موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة
موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة

موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة 1438/2017

موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة , يستعد أهل  جدة  في خلال ساعات قليلة تفصلنا عن صلاة عيد الأضحى المبارك حيث يستعد الجميع لإقامة صلاة العيد في الخلاء والساحات المجهزة في مختلف مناطق المملكة .

وتقوم وزارة الشؤون الإسلامية بتجهيز الساحات والمساجد صاحبة الخلاء بها وهى المساجد الكبرى في المنطقة لإقامة صلاة العيد بها وذلك حيث من السنة أن تقام صلا العيد في الخلاء .

وعن جدة فقد أعلنت أمانة محافظة جدة عن تجهيز 317 مسجداً تقام فيهم صلاة عيد الأضحى وأعلنت أيضا عن تجهيز 45 مصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في جدة .

وتقوم الأمانة بتجهيز المصليات من خلال العديد من الأمور الهامة وعلى رأسها وضع الميكرفونات وبسط السجاد على الأرض وتجهيز أماكن للوضوء وأماكن للحمامات كما تجهيز المصليات أيضا بمكان للخطيب لكي يلقى خطبتي صلاة عيد الأضحى بعد الانتهاء من الصلاة .

موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة

أما عن موعد صلاة عيد الأضحى 2017 و 1438 في جدة فهو في تمام الساعة 6:24 صباحاً وذلك توقيت المحلى لمدينة جدة .

وفى السطور القادمة نقدم لكم بعض النصائح المتعلقة بصلاة عيد الأضحى فأول هذه النصائح هي الاستعداد باكراً لأداء صلاة العيد وعدم التأخر عليها وذلك حيث أن صلاة العيد ليست كالصلوات الأخرى فهي لا يوجد بها إقامة أو أذان وأن الصلاة يحين موعدها سريعاً .

فعندما يحين موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة ينادى الأمام بعد الانتهاء من التكبيرات قائلاً “الصلاة جامعة … الصلاة جامعة ” فهو يدعو إلى صلاة العيد ولكن بدون أذان , فمن الممكن أن تقام الصلاة دون أن تشعر أو تسمع أذان لها .

من ضمن النصائح أيضا أخذ مصلاه مع وذلك حيث من الممكن أن يتم الصلاة في الخلاء أو فى المسجد وتجد تزاحم كبير على الناس لصلاة عيد الأضحى فخذ معك مصلاه في حالة لم تجد مكان على الأرض المفروشة بالسجاد يكون معك مصلاه تصلى عليها في الخلاء .

جدير بالذكر أن أمانة جدة كانت قد أعلنت عن تجهيز 317 جامعًا و45 مصلى بكافة اللوازم من ناحية الأجهزة الالكترونية وهى مكبرات الصلوات و ومن ناحية السجاد الذي سوف يتم فرشه على الأرض وذلك استعدادا لصلاة عيد الأضحى في جدة .

وقالت الهيئة بأنها جهزت هذه المصليات والمساجد تجهيزاً آليا ويدوياً فهي قد دفعت نحو 1173  عامل نظافة للمحافظة على نظافة المساجد والمصليات التى سوف تقام فيها صلاة عيد الأضحى , وقالت أن هذه المصليات موزعة على 14 بلدية فرعية بجدة وهم كل من ذهبان وثول وطيبة وجدة الجديدة وأبحر وبلدية المطار والعزيزية والشريفة وبلدية الجامعة وبلدية جدة البلد وجدة التاريخية وريمان وأم السلم وبلدية الجنوب والكورنيش .

وتتكون صلاة العيد من ركعتان في الأولى منها 7 تكبيرات يقوم الأمام بالتكبير ويردد خلفه المصليين وذلك قبل قراءة الفاتحة وفى الركعة الثانية يردد الأمام 5 تكبيرات وذلك قبل قراءة الفاتحة ويتبعها في الركعة الأولى والثانية قراءة سورة من قصار السور .

وصلاة العيد من السنة أن تقام في الخلاء والمساجد المفتوحة أو التي يوجد بها خلاء ولكن في حالة تعذر ذلك يمكن إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد .

كان هذا عن موعد صلاة عيد الأضحى فى جدة لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض وموعد صلاة عيد الأضحى في قطر وموعد صلاة عيد الأضحى في الكويت وموعد صلاة عيد الأضحى في الأمارات  .

اترك رد