انجازات الملك سلمان
انجازات الملك سلمان

انجازات الملك سلمان آل سعود مختصرة فى كافة المجالات

انجازات الملك سلمان , حكم الملك سلمان المملكة العربية السعودية قرابة العامين واستطاع خلال تلك الفترة القصيرة. تحقيق الكثير من الإنجازات فى كافة المجالات وكل تلك الإنجازات كلها كانت تضع مصلحة المملكة وأهلها فى المقدمة وكذلك رفاهيتهم ورخائهم.

وقد حافظ الملك سلمان على كيان الدولة الواسعة المترامية الأطراف و الواسعة الأرجاء في ظل الكثير والكثير من التحديات التي تحيط بالمملكة.

ولنستعرض بسرعة أهم إنجازات الملك سلمان “حفظه الله” والتي تدل على اهتمامه بإعلاء الشأن الداخلي واتخاذ جميع الإجراءات التى تعلى من الشأن الداخلى و تساهم فى رفاهية المواطن وأمنه :

  • نجح فى تكوين مؤسسة حكومية لدولة حديثة تدار بواسطة اللامركزية و تسمح باستغلال قدرات الفئة الشابة.
  • تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بغرض تحقيق التنمية والرفاهية والظروف المعيشية الميسرة للسعوديين.

بدأ إرساء قواعد مشاريع البنية الأساسية فتم الآتى:

  • فى مدينة رأس الخير الصناعية تم تطوير قطاع البتروكيماويات.
  • تأسيس مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.
  • افتتاح مشروع حي البحيري في الدرعية بعد التطوير ضمن خطة برنامج تطوير الدرعية التاريخية في الرياض .

الحرمين الشريفين:

من ضمن انجازات الملك سلمان اشرافه على عملية توسعة الحرمين الشريفين وقام بنفسه بغسل جدار الكعبة المشرفة ، وأشرف على مشروع رفع الطاقة الاستيعابية في المطاف ، واتطلع على المخططات الخاصة بمراحل عملية تنفيذ توسعة الحرم والإنجازات الخاصة بذلك .

وأشرف أيضا على خمس مشروعات خاصة بتوسعة مسجد الحرام في مرحلته الثالثة ، والتي تشمل الساحات والأنفاق والمبنى الخاص بالخدمات ، بالإضافة إلى الطريق الدائري الأول .

أشرف سموه على مشروعات توسعة الحرم النبوي واطلع على المخططات الخاصة بتوسعة المسجد النبوي ودرب السنة ، وتوسعة مسجد قباء بالإضافة إلى مشروع دار الهجرة وبقية المشاريع المتعلقة بذلك .

تدشين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة ، حيث ستكون طاقته الاستيعابية أكثر من ثمانية ملايين مسافر سنويا في المرحلة الأولى ، وسيتم رفعها لتصبح 18 مليون مسافر ، وآخرا وفي نهاية المرحلة الثالثة سيكون المطار قادرا على استيعاب أكثر من أربعين مليون راكبا سنويا بإذن الله وفضله.

على مستوى المشاريع الخيرية:

وتذكر المشاريع الخيرية فى قائمة انجازات الملك سلمان حيث قام بإنشاء مشروع خير مكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ، والذي يعود استثماراته إلى جمعية الأطفال المعاقين .

إنشاء مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ليكون مختصا ومعنيا بتقديم الدعم والمساعدة على المستوى العربي والإسلامي لضحايا الكوارث والصراعات بما يساهم فى تخفيف الآثار السلبية التى يتعرضون لها.

مشروعات متنوعة:

أما على صعيد المشروعات التنمية فتظهر انجازات الملك سلمان هنا باهتمامه بأحوال الطلبة والطالبات من المبتعثين في الخارج وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية خلال زيارته لها ، وأصدر أمرا ملكيا بإلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص ضمن “برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي “، كما أصدر قرارا بعلاج المواطنين الذين يتعالجون بالولايات المتحدة من أمراض مستعصية على نفقة الدولة .

عقد وافتتاح المؤتمر العالمي الثاني حول تاريخ الملك عبدالعزيز المؤسس ، الذي أقامته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وقد تم تدشين المشاريع الجامعية الجديدة التي تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض وجميع أفرعها ومعاهدها ، في جميع مناطق المملكة ، وقد تم تخصيص أكثر من ثلاث مليارات ريال من قيمة الميزانية العامة للدولة لإنجاز هذه المشاريع الجامعية التنموية .

إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام ، الذي تم تدشينه من قبل جامعة الإمام بالاشتراك مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية المتواجد في جامعة فرانكفورت الألمانية .

افتتاح معرض الملك فهد بن عبدالعزيز تحت مسمى ” الفهد روح القيادة ” تحت رعاية الملك سلمان ، والذى قام بتنظيمه أبناء وأحفاد الملك فهد رحمه الله بالاشتراك مع دارة الملك عبدالعزيز.

الجانب العسكرى:

والجانب السعكري الأهم فى هذه الأوقات الراهنة تظهر انجازات الملك سلمان من خلال تحركات قوية وسريعة ومطردة بغرض تقوية وتعزيز المملكة عسكريا ولعل من أهم الإنجازات فيما يخص هذا الشأن هو تزويد المملكة بمنظومة ثاد الأمريكية وصواريخ إس 400 الروسية واللذان يعتبران إضافة واضحة وطفرة مذهلة فى سبيل تدعيم قوة المملكة.
وقد اتخذت تلك الخطوة تأمينا للملكة وتأمينا لدفاعاتها ضد ما قد يصدر من تجاوزات من البعض فى حق المملكة وجعل المملكة قوة رادعة قادرة على الحماية والرد والهجوم فى سبيل استعادة الحقوق والدفاع عنها.

أصدر الملك سلمان توجيهاته بأن يوم 22 ديسمبر 2017 هو يوم إقرار الميزانية الأولى والتى تحمل بين طياتها خطط واسعة وبرامج اقتصادية واجتماعية وتنموية والهادفة إلى تحسين أداء المملكة العربية السعودية على المستويين الحكومى والخاص ولرفع جودة الخدمات وجودة الإنفاق وتوجيهه وإعداد المملكة العربية السعودية ككل لمواجهة المستقبل.

إطلاق برنامج التحول الوطنى 2020 ورؤية السعودية 2030:

من المؤكد أن من أبرز إنجازات الملك سلمان بل أفضلها على الإطلاق هو هذه النقطة وتقوم فلسفة البرنامج والرؤية هو إعادة هيكلة كافة مؤسسات الدولة وتنويع مصادر الدخل بحيث لا يعتمد على النفط كعامل أساسى بل يتم الاعتماد على مصادر دخل أخرى غير النفط بما يساهم بوضع دولة السعودية ومن خلال رؤية 2030 فى قائمة دول العالم الأول.

اضغط على الصورة لتراها بحجمها الكامل 

انجازات الملك سلمان
إنفوجرافيك انجازات الملك سلمان

مواضيع أخرى حول إنجازات ملوك السعودية

انجازات الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود فى المملكة العربية السعودية

انجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود بالمملكة العربية السعودية

انجازات الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود فى المملكة العربية السعودية

مواضيع أخرى عن الملك سلمان 

صور الملك سلمان بن عبدالعزيز وهو صغير وهو شباب وكبير صور نادرة

من هم أبناء الملك سلمان

سيرة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مختصر

مصدر الصور : المصمم مروان القاضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *