مؤسس الدولة السعودية الأولى
مؤسس الدولة السعودية الأولى

مؤسس الدولة السعودية الأولى وسقوطها

نتناول مؤسس الدولة السعودية الأولى وأهم الجهود التي بذلها من أجل قيام الدولة والصعوبات التي واجهها وكيف تغلب عليها ومساعديها لبناء الدولة السعودية.

مؤسسي وملوك الدولة السعودية الأولى

يعتبر الإمام محمد بن عبد الوهاب هو مؤسس الدولة السعودية الأولى بالتعاون مع محمد بن سعود آل مقرن ملك الدرعية حيث جمعهما حب الشريعة الإسلامية الصحيحة فاتفقا على بناء دول علي الأصول الإسلامية الصحيحة بعيدا عن أي معتقد مزيف لا يمت للإسلام بصفة والأخذ في الاعتبار لبناء الدولة فقط هو القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة والسلف الصالحين دون اي بدع شائبة دخيلة علي الإسلام.

وبدأت توسعات الدولة حيث شملت أجزاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية واشتدت قوتها وأصبحت قوة تخشاها الإمبراطوريات الكبيرة كالخلافة العثمانية التي كانت عدوتها الأولى التى تترصد لها لاسقاطها حيث انغمست في الضلالات والبدع.

ومن أهم مؤسسي الدولة السعودية ايضا عبد العزيز بن محمد بن سعود وسعود الكبير بن عبد العزيز وعبد الله بن سعود الكبير.

تاريخ آل سعود وملوك المملكة العربية السعودية

نظرة حول اقتصاد الدولة الاقتصادية الاولي:

تنوعت العملات النقدية التي تعامل معها سكان الجزيرة العربية حيث كانوا يتداولون العملات التركية والهندية و الفرنسية والعثمانية والنمساوية ومن أشهر العملات التى تم تداولها بالجزيرة العربية الريال وكان عبارة عن قطعة معدنية تزن وقية مصنوعة من الفضة.

وتعتبر الدولة السعودية الأولى هي حجر الأساس الذي جاءت من بعده باقي حضارات الدولة وكان من الصعب بنائها في ظل التحديات التي واجهتها في الوقوف في وجه الخزعبلات والضلالات والاكاذيب علي الدين حيث أخذ الناس الدين كما يستهويهم قلوبهم وبعدوا عن المنهج الصحيح.

معلومات عامة عن السعودية معلومات عن المملكة من مختلف الجوانب

توسعات الدولة السعودية الأولى ودولها

ومن اهم الدول التى تم ضمها إلى الدولة السعودية الأولى الكويت وقطر وعمان ونجد وإقليم العارض ويعني الدرعية والرياض والعيينة ومنفوخة وضما كما شمل التوسع اقاليم اخرى مثل الوشم والخرج وسدير وإقليم القصيم كما انضم جبل شمر للدولة السعودية واستمر التوسع حتى شمال شرق نجد ووصل التوسع الي مناطق في الخليج العربي كما ذكرنا  وهناك بلدان قاومت ورفضت الانضمام للدولة السعودية مثل ثرمداء والقصب وأشيقر والفرعة.

فترة سقوط الدولة السعودية الأولى 

كما شهدت الدولة فترة ازدهار ونمو نجدها تسقط وتنهار علي يد الدولة العثمانية الطامعة فيها وبالفعل قامت بالقضاء عليها واسقاطها واصبحت تابعة للدولة العثمانية وعينت عليها ابراهيم باشا بن محمد علي واليا عليها بعد ان قام بعدة حملات عسكرية لاسقاطها ونجح في خضوعها لنفوذ الدولة العثمانية.

وبهذا نكون قد قدمنا بحثا عن اهم معالم بناء الدولة السعودية الاولي ومؤسسيها والتوسعات التي مرت بها ثم فترة الانهيار وسقوط الدولة السعودية في يد الخلافة العثمانية مع ذكر اهم البلاد التي انضمت الي الدولة السعودية والدول التي رفضت الانضمام واهم سمات الدولة السعودية الاولي اقتصاديا وماليا وحكامها ومنهج الحكم فيها والمبدأ الذي قامت من اجله الدولة السعودية علي اساس ترسيخ العقيدة الاسلامية الصحيحة وازالة الشوائب التى لحقت بها نتيجة للبعد عن الدين ودخول الجهلات والبدع الكثيرة بين الناس مما جعل العقيدة تختلط وتضيع بينهم حتى جاء محمد بن عبد الوهاب وانقذ الشريعة من الضياع.

وبذلك نكون قد عرضنا مؤسس الدولة السعودية الأولى عرضنا أسم الملك مؤسسها و عرضنا كيف كانت وكيف كان حالها الاقتصادي و سقوطها .

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

 

اترك رد