موعد بدء فصل الشتاء وبرودة الجو

موعد بدء فصل الشتاء  , الشتاء في اللغة العربية أصلها كلمة شاتي و تعنى ذو مطر و فصل الشتاء هو شهر الصقيع والشعور بالبرد في بعض البلاد وقد يصل الأمر إلى التجمد و الجليد حيث تتجمد الأنهار و البحار في العديد من الدول التي يتسم جوها بالبرودة .

والشتاء على الأبواب حيث يقترب و يرغب العديد من القراء في معرفة موعد بدء فصل الشتاء  وذلك حتى يستعد له أفضل استعداد ليجهز الملابس الشتوية الثقيلة التي تحميه من صقيع الشتاء وبرودة الجو .

يأتي فصل الشتاء بعد شهر الخريف ويبدأ 22 ديسمبر ويستمر حتى 21 مارس وذلك حيث يتسم ذلك الجو بصقيع الجو وسقوط الإمطار وتتعرض بعض البلاد للأعاصير والسيول ولذلك تعمل الدول على الاستعداد في حالة حدوث مثل تلك الكوارث .

ويستمر فصل الشتاء 93 يوما في نصف الكرة الشمالي و 89 يوما في نصف الكرة الجنوبي .

وعن الوقت من العجيب أنه يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي فيطول النهار ويقصر الليل .

الأرصاد الجوية تعلن موعد بدء الشتاء رسمياً وذلك حيث أعلن أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الشتاء يبدأ يوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر وذلك عقب انتهاء فصل الخريف الذي نمر به الآن .

و جدير بالذكر أن الطيور تهاجر في فصل الشتاء إلى دول أخرى ذات جو معتدل وذلك هروبا من فصل الشتاء والبرود والصقيع .

ويقسم الشعوب الشتاء إلى نصفين فنصف يسمى الأربعينية وهو يبدأ صبيحة 23 ديسمبر وحتى مساء 31 يناير ومدتها 40 يوماً ويطلق عليها ذلك لأنها تتسم بالبرود و هطول الإمطار وعاصف طوال تلك الفترة .

والقسم الثاني من الشتاء سعد الذابح و سعد بلح و سعد السعود وسعد الخبايا وطول الأولى والثانية حوالي 12 يوم ونصف يوم .

وقد أعلن وحيد سعودى المتحدث بأسم هيئة الارصاد الجوية فى اتصال تليفوني مع برنامج ” صباح الخير يا مصر ” على الفضائية المصرية حيث قال بأن الشتاء باقى عليه ما يقارب الخمسين يوم وما سوف يبدأ هو فصل الخريف و الذى يتسم بكونه مائل للحرارة فى أوقات الذروة و مائل للبرودة ليلا .

الشتاء يعتبر أحد فصول السنة الذى يؤثر على كافة جوانب الحياة ففي مصر على سبيل المثال تنتعش الحالة الإقتصادية والكهربائية نظراً لتخفيف الأحمال .

وكما يعرف أن الشتاء هو شهر الأكل حيث أن الناس تأكل أكثر مع برودة الجو لذلك ينصح بعدم الأسراف فى الأكل والأستعداد بشكل أو بآخر لنظام غذائى متكامل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *