انجازات الملك فيصل بن عبدالعزيز
الملك فيصل بن عبد العزيز

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز وطرح لحياته ومنشأه واهم الاحداث التي شارك فيها والمشروعات التي قام بها في الصناعة والتنمية.

الملك فيصل بن عبد العزيز لمن لا يعرفه:

هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل ال سعود ولد سنة 1906 ميلاديا الموافق 1324 هجري ويعد من ابناء الملك عبد العزيز وترتيبه بين اخوته الثالث وايضا هو ملك المملكة الثالث.

تولى حكم البلاد سنة 1964 بعد اخيه الملك سعود نتيجة الازمة الصحية التي انتابته وعينه نائبا له في عدة زيارات حيث كان وزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء في عهد اخيه سعود واسند اليه اخيه ايضا مهام الشئون المالية وخاصة بعد الازمة المالية التي حدثت بالمملكة بسبب البترول ويلقب بصاحب الجلالة المعظم وفى عهده حدثت مشاهد سوف نسرد لها.

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز في مجال الاقتصاد:

اهم الانجازات البارزة في عصره هي قطع النفط عن الولايات المتحدة الامريكية بسبب موالاتها لإسرائيل ضد فلسطين وقام بتعديل الاتفاقية التي بين المملكة وشركة ارامكو حيث وجد انها مجحفة وظالمة وخاصة في ظل الازمة المالية الراهنة وعمل على تغيير قيمة الارباح وعدم استثمار مشتقات البترول ومكامنه الا للشركة الوطنية حتى لا تحتكره شركة خاصة.

انجازات الملك فيصل في الزراعة:

قام بوضع خطة شاملة للأنماء الزراعي واستعان بشركات متخصصة للكشف عن المياه كما استغل الثروة الحيوانية وعمل على تحسين سبل الري والزراعة كما عمل على تطوير مصائد السمك ومشاريع الصرف والاستفادة من مياه الابار والعيون والعمل على حفظها.

انشأ السدود على وادى حنيفة كما انشأ عدة مشاريع في تبوك والقصيم والافلاج ونجران وساعد الزارعين ووفر لهم خدمات الاقتراض والتسليف لشراء الادوات اللازمة للنهوض بالزراعة.

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز المتنوعة:

كما كان له انجازات في عدة مجالات اخري كالاهتمام بالصرف الصحي واهتم بالجهات التمريضية وانشاء المستشفيات مثل مستشفيي فيصل التخصصي التي اقامها في الرياض سنة 1975 وتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير البرامج الصحية.

كما اهتم بالنقل والمواصلات حيث انشأ شبكات متطورة لخدمة المملكة وربط ارجاءها بالدولة المجاورة لها كالكويت والعراق والاردن وسوريا ولم يهتم فقط بالخطوط الارضية بل كانت له اسهامات فى الخطوط الجوية فأنشأ المطارات ومركز للتدريب بجدة وعمل على توسيع بعض الموانئ مثل ميناء جدة.

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز الخارجية:

وجه اهتماما كبيرا بالقضية الفلسطينية وقد القي خطبة في الولايات المتحدة سنة 1963 واشاد بأن الذى اضاع السلام العربي هو قضية فلسطين وقال انه لابد من تظافر الجهود العبية للتصدي للغزو الصهيوني داخل الاراضي الفلسطينية.

وعلى صعيد اخر وثق العلاقات بينه وبين مصر بالرغم من الاختلافات بينه وبين عبد الناصر الرئيس المصري الراحل حيث قدم لمصر معونات بعد حرب 1967 وساهم في حرب اكتوبر حيث قطع تصدير البترول للدول المعادية كنوع من الحرب الاقتصادية.

اما عن الدول الاجنبية فقد كان له قدم فيها ايضا حيث عمل علاقات طيبة مع فرنسا وايضا المملكة المتحدة وكان يرفض الملك فيصل اي تعاون مع الدول الشيوعية حيث كان متمسكا بالشريعة الاسلامية ويعارض أي مبدأ اخر يضر بها في المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين.

عرضنا لكم نبذات من حياة الملك المناضل فيصل بن عبد العزيز واهم الانجازات التي قام بها والدعوة والحفاظ على السلام والشريعة الإسلامية وتقديم يد العون للدول العربية و عرضنا لأهم المشروعات التنموية التي قام بها في المملكة السعودية ورفع شأنها في عدة مجالات لنكون بذلك عارضين أهم انجازات الملك فيصل .

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود 

انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن 

انجازات الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *