انجازات الملك عبدالله
تاريخ آل سعود

انجازات الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

سوف نعرض اليوم اهم انجازات الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية السادس.

نبذة عن حياة الملك عبدالله بن عبد العزيز:

هو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ال سعود ولد عام 1924 ميلاديا وعام 1343 هجريا في شهر ربيع الثاني وهو الملك السادس للمملكة العربية السعودية وترتيبه بين اخوته الثاني عشر ولقب بلقب خادم الحرمين الشريفين كما لقب به من قبله الملك فهد ولد بمدينة الرياض واسند اليه امور الحكم بعد تعرض الملك فهد لازمة صحية شديدة وتولى الحكم عام 2005.

وشغل الملك عبد الله بن عبد العزيز عدة مناصب حيث كان رئيس مجلس وزراء المملكة بجانب كونه رئيسا للسعودية ويعد الملك عبد الله من اكثر أغنياء العالم حيث ذكرت مجلة فوربس أنه اتخذ المركز السادس على مستوى العالم في الثراء حيث تقدر ثروته بحوالي 18 مليار دولار وجاء ذلك سنة 2011.

قام بحروب ضد الحوثيين وذلك في أواخر عام 2009 إلى أن عقد هدنة بينهما عام 2014 كما شن عدة طائرات حربية لمواقع التنظيمات الشهيرة في سوريا وداعش والعراق وتولى الحكم من سنة 2005 إلى سنة 2015.

وتوفي بسبب داء في الرئة عن عمر يناهز 90 عام وقد حزنت عليه المملكة حزنا شديدا ودفن في مقبرة العود ويملك من الأبناء ستة ذكور وبنت.

انجازات الملك عبدالله بن عبد العزيز في المملكة:

في عام توليه الحكم سن 2005 وافق على انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية كما اتم أكبر المشروعات في مجال الاقتصاد مثل مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة جازان ومركز الملك عبدالله المالي ومدينة المعرفة.

انجازات الملك عبدالله فى مجال التعليم:

تشجيع بعثات التعليم للخارج ومنح طالبيها رواتب وزادت إلى نسبة 50% كما اهتم بالتعليم الجامعي فأسس جامعات المدينة المنورة والجوف وتبوك والقصيم وعرعر ونجران وحائل والطائف وجازان والباحة.

انجازات الملك عبدالله مع الدول العربية:

قام بتوقيع اتفاقية خاصة بالشأن الصومالي للمصالحة بين الفصائل الصومالية كما اهتم بالقضية الفلسطينية وعمل على حل النزاع بين حركتي فتح وحماس في مؤتمر مكة وإنشاء حكومة وحدة وطنية كما تم انعقاد صلح بينه وبين الرئيس الليبي معمر القذافي بالرغم من هجوم الأخير له هجوما شديدا كمبادرة منه للسلام.

انجازات الملك عبدالله الاقتصادية بالمملكة:

اهتم بخطوط السكك الحديدية وشبكات المياه وحماية المستهلك كما قام بعمل الكثير من التوسعات في مناطق الشعائر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة و التوسعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وأنشأ مستشفى للأطفال كانت بمثابة مركز عالميا.

المؤتمرات التي شارك فيها الملك عبدالله:

شارك في العديد من المؤتمرات خارج المملكة مثل مؤتمر حوار الأديان وإنشاء مؤسسات تدعو للحوار الإنساني ونشر السلام مؤتمر العشرين الاقتصادي كما شارك في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية سنة 2009 واعلانه فتح أبواب علاقات جديدة بين مختلف الدول العربية والمملكة السعودية.

كما اهتم بالمشاريع الكبرى الخاصة بموسم الحج للتسهيل على الحجاج مثل إنشاء قطار الحرمين السريع وجسر الجمرات الذي سهل الكثير على الحجاج كما أنشأ قطار المشاعر للربط بين مكة وعرفات.

ويعتبر الملك عبد الله بن عبد العزيز موسوعة من الأعمال والمشاريع والإنجازات التي لا حصر لها حيث كان عهده عهد نماء ورفاهية فنراه اهتم بجميع مرافق المملكة دون اهمال اي جزء لذا استحق حب واحترام شعبه له وتقديرهم له حيث كان الملك الذي علي بالمملكة وسعى بها إلى التقدم والازدهار بشتى المجالات.

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود

انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *