أنواع السمك في السعودية
أنواع السمك في السعودية

أنواع السمك في السعودية الخطورة والجمال

تعرف علي أنواع السمك في السعودية حيث تعتبر السعودية عبارة عن مساحة صحراوية كبيرة مما أدى إلى جفاف المناخ وندرة المياه العذبة المتمثلة في البحيرات والأنهار وتطل السعودية علي بحرين مهمين وهما البحر الأحمر والخليج العربي وتوجد بهذه المسطحات أنواع مختلفة من الأسماك سوف نطرحها في هذا المقال مع التعريف لكل نوع من انواع السمك علي حدة.

أنواع السمك في السعودية

تمثل الأسماك التي تسكن المياه المالحة في السعودية حوالي 90% من إنتاج الأسماك وذلك لتواجدها في البحر الأحمر والخليج العربي أما أسماك المياه العذبة عددها قليل جدا قد تصل الي ثلاثين نوع فقط من الأسماك وتكون عن طريق المزارع السمكية وليست طبيعية بينما تنفرد السعودية بثلاثة انواع من الاسماك لا توجد في دولة اخري اما عن الاسماك التي مهددة بالانقراض عددها واحد وثلاثون نوع.

أهم أنواع السمك في المملكة:

السيجان

يوجد هذا النوع من السمك في مياه البحر الاحمر ويعتبر من اشهي اطباق السمك وألذها وتحتوي هذه النوعية علي زعانف ابرية سامة علي ظهرها وتسمي هذه النوعية سمك الارنب.

سمكة الأسد

هذه السمكة تتميز بألوانها الجذابة التي تجذب اليها الغواصين والسباحين وتسمى أيضا بالسمكة الدجاجة وتسمى سمكة الأسد بهذا الاسم بسبب انه يحتوي علي فكين قويين تساعده علي الانقضاض علي الفريسة وقتلها في الحال ويوجد علي ظهور هذه السمكة ابر تسبب السمية عند وخزها وتصيب من يقوم بصيدها احيانا ويسهل التقاطها في الشباك لوجود هذه الإبر فيها.

السمك الجراح

ينتشر هذا النوع في المناطق الاستوائية وتوجد في السعودية بأكثر النوع المسمى الجراح الأزرق ويلقبونها باسم السحل ويعتبر هذا النوع من الاسماك من الاسماك الدفاعية التي تستطيع حماية نفسها من المتطفلين حيث يوجد ابرتان شديدة الحدة في مؤخرة زعانفها تغرسهما في من يحاول الهجوم عليها.

السلور

هذه النوع من أنواع السمك في السعودية لا يتحرك الا في جماعات ويتميز بصغر حجمه وشكله مخطط باللون الابيض يوجد بالخلجان والمروج البحرية وهي مزودة بزوائد تساعدها علي التقاط طعامها بين الرمال البحرية.

الباراكودا

من أنواع الأسماك المختلفة سيئة السمعة حيث انها عبارة عن حيوانات مخيفة قد تهاجم الإنسان ويوجد منه خمسة أنواع في السعودية تستطيع تمزيق لحم الفريسة التي تقع تحت يديها وبالرغم من ذلك نجدها تحب الغوص بجوار الغطاسين وتحاول هذه الانواع من الاسماك مهاجمة السباحين وإيذائهم في مياه البحر الأحمر.

الشفنين

هذا النوع من السمك يأخذ الشكل المسطح المفلطح ذا الذيل الطويل وينتشر في مياه البحر الأحمر ويتميز بوجود بقع زرقاء علي جسمه مما يسهل التعرف عليه بسهولة وسط الانواع الاخرى المختلفة.

سمك القرش

هذا النوع من أنواع السمك في السعودية يعتمد في غذائه علي اللحوم ويوجد منه تسعة أنواع بالسعودية ومن ضمن الاسماك ذات الغضروف ومن أمثلة هذه الانواع من الاسماك الخطيرة سمك قرش النمر وسمك المطرقة وسمك قرش الشعاب المرجانية وقد تهاجم الغواصين مما يسبب الكثير من الحوادث في البحر الأحمر.

السمكة الحجرية

يعتبر هذا النوع من أنواع السمك في السعودية هو الأخطر علي الإطلاق حيث عنده القدرة علي التمويه والتلون بنفس لون البيئة التي يتواجد فيها بحيث يستطيع الانقضاض علي فريسته دون أن تدري مما يجعلها تسبب خطرا كبيرا علي الغواصين حيث يمكنها إيذاءهم دون أن يشعروا.

تتعايش هذه الأنواع المختلفة في مياه البحر الأحمر والخليج العربي بالسعودية وتقضي فترة النهار داخل المياه للحصول علي غذائها ثم ترسو علي شاطئ البحر مما يجعلها تشكل خطرا علي السباحين حيث من الممكن ان يخطو فوقها دون ان يشعرون.

اترك رد