انجازات الملك عبد العزيز
الملك عبد العزيز

انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود بالمملكة العربية السعودية

قدم الملك عبد العزيز بن آل سعود جهود كثيرة للمملكة العربية سوف نعرض انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وما قام به من جهود واصلاحات.

تعرف على الملك عبد العزيز بن ال سعود:

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن آل سعود ولد سنة 1292 هجرياً فى ذو الحجة الموافق 1876 ميلاديا ويطلق عليه اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة ويعتبر هو اول الملوك بها.

ولد بالرياض من أسرة آل سعود المالكة للحكم وتنقل الى عدة دول فى صغره حيث انتقل الى قطر والكويت والبحرين وكان يتميز بالبنية العرضة والطول وراثة من أمه حيث كانت تملك مثل تلك الصفات ومن الألقاب التي لقب بها ملك الحجاز وصاحب الجلالة المعظم وسلطان نجد.

توفي عام 1953 نتيجة أزمة قلبية حادة ودفن بمقبرة العود بالرياض وله من الأبناء الكثير من ذكور وإناث وفترة حكمه كانت من سنة 1926 إلى عام 1932.

انجازات الملك عبد العزيز السياسية فى المملكة:

قام باقتحام قصر المصمك واسترد الرياض وعمل على بناء دولته التي كان من أهم مقوماتها التوحيد بين الدول تحت اسم واحد وهي المملكة العربية السعودية حيث قضى سنوات طويلة تصل إلى عشرين عاما فى حروب ويطلق عليه عدة ألقاب مثل زعيم الجزيرة العربية وجورج واشنطن وابن سعود.

انجازات الملك عبد العزيز الاقتصادية:

قام بإنشاء وزارات داخلية وخارجية لتنظيم شئون المملكة كما أنشأ وزارة الدفاع التي سميت بوكالة الدفاع ووزارة المالية وعين عليها عبد الله بن سليمان وشكل مجلس الشورى .

ومن ضمن انجازات الملك عبد العزيز أنه اول من أجرى انتخابات بالسعودية وأسس الكثير من الوزارات الأخرى مثل وزارة المواصلات وعد أنظمة مثل نظام إدارة الحج ونظام المصارف والمحكمة التجارية ونظام الطرق والمباني والتليفونات والبرق والاسعافات الخيرية والمستشفيات ومديرية الشرطة والغرف الصناعية.

واهتم بخطوط النقل والمواصلات لوجود مناطق المشاعر المقدسة فأنشأ السكك الحديدية والخطوط الجوية السعودية وأقام مديرية خاصة بشئون الحج واكتشف فى عهده حفر اول حقل بترول عام 1940 كما تم تصدير أول شحن بترول فى عهده من ميناء تنورة بحفل بهيج.

كما افتتح عدة مساجد بالمملكة واهتم بإنشاء الكليات وعين الأمير سعود بن عبد العزيز نائبا له في المنطقة الوسطى يباشر شئونها كما أنشأ مجلس الوزراء وعينه أيضا رئيسا له كما عين الأمير فيصل بن عبد العزيز على الحجاز.

اعلن الحكم الملكي سنة 1932 وحول لقب الحكم من سلطان إلى ملك وسلم ولاية العهد للمرة الأولى لولده الأمير سعود بن عبد العزيز.

واهتم بالشباب وامورهم حيث أنشأ إدارة خاصة لرعايتهم وأسس مؤسسة النقد العربي السعودي في 1951 و اهتم بالناحية الإعلامية للبلاد فأنشأ الإذاعة وعين عليها الأمير فيصل ليتولى أمرها وإدارتها واهتم بالأمن فأرسل بعثة خارج البلاد تدرس الأمن العام حتى يفيد وطنه وذلك عام 1370هـ.

انجازات الملك عبد العزيز الخارجية:

واهتم أيضا بالعلاقات الخارجية حيث عقد عدة معاهدات وخاصة معاهدة السلام بين مصر والسعودية سنة 1926 ومن هنا بدأ إنجاز الكثير من مشروعات التعمير بالرياض فقامت مصر ببعض المشروعات في السعودية.

كما نجد جهوده فى الإصلاح فى مختلف منشآت الدولة حيث كان يعمل على قدم وساق ليحقق لبلاده والرخاء والاستقرار فعمل على بناء الدولة من الداخل والخارج.

ولم يهمل أي قطاع ولكن وضع أسهما كثيرة فى كل قطاعات المملكة فعمل على النهوض بالمملكة وسعي فى تقدمها إلى أن وافته المنية عن عمر يناهز 77 عام سنة 1953 حيث حكم المملكة 53 والجدير بالذكر أن يوم وفاته أمرت اليزابيث ملكة بريطانيا بتنكيس الأعلام تكريما للملك عبدالعزيز رحمه الله.

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود فى المملكة العربية السعودية

اترك رد