عدد سكان السعودية 2017 الأصليين والأجانب
عدد سكان السعودية 2017 الأصليين والأجانب

عدد سكان السعودية 2017 السكان الأصليين والأجانب تقرير حديث

عدد سكان السعودية 2017 , تعتبر السعودية من أكبر دول الشرق الأوسط وقارة آسيا حيث أن مساحتها 2 مليون كيلو متر مربع وتحدها أخواتها من دول الخليج العربية وتربطها علاقات وثيقة بها .

عدد سكان السعودية 2017

ويمثل عدد سكانها حوالي 31.787.580 نسمة ويمثل هذا العدد كثافة سكانية تقدر ب15 نسمة لكل كيلومتر مربع ويقوم سكانها بعدة نشاطات اقتصادية.

يتكون المجتمع في السعودية من ثلاثة فئات رئيسية وهي الحضر والريف والبادية وتمثل البادية حوالي 21.7% من نسبة عدد السكان بينما يمثل الحضر نسبة 51.3% من عدد السكان ويمثل الريفيين 26.8% ويعد نسبة الذكور بالمملكة تكاد تكون مماثلة لنسبة الإناث ومن أهم المناطق الأكثر تركزا للسكان الرياض ومكة المكرمة والمناطق الشرقية وهناك عدد كبير من السكان يملكون جنسيات غير سعودية ويقدر عددهم ب10 نسمة أي حوالي 33% من إجمالي عدد السكان.

عدد سكان السعودية الأجانب

يبلغ تعداد سكان السعودية الأصليين حوالى 20.43 مليون نسمة وذلك طبقاً للإحصاء السكاني , في حين يبلغ تعداد السكان الأجانب فى السعودية قرابة 12.18 مليون نسمة .

حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية والبحرية كم دولة لها حدود مع المملكة

اللغة الرسمية لسكان السعودية

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الأم في المملكة ومعظم السكان يتحدثون العربية الفصحى حيث هي اللغة المتداولة في التعليم والإعلام كما يوجد عدة لغات أخرى تستخدمها قبائل الجازان ومرتفعات الفيفا وقبائل المهرة وتعرف هذه اللغات باسم اللغة المهرية و الخولانية كما يوجد انتشار اللغة الإنجليزية.

الديانة الرسمية لسكان السعودية

الإسلام هو الديانة الرسمية الأولى في البلاد ونسبته 97% من عدد السكان ويمثل عدد السنة حوالي 95% بينما الشيعة لا تتعدى 5% من عدد السكان ويتركز وجودهم في المنطقة الشرقية ونجران ولكن الطابع الأساسي للدولة هو اتباع النظام السني.

أما عن العمالة الموجودة في السعودية أساسهم من المسلمين مع وجود عدد قليل من البوذيين والهندوس والمسيحيين أما عن الذين يريدون الحصول علي الجنسية السعودية أن يكون مسلم وتواجه المملكة الكثير من الضغوط لمنع تطبيق الشريعة الإسلامية ولكنها تناضل من أجل هذا.

معلومات عامة عن السعودية معلومات عن المملكة من مختلف الجوانب

الرعاية الصحية للسكان

تتكفل السعودية بتوفير رعاية صحية متكاملة للسكان وذلك ببناء الكثير من المستشفيات والمؤسسات العلاجية وتقديم شبكة من المراكز الصحية في كافة دول العالم ويعد عدد المستشفيات بالسعودية 1433 مشفي تحت رعاية وزارة الصحة السعودية التي تنظم وتخطط وتمول هذه المستشفيات وتنقسم الرعاية الصحية بين ثلاث مؤسسات وهي:

  • خدمات طبية تبع وزارة الدفاع
  • شؤون صحية تبع وزارة الحرس الوطني
  • خدمات وطنية تبع وزارة الداخلية

كما أن هناك عدة مؤسسات أخري ترعي العملية الصحية مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الشئون الاجتماعية حيث تقوم برعاية كبار السن وأصحاب الإعاقات والاحتياجات الخاصة كما تقدم الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة خدمات للمصابين الرياضيين وتقديم الأجهزة التي يحتاجون إليها وتوفير مؤسسات صحية للعاملين بالمملكة.

أشهر مستشفيات السعودية

ومن أشهر المستشفيات السعودية التي له شهرة مستشفي الملك فيصل التخصصي التي تقدم خدمات متقدمة بتقنيات عالية وتعتبر مرجع لبعض الحالات الحرجة التي تحتاج علاج متخصص.

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والتي تشتهر بتقديم خدمات عالية في مجال جراحة العيون وطب العيون بصفة عامة حيث تحتوي بداخلها علي بنك العيون الذي يخزن فيه القرنيات التي يتم استيرادها وتوجد بالبنك عدد 17.114 قرنية مزروعة.

 

اهتمام المملكة بالنقل والمواصلات للسكان

تملك السعودية أكبر شبكات الطرق علي المستوى البري والجوي والبحري في الشرق الأوسط حيث تملك طرق سريعة تربطها بالدول العربية الأخرى بالخليج العربي مثل حدودها مع الأردن كما توجد شبكة كبيرة تربط عواصم المملكة عن طريق السكك الحديدية السريعة التي تربط الموانئ بعضها ببعض وتعمل علي وصل الشمال بالجنوب ومؤخرا تم إنشاء السكك الحديدية السريعة التي تربط المشاعر المقدسة حيث طورت هذه الشبكة لربط المدينة المنورة بمكة المكرمة مارين بمدينة جدة و تقطع هذه المسافات البعيدة التي تقدر ب450 كيلو متر في حوالي ساعتين فقط.

كان هذا التقرير يحتوي عدد سكان السعودية 2017 وبعض المعلومات حول المملكة السعودية من أشهر المناطق ومناطق تكدس السكان بها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *