ساعة مكة أكبر ساعة فى العالم تقارير وإحصائيات

ساعة مكة هي ساعة عملاقة ذات أربع وجوه تقع أعلى ناطحة سحاب في الملكة العربية السعودية في مدينة مكة وتطل على الحرم المكي .

تقع مكة أعلى قمة برج البرج وهو أحد أبراج البيت التي تقع في مكة وتطل على بيت الله الحرام وتبعد عنه حوالي 500 متر مربع فقط .

تعتبر هذه الساعة هي أكبر ساعة في العالم وترتفع عن الأرض حوالي 400 متر كما أنها ذات حجم كبير يمكن للأشخاص روائيتها من على بعد حوالي 8 كيلومترات .

أهم وأبرز المناطق السياحية فى السعودية

تكوين الساعة

تتكون الساعة من حوالي 4 واجهات وتزن الساعة حوالي  36.000 طن أنشئت فوق هيكل حديدي حوالي 12 ألف طن و يتكون من حوالي 14 ألف قطعة كما تم استخدام سبع رافعات وأمهر العمال على مستوى العالم ليقوموا بلحام الحديد والهياكل فوق ارتفاع 600 متر .

تزن محركات الساعة 21 طناً للمحرك الواحد وهى تحتوى على العديد من المحركات كما تم صناعتها من رائد في مجال ساعات الأبراج وتعتبر تلك الساعة هي أكبر ساعة حتى الآن .

أما عن الطاقة التي تعمل بها الساعة في مزودة بألواح شمسية تمتص الطاقة الشمسية وتقوم بتحويلها إلى طاقة كهربائية كما أنها مزودة بوصلة كهرباء من المدينة كوصلة احتياطية و ساعة البرج أيضا لها توقيت واحد لكافة الوجهات الأربعة وهو توقيت مكة المكرمة .

أما عن نظام الإضاءة المزودة بها ساعة مكة المكرمة فهي تستخدم ما يقارب مليوني لمبة ليد  للإضاءة الساعة ليلا .

وعند وقت الأذان تظهر الإضاءة من فوق الساعة حيث يضيء حوالي 21.000 مصباح باللونين الأخضر والأبيض في إشارة إلى قدوم وقت الصلاة ويمكن رؤية هذه الأنوار من بعد 30 كيلو متر .

 

ساعة مكة
ساعة مكة

مدن السعودية أسماء مدن السعودية وتعداد السكان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *