوسيتيا الشمالية وانغوشيا.

أهم معالم الشيشان

تتميز جمهورية الشيشان بالعديد من المميزات المختلفة  حيث تحتوى على العديد من المعالم السياحية المختلفة ، وتتميز بثقافات شعبها المتنوعة، كما أن طبيعة الشيشان الجغرافية تنقسم إلى ثلاثة أقسام حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب، حيث إنها تقع في الجهة الجنوبية منها منطقة القوقاز الكبرى، وتظهر حدود الشيشان في الجهة الجنوبية ، وتوجد بها قمة جبل تيبولو سمتا الذي يعد أعلى القمم الجبلية في الشيشان.

طبيعة الشيشان الجغرافية

تنقسم الشيشان من حيث الطبيعة الجغرافية على ثلاثة أقسام حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب، حيث تقع في الجهة الجنوبية من الشيشان منطقة القوقاز الكبرى، كما تظهر حدود دولة الشيشان في الجنوب، ويوجد بالشيشان أعلى قمة جبلية وهو جبل تيبولوسمتا، ويوجد بها نهر أرغون الذي يعتبر النهر الرئيسي في الجمهورية، كما أن الشيشان تحتوى على عدد من الأودية التي تتبع كل من نهر سونزا ونهر تيريك،أما الجهة الغربية من الشيشان فهي تشكل المناطق البرية التي تمتد إلى الجهة الشرقية، حيث انه يظهر على شكل أراض سهلية في الشمال من الشيشان.

معلومات عن روسيا معلومات شيقة لم تكن تعرفها من قبل

كما أن الشيشان يوجد بها العديد من النباتات المختلفة التي تغطي أراضيها والتي تنتشر في سهوب نوغاي، حيث أنها تغطيها كمية كبيرة من الكثبان الرملية والتي تقوم بتشكيل الطريق المتجه إلى الجهتين الجنوبية التي تقع بالقرب من نهر تيريك والجهة الجنوبية الغربية، كما أن الشيشان تنشر بها مجموعة من المنحدرات التابعة لتلك الجبال والتي تقوم بتشكيل مجموعة من الغابات الصنوبرية حيث إنها تحتوى على مجموعة من أشجار البلوط والزان.

الثقافة الشعبية للشيشان

تنشر الثقافة الشعبية بين سكان الشيشان، وتظهر واضحة في طريقة بناء المباني، حيث إنها تبنى في المناطق الجبلية وهي تصمم من القش والطين والخشب، وتتكون من طابق واحد، كما أن المباني الشيشانية تنشر بطريقة تعبر عن ثقافة شعب الشيشان، وهي تقع بجانب مصادر الموارد الطبيعية مثل الراضي الزراعية والمياه، وهي تظهر على شكل مجموعات غير منظمة من المباني، كما إنها لا توجد بها طرق واضحة ومستقيمة، حيث تبنى بدون تخطيط، وكل منزل مقسم إلى قسمين، وكل منزل له مدخل خاص به حيث يوجد به غرفة للضيوف وغرفة للعائلة.

سكان الشيشان

يعيش في سكان ما يقرب من 60 جماعة عرقية، واغلب سكان الشيشان يرجعون لأصول شيشانية، بالإضافة إلى وجود جماعات أخرى من الأقليات منهم الروس وكوميكس والانغوش، والإسلام هو الدين الرئيسي في الشيشان، حيث أن الشيشان عرفوا الإسلام في ظل الحكم العثماني وهناك عدد من الديانات الأخرى التي تنتشر لدى الأقليات مثل المسيحية الأرثوذكسية.

وتعتبر اللغتين الأساسيتين لسكان الشيشان هي اللغة الشيشانية والروسية، وتنشر عدد من اللهجات الأخرى لدى سكان الشيشان مثل لهجة الانغوش وباتسي التي تنشر بين المزارعين، وفيما يخص التعليم في الشيشان فهو يتكون من عدد من المراحل حيث يبدأ بالتعليم المدرسي الذي يبدأ من عمر سبع سنوات ويستمر حتى الصف العاشر، ويوجد عدد من الجامعات والمعاهد التي تقوم بتوفير التدريب والتعليم للطلاب بعد أن ينهوا دراستهم الثانوية.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال أين تقع الشيشان ؟ لمن يريد معرفة وقع الشيشان الجغرافي بين دول العالم المختلفة بالخريطة يمكنكم الأطلاع على هذه المواضيع أيضاً:

عدد المسلمين في روسيا وضع مسلمي روسيا هناك ونسبتهم بين السكان

 

اترك رد