انجازات الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز كثيرة في المملكة وسوف نعرض نبذه عن حياته ثم نسرد أهم هذه الانجازات التي قام بها في عصره لينهض بالمملكة.

الملك فهد بن عبد العزيز ونبذة عن حياته:

هو فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن آل سعود ولد سنة 1921 ميلادية الموافق 1424 هجري ويعتبر خامس ملوك الدولة السعودية وأول من حصل على لقب خادم الحرمين الشريفين تولى الحكم سنة 1982 بعد أن توفي أخوه خالد وبقي في الحكم حتى 1995.

توفي سنة 2005 عن عمر يناهز 84 سنة ودفن بمقبرة العود وكانت أيامه تشهد حوادث عظيمة حيث احتلال دولة العراق للكويت سنة 1990 ونية العراق بغزو المملكة وايضا الحروب الدامية بين إيران والعراق وأحداث 2001 الأمريكية التي هزت العالم والذي تأثرت به السعودية تأثرا كبيرا حيث تم خفض قيمة البترول وادى ذلك الى سقوط ميزانية المملكة وظلت هكذا عدة سنوات.

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز:

قام الملك فهد بعدة انجازات سياسية منها ففي سنة 1953 عين وزيرا للمعارف كما عين وزيرا للداخلية عام 1962 نائبا لمجلس الوزراء 1967 وكان وليا للعهد في فترة حكم أخوه خالد بن عبد العزيز.

اهم اعمال الملك فهد بن عبد العزيز:

سنة 1984 افتتح مجمع الطباعة للمصحف الشريف بالمدينة المنورة كما انشأ وزارة الاوقاف والشئون الاسلامية والدعوية والارشاد وانشأ وزارة الخدمة المدنية.

كما قام بافتتاح الكثير من المطارات لتنشيط الخطوط الجوية مثل مطار الملك فهد بالدمام ومطار الملك خالد بالرياض واهتم بأعمال توسيع الحرمين الشريفين في مكة والمدينة وقام بتوسيع البقيع وافتتح طرق سريعة تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة.

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز الخارجية:

شغل نفسه بحل النزاع بين دولتي العراق والكويت وذلك بعد غزو العراق للكويت وحاول ان يرضي الطرفين وحينما علم أن رئيس الكويت يطلب الاستعانة بقوة اجنبية توجه إليه وطلب منه العزوف عن ذلك القرار والتفكير في حلول ودية ترضي الطرفين.

كما قام  بمبادرة السلام السعودية سنة 1981 الخاصة بالشأن الفلسطيني الإسرائيلي وكانت له وجهة نظر في القضية الفلسطينية حيث رأى أنه لابد من انسحاب اسرائيل من فلسطين بما فيها القدس والجولان وان تزال جميع المستعمرات الإسرائيلية المنطقة وضمان حرية ممارسة الشعائر والعبادات لكلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.

كما أكد على حق فلسطين في السلام والاستقلال والاعتراف بها كدولة لها عاصمة وهى القدس وعلى الولايات المتحدة الامريكية ضمان تنفيذ كل تلك البنود ولكن تم سحب تلك المبادرة في قمة فاس.

كما حضر اتفاق الطائف الخاص بالشأن اللبناني وضرورة انهاء الحرب الاهلية اللبنانية وحصول لبنان على الاستقلال وعدم تعرض سوريا وتدخلها في الشؤون اللبنانية.

كما كان له دور في حرب الخليج سنة 1990 حينما قام رئيس العراق صدام حسين بغزو الكويت واستعانت الكويت بقوات أمريكية ضد العراق مما أدى إلى انسحاب العراق وحدوث حرب الخليج الثانية وما سببته من دمار وخسائر لكلا البلدين.

قدمنا لكم نبذة عن حياة الملك فهد بن عبد العزيز وطرحنا أهم الأعمال التي قام بها في المملكة كما ذكرنا جهوده السلمية الكثيرة و اهتمامه بالشؤون الخارجية والتعاون مع الدول العربية لحل الاشتباكات والنزاعات فيما بينهم ومحاولة الصلح والسلام كما أوردنا أهم المناصب التي احتلها الملك فهد والمشاريع التي قام بها وكل ذلك فى صف إنجازات الملك فهد .

ومن الجدير بالذكر أن الملك فهد يعد من أثرياء العالم وقد اشترى قصرا له في بلدة ماربيا التي اشتهرت بزيارة الكبراء والأغنياء لها وذلك لما أعطاها الله من جمال في الطبيعة مما جعلها قبلة للأثرياء.

شاهد أيضاً :

انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن

انجازات الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *