الفرق بين القانون العام والخاص
الفرق بين القانون العام والخاص

الفرق بين القانون العام والخاص مع الأمثلة

الفرق بين القانون العام والخاص حيث يختلط على الجميع معنى المصطلحين وهما القانون العام والقانون الخاص ويرغب البعض فى معرفة الفرق بين كل منهم , فلكل من وجه ولكل من نطاق تطبيق موضوعى يختلف حسب القضية المطروحة أمام القضاء .

أولاً قبل عرض الفرق بين القانون العام والخاص لنوضح أن هذه التفرقة أحدثها فقهاء القانون على مر العقود الماضية , ولكن مشرعي القوانين لم يفرقوا بينها .

أنشئ القانون يحمي المجتمع من تطرف أو انحراف عن العدالة , فهو يحمي حقوق المواطنين وتكون الدولة صاحبة السلطان و المنوطه بتطبيق القانون وحفظ الأمن و الأمان ورد الحقوق لى أصحابها بالفصل فى هذه القضايا عن طريق السلطة القضائية .

ولكن مع تطور الحياة وظهور عصر الآلة تدخلت الدولة فى الكثير من الأمور التي لم تكن داخلة فيها من قبل منها صناعة المواد الغذائية و المواد الأساسية التي تهم حياة المواطن لكي يحيا حياة كريمة و آدمية وإنشاء الطرق والمرافق العامة وجميع المنشآت والمؤسسات التي تهدف إلى خدمة عامة بشكل أو بآخر .

وهو ما ظهر مع مرور الوقت لظهور الدولة كطرف فى القضايا التى ترفع عليها أ, تقوم هى برفعها أمام القضاء منها قضايا المنفعة العامة حيث تقوم الدولة فى بعض الأحيان بنزع الملكية بهدف المصلحة العامة وقضايا الموظفين العاملين لصالح الدولة و غيرها من الأمور التي تكون الدولة طرف فيها .

بجانب هذه النوعية من القضايا توجد القضايا التي تكون بين الأفراد وليس للدولة أى طرف فيها و مثل قضايا الضرب والسب والقذف والقتل والسرقة وغيرها من القضايا التى يتهم فيها أفراد أشخاص آخرين ومجرمين .

فعندما يقوم شخص بسرقة منزل فهذه قضية تقع تحت طائلة القانون الخاص وهو قانون العقوبات أما إذا قام السارق بسرقة خزينة أحد المصالح الحكومية أو الصانع التي تدار بواسطة الدولة فهو يقع تحت طائلة القانون العام .

وبذلك فأن الفرق بين القانون العام والخاص هو أن الأول تكون الدولة طرف فيها و الثانى لا تكون الدولة طرف فيها وقد ترفع القضية ضدها أو تقوم هى عن طريق ممثليها برفع القضية على الأفراد أو الشركات .

بجانب القانون الخاص والقانون العام يوجد مجموعة من القواعد القانونية والتي يختلط الأمر فيها من كونها قوانين خاصة أم عامة ولذلك يطلق عليها قوانين مختلطة منها قانون العمل والذي ينوط بتحديد العلاقة القانونية بين الفرد والشركة أو المؤسسة التي يعمل لصالحها .

التميز بين القانون الخاص والقانون العام

يمكنك التمييز بين القانون الخاص والقانون العام من خلال ثلاث أمور وأولها هو صفة الأطراف فى العلاقة القانونية ففي القانون العام تكون الدولة طرف في القضية وفى القانون الخاص يكون الأفراد العاديين هم الأطراف فى القضية .

ومن حيث المصلحة ففي القانون العامة تكون المصلحة العامة هى الهدف من تحقيق القواعد الآمر ومن الممكن نزع الملكية على سبيل المثال فى سبيل تحقيق المصلحة العامة .

ومن حيث القواعد القانونية فى القانون العام فهى قواعد آمرة ولا يجوز الاتفاق على مخالفتها وفي القانون الخاصة تكون القواعد مكملة ويجوز الاتفاق على مخالفة بعضها .

وبذلك نكون قد وضحنا الفرق بين القانون العام والخاص من حيث القواعد القانونية وصف الأطراف فى تلك العلاقة والمصلحة المنوط تحقيقها من وراء القانونين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *