أشهر الروايات السعودية
أشهر الروايات السعودية

أشهر الروايات السعودية وأفضل الروايات الخليجية

أشهر الروايات السعودية ,الرواية عبارة عن السرد النثري لمجموعة أشخاص خيالية من وحي الكاتب وقد تكون-على هيئة قصة متسلسلة تتعدد فيها الأشخاص وتتنوع أحداثها، ويوجد انواع كثيرة من الروايات ومنها روايات عاطفية روايات تاريخية وروايات بوليسية روايات تعليمية و روايات تعليمية، ويوجد العديد من الروايات السعودية الشيقة والجميلة التى كلما قرأتها تشعر بأنك تقرأها للمرة الأولى.

ومن أشهر الروايات السعودية

١- رواية العصفورية للدكتور غازي القصيبي

وهى من أفضل الروايات وعددها ٣٠٠ صفحة وهي تدور أحداثها في مستشفى الأمراض النفسية وبطلها هو بروفيسور المصحة حيث تدور أحداث الرواية الكلام مع الطبيب المعالج وتعتبر هذه الرواية مني

ضمن الروايات المليئة بالأفكار والمعلومات عن الشخصيات المعروفة سواء كانت شخصيات سياسية أو شخصيات علمية.

 

٢-رواية الوسميه عبد العزيز مشري

وهذه الرواية من أفضل ١٠٠ رواية عربية وتم صدوره بالقاهرة وتم إعادة طباعتها مرة أخرى بعد وفاته وترجع أحداثها لفترة الخمسينات وهي تشبه القصص المنفردة ولكن فى إطار متميز وتتميز بالبساطة والتواضع.

 

٣- رواية الدور الأعلى محمد عزيز العرفج

وهذه الرواية سياسية وقد تم كتابتها بلغة ذاتية وتدور احداثها في الرياض وعدن وصنعاء وهى من أكثر الروايات متعة وأثارة.

 

٤- رواية مدن الملح عبد الرحمن منيف

وهى من أشهر الروايات العربية وتتكون من خمس أجزاء ولذلك أطلق عليها لقب الخماسية حيث تجسد الحياة مع بداية اكتشاف البترول والتحولات التي حدثت بعد اكتشافه فى المدن وفي القرى.

 

٥- رواية غراميات شارع الأعشى بدرية البشر

وهى تمثل فتاة تهتم بمتابعة الأفلام المصرية وقد فقدت بصرها وتم معالجتها على يد طبيب مصرى وقد تمثل مشكلات الزواج التي تواجه السعوديين وغيرهم.

 

٦- رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة التركي الحمد

وتشمل رواية أطياف الأزقة المهجورة ثلاث روايات ( الكراديب والشميسي والعدامة). حيث تناقش الثلاث روايات أحداث حقيقية ومعاناة فكرية.

 

٧- رواية طوق الحمام لرجاء عالم

حصلت الرواية على الجائزة العالمية للرواية السعودية حيث تحكى على حمامة التي كانت تطير حول مكة شغفا وحبا فيها.

 

٨- رواية مدن تأكل العشب عبده خال

وهي من أجمل الروايات السعودية لأنها تجسد الواقع كثيرا وتبعد عن الخيال فهى تمثل عذاب الانسان فى الغربة والمتاهات التي قد تحدث للشخص المغترب.

 

٩- رواية الزهايمر لغازي القصيبي

وأحداث هذه الرواية عبارة عن زوج مريض بمرض الزهايمر ويكتب رسالة الى زوجته من داخل أحد المستشفيات التى يعالج فيها من مرض الزهايمر وأن كتير فى الغرب تعرضوا لهذا المرض ومن أهمهم:النجمة العالمية ريتا هيوارث وملكة هولندا جوليانا

السياسي الأمريكي باري جولدووتر.

 

١٠- رواية كائن مؤجل لفهد العتيق

وهي صدرت من بيروت من المؤسسة العربية للدراسات والنشر وهي من الروايات الانسانية التى تعزف على التجرد ومحاولة صغيرة للوصول الى الكائن المؤجل بداخلنا.

 

١١- رواية وجه النائم عبدالله ثابت

وهي رواية تتحدث عن حياة رجل سعودى تعرض لمساوئ مبكرة فى منتصف الأربعين من عمره جعلت حياته غير مستقرة ومضطربة وأصبح يعيش حياته مع ذاته فقط وأصبح له نظرة خاصة للحياة وبدأ السفر الى جبل لبنان ليجد مكان صغير يعيش فيه بمفرده.

 

١٢- رواية سقف الكفاية لمحمد حسن علوان

وهى رواية يغلب عليها طابع الحزن وأنها غنية جدا بالأسلوب الفريد والمفردات التى تجمع كل معالم الحزن.

 

١٣- رواية زرياب مقبول موسى العلوي

وهى رواية تتحدث عن اصول الغناء وكيفيه العزف على العود وهي من الروايات التاريخية الاستثنائية الجميلة وهي من الروايات الشيقة للغاية.

وبذلك نكون قد قدمنا قائمة تحتوى على 13 من أشهر الروايات السعودية والخليجية يمكنكم دائما متابعة هيلاهوب لمعرفة الأفضل دائماً.

اترك رد