انجازات الملك سعود
انجازات الملك سعود

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود فى المملكة العربية السعودية

سوف نتحدث عن انجازات الملك سعود بن عبد العزيز الملك الثاني للمملكة العربية السعودية ونظرة حول حياته وأهم أعماله ومشروعاته والانجازات التي قام بها في المملكة.

من هو الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود:

هو سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ولد سنة 1902 ميلادية 1319 هجري تولى الملك سنة 1953 وظل في الحكم احدى عشر سنة حيث المدة من 1953 إلى 1964 وتم عزله من منصبه لأول مرة في عهد الأسر المالكة حيث قام أفراد عائلته بعزله.

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز:

شارك الملك سعود في العديد من المعارك والحروب وكانت أول معركة له هي جراب وتربة وكان يبلغ من العمر 13 عام ولكن ما لبث أن بعث لهم ابوهم بالعودة حيث ازداد الأمر تعقيدا وخاصة بعد وقوف الدولة العثمانية مع المانيا اثناء الحرب العالمية الأولى كما قام بمعركة ياقب نسبة إلى المكان الذي وقعت فيه المعركة وبالرغم من ان سعود كان صغير السن وقتذاك إلا أنه أظهر بسالة رائعة في خوض تلك المعارك.

المناصب التي تقلدها الملك سعود بن عبد العزيز:

بعدما تخلص الملك عبد العزيز آل سعود من حركة الإخوان ووحد المملكة تحت اسم واحد بدأ يجهز ابنه سعود ليكون وليا للعهد بصفة شرعية حيث تتوافر فيه الصفات التي تؤهله لمثل هذا المنصب من ذكاء وشجاعة وجهاد كما يتميز بالحكمة مما يجعله مستعدا لتولي الحكم من ابيه.

 

أعمال الملك سعود بن عبد العزيز:

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ الملك سعود بإجراء بعض الاصلاحات في الادارة حيث ساءت احوال البلاد الاقتصادية تحت ظل الحرب وتأثر الاقتصاد السعودي فبدأ بمساعدة خبراء ماليين دراسة الوضع في المملكة ومحاولة ايجاد حلول حيث استعان بكلا من الخبير نجيب صالحه والدكتور ينغ وعلى اثر هذا التعاون انشأ مؤسسة النقد العربي السعودي.

واهتم بالإدارة الداخلية للمملكة ووضع ميزانية وفقا لظروفها كما اهتم بالمشاريع التنموية وكون مجلس للمشورة حيث يقوم على الادارة والتخطيط ثم التنفيذ.

واهتم بالناحية الشرعية فجدد نشاط هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كما اهتم بأمور الحج ووضع خطط وإشراقات تخص ذلك وكانت وزارة المالية في عهد دورها الادارة الجيدة والاشراف والتوفير فى النفقات.

كما قام بتأسيس ادارة للأشغال العامة ومديرية عامة لأشغال البترول مجلس للشئون الاقتصادية واسس ايضا شركات تهتم بالزراعة مثل شركات تعاون زراعية وعمل على استصلاح الاراضي البور كما اهتم بأنشاء الجمارك.

انجازات الملك سعود الحربية:

تنصب منصب قائد القوات المسلحة في عهد والده الملك عبد العزيز ومسئول عن قوى الأمن الداخلي وعمل على إدخال تحديثات لسلاح الطيران و الجيش السعودي و إمدادهم بالأسلحة الحديثة وقام بتدريبهم على طرق وأساليب الحرب بواسطة خبراء اجانب امريكان وقام بشراء طائرات وذلك لتزويد الأسطول الجوي وزيادة عدد الرحلات الجوي عليها.

كان الملك سعود من عشاق السفر فقد زار العديد من الدول مثل فرنسا وايطاليا وانجلترا وبعض الدول الأوروبية وقام برحلات للدول العربية حيث زار القدس بصحبة فهد بن كريديس وخير الدين الزركلي وصالح العلي وصلي في المسجد الأقصى ويعتبر أول ملك سعودي يقوم بزيارة القدس ولقي ترحاب شديد آنذاك من الفلسطينيين.

أسباب عزل الملك سعود من حكم المملكة:

وبالرغم من كل الإصلاحات التي قام بها الملك سعود إلا أنه تم عزله من الحكم على يد عائلته وذلك بسبب اشتداد المرض عليه مما شغله عن حكم البلاد فقام بعقد اتفاق ينص على أن يبقى هو الحاكم الأصلي للمملكة ولكن بتصريف من الأمير فيصل للشؤون الداخلية والخارجية للمملكة.

قدمنا لكم بالتفصيل حول انجازات الملك سعود بن عبد العزيز الذي تولى حكم المملكة العربية السعودية لمدة 11 عام بدأت من 1953 وحتى 1964.

اترك رد