حدود المملكة العربية السعودية
حدود المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية والبحرية كم دولة لها حدود مع المملكة

سوف نتعرف علي حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية والبحرية من كل الاتجاهات سواء من الجنوب او الشمال او الغرب والشرق وبعض المعلومات عنها ولمحة عن تاريخ السعودية وبعض مظاهر السطح المكون للمملكة ونتعرف علي الدولة العربية المجاورة للمملكة وبعض الملامح التي تميز المملكة.

حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية

تعد السعودية هي أكبر دول قارة آسيا والأكبر أيضا علي مستوى الشرق الأوسط وتمثل جزء واسع من شبه الجزيرة العربية فنجد تنوع تضاريس المملكة بسبب اتساع مساحتها وبفعل الزمن قد مرت بعدة مراحل جيولوجية كثيرة حيث تضم السهول والجبال والهضاب والكثبان الرملية.

حدود المملكة الجغرافية

أما عن حدود المملكة علي الخريطة فيحدها عدة حدود بحرية وبرية ويحدها شمالا دولة الأردن والعراق والكويت أما من الشرق يحدها دولة الإمارات المتحدة و دولة قطر ومن الجنوب عمان واليمن وأما عن الحدود البحرية فيحدها غربا البحر الأحمر والخليج العربي.

تضاريس المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحتها مليونين كم مربع وتمثل ما يقارب من 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية وأدي ذلك إلي تنوع التضاريس فيها فنجد الشريط الغربي ساحلي متمثل في البحر الأحمر الذي يصل طوله إلي 1100 كيلومتر وعرضه 60 كيلو متر ونجد الساحل متسعا ولكنه يضيق باتجاه خليج العقبة.

كما توجد انحدارات مثل الأودية الكبيرة علي جهتي الشرق والغرب ومن أمثلة الأودية في المملكة وادي الحمض ووادي فاطمة ووادي بيشة ووادي الرمة ومن الأودية ندخل ناحية الشرق علي مرتفعات هضبة نجد والتي توصل إلي صحراء الصمان وتمتد هذه الصحراء التي تتخللها وادي الدواسر ونجد شمالا سهول نجد ناحية حائل ومرورا بصحراء النفوذ الكبرى علي الحدود العراقية السعودية.

وتتميز المملكة ببعض الجبال الهامة مثل جبل أجا وطويق والعارض كما تحتوي الجهة الجنوبية الشرقية صحراء الربع الخاليوالتي تصل مساحتها إلي 64000كم مربع وتوجد بالمملكة أشكال متنوعة من التضاريس حيث نجد المخاريط والسبخات والكثبان الرملية والأودية العميقة والسهول الساحلية والجزر المرجانية والعروق الرملية والحرات البركانية وتضم كل هذه المظاهر الكثير من الصخور الهامة المعروفة.

حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية
حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية

سهول المملكة العربية السعودية

تنحصر المملكة العربية السعودية بين ساحلات هامان شرقا وغربا حيث نجد في الغرب البحر الأحمر والذي يطلق عليه سهل تهامة ويمتد من خليج العقبة إلي الحدود الأردنية ويختلف اتساع ساحل البحر الأحمر فنجده يتسع ويضيق تبعا للمظاهر الطبيعية علي جانب ساحله فنجده يضيق مع وجود المرتفعات الجبلية وخاصة في محافظة الوجه ثم يبدأ في الإتساع ثانيا في منطق جازان.

أما عن الجانب الشرقي للمملكة فنجد حدود ساحل الخليج العربي الذي ينتهي عند الحدود الكويتية في الشمال ونجده يمتد ناحية حدود قطر وينحصر سهل الخليج العربي لهضبة الصمان من ناحية الغرب.

أهم صحاري المملكة

توجد ثلاث صحاري مهمة بالمملكة العربية السعودية وهي:

صحراء النفوذ الكبرى

تمتد صحراء النفوذ الكبري بين الزلفي مارا بمنطقتي القصيم ثم حائل في الشمال.

صحراء الربع الخالي

تمثل مساحة كبيرة من المملكة حيث تعد ثاني صحراء في العالم من حيث المساحة وتوجد جنوب شرق شبه الجزيرة العربية ومساجتها تتعدي 600 ألف كيلو منر مربع.

صحراء الدهناء

تتميز بالرمال الحمراء وتوجد وسط شبه الجزيرة العربية ويحدها شمالا النفود مرورا بالربع الخالي.

هكذا تعرفنا علي حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية والبحرية وحدود المملكة العربية السعودية من الجهات الأربع  بشكل موجز فنجد أنها تضم الكثير من المظاهر الطبيعية التي تجعلها متنوعة المناخ مما يؤثر علي اقتصاد المملكة كما أن هذه المظاهر غنية بالصخور عالية القيمة التي يمكن استغلالها صناعيا وتجاريا فنجد أن مظاهر السطح هكذا خدمت المملكة حيث أن التنوع في التضاريس له فوائد كثيرة في المجالات التنموية والاقتصادية لما تضمه من حدود برية وبحرية.

مصدر الصورة : ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *