أين يقع تاج محل
أين يقع تاج محل

أين يقع تاج محل وماهو تاج محل وسبب بنائه معلومات عن تاج محل

أين يقع تاج محل , نتحدث في هذا التقرير عن المكان الذي يتردد اسمه كثيرا غير أن البعض لا يعرف ما هو بالضبط وهو تاج محل و ماهيته ومن الذي دعا إلى إنشائه وفي أي بلد يوجد وعلامات ومعلومات أخرى حول هذا الأثر الرائع الذي صمم منذ العصور القديمة ويحمل من الفن المعماري الكثير من الذوق الرفيع والأناقة والزخرفة فدعونا نتعرف معا عليه من قرب.

متي بني تاج محل

بني تاج محل عام 1632 م وتم الانتهاء من بنائه عام 1653 حيث استمر قرابة العشرون عاماً من البناء , عمل به الآلاف من الحرفين .

مبنى له مكانة عظيمة فى قلب من أمر ببنائه لذلك فقد تم بناؤه على يد أشهر المعمارين وقتها وتحت أشراف إمبراطوري حيث شارك في البناء المصمم الرئيسي أحمد لاهوري وعبدالكريم معمور ومكرمات خان .

يري العديد من المعماريين والعلماء أن تاج محل هو أكبر العلامات على المعمار الماغولى وهو ذلك الفن الذ يجمع بين المعمار الفارسي والتركي والعثماني والهندي .

شاهد أيضاً : عجائب الدنيا السبع بالصور

معنى تاج محل

تاج محل بالهندي يطلق عليه ताज महल وتعنى تاج القصور وهو عبارة عن ضريح بناه الملك شاه جان ليضم رفاة زوجته .

أحد الجوائر الخالدة فى العالم 

يعتبر تاج محل من أشهر وأجمل نماذج العمارة الإسلامية فى العالم والتاريخ حيث أطلق عليه البعض لقب “جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم”.

أين يقع تاج محل

هو عبارة عن ضريح بناه أحد ملوك المغول ويدعي شاه جهان ذلك الإمبراطور الذي أمر بتشييد هذا الضريح غريب الأطوار حتى يحوي بداخله زوجته وحبيبته التي وله بها عشقا ويوجد بمدينة أكرا في الهند تقديرا للزوجة المحبة والتي كانت الزوجة الثالثة في حياة شاه جهان واهتم ببناء ضريح يليق بجثمانها ويرجع اسمه نسبة غليها حيث كانت تدعي بممتاز محل.

شكل ضريح تاج محل

هو بناء معماري أنيق الصنع ورائع البناء صمم باللون الأبيض وطعمت جدرانه بالمرمر ويتكون من عدة مآذن ومحاط بشرفات تجمله عددها ثلاث شرف و تتوسطه مأذنة كبيرة تحوي جثمان زوجته الملكة ممتاز محل وبجانبها ضريح الزوج المحب وأما عن شكل الضريح فيبدو مزين بالنقوش الجميلة والكتابات الراقية ويعتبر من أجمل ما صمم من عمارة في العصر الإسلامي وذاع صيته حتى اشتهر باسم جوهرة الفن الإسلامي ومن أجمل روائع المعمار في العالم.

جمع تاج محل بين عدة أنماط من العمارة حيث نجد فيه الفن العثماني بجانب المعمار المغولي والهندي أما عن تاريخ بناء تاج محل فيرجع إلى سنة 1632 إلي عام 1653 وقام ببنائه علي مر هذه السنوات الطوال الكثير من أبرع المهندسين والفنيين والعمال المهرة.

سبب إنشاء تاج محل

بعد وفاة زوجة شاه جهان ظل حزينا عليها مكتئبا لفراقها وكان سبب وفاتها أثناء وضعها لمولودهم الرابع ما أثر في نفسه كبير الأثر فقرر أن يعوضها بأن تدفن في ضريح يليق بحبه لها وعوضا منه علي ما مرت به من معاناة أثناء منازعتها للروح وهي تضع له ابنته وفراقها الحياة من أجل أن تمنح ابنته الحياة واعترافا منه بجم حبه لها.

أحد مواقع التراث لمنظمة اليونيسكو 

أعلنت اليونسكو وهي المنظمة العالمية المختصة بالحفاظ على الآثار سنة 1983 م بأن تاج محل أصبح من مواقع التراث التابعة لليونسكو .

بذلك نكون عرضنا الإجابة على سؤال أين يقع تاج محل و عرضنا بعض المعلومات الأخرى عن تاج محل وأهمية وسبب بنائه ولماذا سمي بهذا الأسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *