ما هى دول شمال افريقيا العدد والأسماء

دول شمال افريقيا هو لقب يطلق على الدول التى تقع فى الجزئ الشمالي من القارة ويقصد به دول مصر و ليبيا وتونس والجزائر والمغرب والسودان .

لم يتفق العلماء على تعريف واحد لمصطلح دول شمال افريقيا إلا أن التعريف المنتشر هو “الدول التى تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا والتى تمتد من الشواطئ الأطلسية غرباً وحتى البحر الأبيض المتوسط و قناة السويس شرقاً”.

يطبع على منطقة شمال أفريقيا تاريخ حضارى عظيم فالحضارة الفرعونية التى تمتد إلى سبعة الآلاف سنة و الحضارة القرطاجية التى امتدت فى حكمها إلى جزيرة صقلية , كما أثر دخول الأسلام إلى تلك البلاد فى القرن السابع الميلادي فى حضارتها .

وفى القرن التاسع عشرا خضعت دول شمال افريقيا للإحتلال من قبل عدة دول مختلفة , حيث الجزائر التى أحتلتها فرنسا عام 1830 م وتونس احتلتها فرنسا عام 1881 م وفى نفس العام احتلت بريطنيا مصر , وفى عام 1911 احتلت ايطاليا ليبيا .

دول شمال افريقيا

مصر

تقع مصر فى الجزئ الشمالي الشرقي من قارة افريقيا يحدها من الشرق البحر الأحمر ومن الغرب ليبيا ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب السودان , يبلغ تعداد سكانها حوالي 104 مليون نسمة حيث بهذا التعداد تصبح مصر أكبر دولة عربية من حيث السكان و فى المرتبة الثالثة عشر من حيث تعداد السكان فى العالم.

السودان

تقع السودان فى الجزئ الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا يحدها من الشمال مصر ومن الشرقأثيبوبيا وإرتريا ومن الغرب تشاد وأفريقيا الوسطي ومن الجنوب دولة جنوب السودان .

ليبيا

تقع ليبيا فى الجزئ الشمالي الشرقي من قارة افريقيا فيحدها من الشرق مصر و من الغرب الجزائر وتونس ومن الجنوب يحدها كل من تشاد والنيجر والسودان ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط , تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلو متر وهى رابع أكبر دولة فى افريقيا من حيث المساحة.

تونس

يحد تونس من الشرق والشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب الجزائر ومن الجنوب الشرقي ليبيا تبلغ مساحتها حوالي 164 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالى 10 مليون نمسة .

الجزائر

تعتبر مدينة الجزائر عاصمة الدولة وهى المدينة الأكثر أكتظاظاً بالسكان , تبلغ مساحة الجزائر حوالى 2.4 مليون كيلو متر مربع , يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق كل من تونس وليبيا ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية.

المغرب

تقع المغرب فى أقصى غرب الشمال الأفريقي تعتبر الدار البيضاء هى أكبر مدنها ولكن الرباط هى عاصمتها يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب المحيط الأطلسي , ويحدها شرقاً الجزائر ومن الجنوب مورتنيا .

ترتيب دول شمال افريقيا من حيث المساحة

  1. الجزائر
  2. السودان
  3. ليبيا
  4. مصر
  5. المغرب
  6. تونس

ترتيب دول شمال افريقيا من حيث السكان

  1. مصر
  2. الجزائر
  3. المغرب
  4. السودان
  5. تونس
  6. ليبيا

عملات دول شمال افريقيا

  • مصر : الجنية المصري
  • المغرب : الدرهم المغربي
  • الجزائر : الدينار الجزائري
  • تونس:دينار تونسي
  • ليبيا: دينار ليبي
  • السودان: جنية سوداني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق