شعر عن المملكة العربية السعودية
علم السعودية

علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية , سيفين ونخلة , متحرك وكبير

علم المملكة العربية السعودية المميز عن باقي الدول الأخري ويرجع ذلك لأهمية المملكة لما تحتويه من الأماكن المقدسة وجسد النبي محمد صلي الله عليه وسلم والصحابة الكرام بجوار النبي الكريم مما جعل للمملكة سمت ديني واضح وصريح فهي ملجأ العابدين من كل أنحاء العالم تعبدا لله بالحج والعمرة وأداء المناسك المعظمة.

وصف علم المملكة العربية السعودية ومن مصممه

منذ 15 مارس لعام 1973 وتمتلك المملكة هذا العلم الذي يعبر عن هوية الدولة ويأخذ الشكل المستطيل حيث يبلغ عرضه قدر الثلثان من طوله ويتلون باللون الأخضر ويتوسطه شهادة الإسلام (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وتحت الشهادتين سيفا قبضته نحو السارية وملون باللون بالأبيض وكتبت الشهادة بخط الثلث العربي.

ويعتبر العلم هو رمز الدولة ورايتها في وقت الحرب وعلامتها وعلم البحرية أيضا أما عن اسم الذي صمم هذا العلم فهو حافظ وهبة وكتبت الشهادة بشكل يمنح قارئها النطق الصحيح وتؤكد علي تطبيق الشريعة الإسلامية كما جاء السيف تحتها تعبيرا عن القوة وتطبيق العدل.

خصوصية العلم السعودي دون غيره

نظرا لوجود الشهادتين علي سارية العلم فيمنع تنكيس العلم أو تنزيله أبدا حتى في أعظم الأحداث التي تمر بالبلاد كنوع من المشاركة والحزن أو في المراسم الخاصة بالدولة ولا يجوز ملامسته للأرض مطلقا أو الجلوس عليه تعظيما وإجلالا لكلمة التوحيد التي خطت فوقه وتقديرا أيضا للسيف المعبر عن الصرامة والحزم والوطنية.

ونجد هناك ثلاث دول فعلت فعل المملكة في تحذير تنكيس العلم لأى حدث من الأحداث وهي سريلانكا والبرازيل وباكستان.

أعلام المملكة قبل التوحيد:

كان علم المملكة السعودية الاولي والثانية لونه أخضر و يتوسطه هلال بينما علم حائل سن 1835 وحتى سنة 1920 فكان لونه أحمر وعلي يمينه نجمة صفراء وعلي يساره هلال أصفر وتغير علم حائل سنة 1920الي1921 فأصبح يضم اللون الأحمر والأخضر والأصفر والأسود مخططين عرضيا أما في عهد إمارة نجد والأحساء فكان يشبه العلم الحالي إلى حد كبير وعلم الحجاز من سنة 1916 الي سنة 1917 فكان لونه أحمر وفارغا من أى علامة ومن عام 1917الي1920 كان علم الحجاز لونه أحمر وأسود وأخضر هكذا مر العلم بعدة مراحل حتى انتهي بما نعلمه الآن بعد توحيد المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً : شعار المملكة العربية السعودية ومعلومات عنها وأهم ملوكها وانجازاتهم

تاريخ علم المملكة

يرجع اختيار شكل هذا العلم إلى القرن الثامن عشر حينما اعتمدت الحركة السلفية علي يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوة سكان شبه الجزيرة العربية بالفكر السلفي وأهمية اتباعه فكان العلم عبارة عن الشهادتين فقط ثم جاء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود فقام بوضع السيف تحت الشهادتين وبالتالي نجد أن العلم من سنة 1938 وحتى الآن لم يتغير كثيرا.

العلم الملكي

هو علم يأخذ نفس شكل علم المملكة ولكن في أقصي اليمين من جهة الأسفل نجد تطريز لرمز النخلة والعلمين المتقاطعين ومطرزين بالحرير ويستخدم هذا العلم خادم الحرمين الشريفين فقط.

العلم المدني

وهو الذي يستخدم في طرق التجارة هو نفس شكل علم الدولة ولكن يحده اللون الأبيض علي جميع جوانبه وأيضا مضافا إليه شكل تطريز العلم الملكي بالنخلة التي يقع تحتها السيفان المتقابلان وترمز النخلة هنا إلي الخير والنماء والحيوية بينما يرمز السيفان للتضحية والقوة.

عرضنا لكم شكل العلم السعودي عبر تاريخ المملكة ووصولا بتوحيدها إلي وقتنا هذا مع وصف لعلم كل فترة زمنية تاريخية مرت بها المملكة ونجد قدسية للعلم السعودي الذي يحمل كلمة التوحيد مما جعله مرفوعا دائما لا يجوز تنكيسه وكيف تنكس الشهادتين.

ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم منذ تأسيس المملكة وحتى الآن

صور علم المملكة العربية السعودية

وفى السطور القادمة نرفق لكم صور علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية لمن يبحث عنها بدقة عالية و بجودة ممتازة ونرفق صور لعلم المملكة وهو يرفرف ومتحرك .

أضغط على الصور لتراها بجودة عالية 

علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية 2
علم المملكة العربية السعودية محترك
علم المملكة العربية السعودية محترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *