أنواع القهوة المختلفة
أبرز أنواع القهوة المختلفة

أنواع القهوة فى الكافيهات العربية والفرنسية و الأيطالية أسماء القهوة المختلفة

أنواع القهوة وفوائدها على الصحة والبشرة وبعض الأضرار من الإسراف في شربها سوف نتعرف عليها باستفاضة حتى تتمكن من معرفة كيفية تناولها.

أصول حبوب القهوة وبلد المنشأ:

أول دولة اكتشفت أشجار البن هى اليمن كما هو مؤرخ حيث تعتبر هى البلد الام في تصدير افخم انواع القهوة على مستوى العالم والقارات حيث تصدره للشرق والغرب عبر ميناء “موخا ” الذي بفضله سميت القهوة موكا على اسم ذلك الميناء الذي يحظى بانتشار القهوة فى شتى الدول مثل اوروبا وافريقيا وامريكا اللاتينية وآسيا واصبحت الان تعم جميع أرجاء القاطبة.

أنواع القهوة في معظم بلاد العالم:

تتنوع القهوة الى عدة انواع وذلك يرجع الى اختلاف مكوناتها من بلد لاخر مما يجعل لها مذاق مختلف بل وفوائد متعددة وسوف نعرض لكل نوع على حدة:

أنواع القهوة العربية 

وهى اشهر انواع القهوة واولها حيث اكتشفها اليمنيون فى اصول اشجار البن لديهم وتسمي بهذا الاسم لان منشأها كان فى بلد عربي فعرفت باسم القهوة العربية ولها عدة انواع وهى:

  • البن اليمنى الجبلي
  • البن الخولاني
  • بن هرري

اما عن كيفية تحضيرها تقلب مع الماء وتوضع على نار هادئة حتى تنضج وتقدم ساخنة وتكون مختلطة بالهيل والزنجبيل والقرفة والقرنفل المطحون.

أنواع القهوة التركية 

انتشر ذلك النوع من القهوة في عهد الخلافة العثمانية وهي أشهر أنواع القهوة فى العالم كله ويعتبر تركيا هى المنشأ الأصلي لها وتختلف فى طريقة تحضيرها عن القهوة العربية حيث لابد أن نتركها تغلي فترة من الوقت حتى تزول منها الفقاقيع تمام.

أنواع القهوة الايطالية 

بالرغم من ان القهوة الايطالية ليس اصلها ايطاليا الا انها اشتهرت بهذا الاسم وتعرف باسم الاسبريسو ويوجد ماكينة خاصة لعمل هذه القهوة.

أنواع القهوة
أنواع القهوة

أنواع القهوة الامريكية 

يقدم هذا النوع من القهوة مع قليل من الحليب وتشرب صباحا ومساءا ولها عدة انواع وهى:

القهوة المثلجة : وتقدم بماء مثلج بدلا من الماء الساخن ويفضلها العديد.

كافيه كريما : وهى يتم عصرها جيدا قبل الاستخدام.

قهوة العين الحمراء : ويعتب طعمها حادة حيث تستغنى عن الماء فتكون ثقيلة ومركزة.

لونجو : وهى أحد أنواع الاسبريسو ولكن تتميز بطعمها المر.

فوائد القهوة لجسم الانسان 

للقهوة فوائد عديدة فهى تحسن المزاج العام حيث تعمل على تحسين نسبة تدفق الانسولين فى الدم مما تعمل على تنظيم السكر والجلوكوز كما تؤثر على تحسين الأوعية الدموية وحركة الشرايين للقلب.

ولها تأثير ملحوظ علي تنظيم حركة الهضم بصفة عامة لما فيها من مواد حامضة تساعد على تنظيم الامعاء ولكن الافراط يؤدى الى الاصابة بقرحة المعدة والامعاء فيجب التقنين فى استخدامها.

كما تحسن حالات الكبد وتمنع تليفه وتساعد فى حالات الالام الرأس والاحساس بالصداع الذى يؤرق الكثيرين ولها دور كبير فى الوقاية من بعض امراض السرطان التى قد تصيب الفم والبروستات وغيرها من اعضاء الجسم.

أضرار القهوة وعدم الإفراط فى تناولها  

كما أن للقهوة منافع فلها العديد من الاضرار اذا تم استخدامها بإفراط حيث تحتوى على مادة الكافيين التى تؤثر على المعدة مما يجعلها ممنوعة للحامل طول فترة الحمل حيث تؤثر على صحة الجنين ونموه وحجمه لذا ينصح الاطباء بعدم استخدامها اثناء الحمل.

كما ان الافراط فى شربها يعمل على ارتفاع ضغط الدم الذى يؤثر بشكل مباشر على القلب والدورة الدموية كما يؤدى شربها باستمرار الى حدوث اسهال حيث ان من فوائدها علاج الامساك.

ولان القهوة تعتبر مدر للبول فكثرة تناولها يؤذي البشرة حيث يفقدها نضارتها ويتركها جافة وغير رطبة فيجب الحذر فى تناولها حفاظا على جلد البشرة.

 

اترك رد