الحرف اليدوية فى المملكة
صناعة الفخار أحد الحرف اليدوية فى المملكة

الحرف اليدوية فى المملكة العربية السعودية

الحرف اليدوية فى المملكة , تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول تعداد سكاني حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 31 مليون ويعمل سكانها بالكثير من النشاطات الاقتصادية وتنتشر بالمملكة بجانب الصناعات الحديثة وخاصة المستخرجة من النفط هناك بعض الحرف اليدوية البسيطة التي يعمل بها سكان السعودية وسوف نعرض لهذه الحرف بالتفصيل في هذا التقرير.

أهم الحرف اليدوية فى المملكة

صناعة الأخشاب

تعتبر هذه الصناعة من أشهر الصناعات اليدوية التي يقوم بها السكان دون الحاجة إلى استعمال الآلات حيث يقومون بتصنيع الأبواب والشبابيك ومن ثم ترتبط صناعة الأخشاب بصناعة الحدادة وبعض الصناعات المرتبطة الأخري.

الحرف اليدوية بالسعودية
الحرف اليدوية بالسعودية

صناعة الحدادة

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة السيوف وتقوم هذه الصناعة بشكل يدوي حيث يقومون بصنع أشكال وطباعات معينة علي السيوف وتوجد هذه الحرفة في المنطقة الشرقية بالدمام والأحساء ويوجد سوق كبير للحدادين قريبا من سوق القيصرية في الأحساء.

صناعة الفخار

من أقدم الصناعات التي تمارسها القبائل البدوية منذ عصور قديمة حيث تستخدم معظم أدواتها من الفخار وتعتمد في تجارتها علي هذا المجال وتقوم بصنع الكثير من الأدوات مثل المزهريات وأواني الطهي المختلفة والمجسمات والأوعية المصنوعة من الفخار والجرات والبلابل.

صناعة السفن

من أقدم الصناعات المنتشرة في شبة الجزيرة العربية صناعة القوارب الصغيرة بعدة أحجام مختلفة وتدعي هذه الحرفة بحرفة القلاف ويقوم المصنعين بعد ذلك بعرض تلك القوارب علي الشواطئ لبيعها زمن أشهر هذه الشواطئ القطيف والدمام وكورنيش الجبيل وسواحل سيهات.

شاهد أيضا : معلومات عامة عن السعودية

صناعة الخوص

تعتبر هذه الصناعة من أجمل الصناعات في المملكة حيث أنهم يقومون بصنع الحصر الشهيرة من خلال سعف النخيل ويستخدمونه أيضا لصنع سلال للطعام والمخبوزات وسجاد خاص بالصلاة وبعض المراوح وقبعات الرأس والمكانس اليدوية.

صناعة الحلي

استخدام الأحجار المستخرجة من البحار مثل المرجان واللؤلؤ والكهرمان والأصداف المستخرجة من البحر وصناعة وتشكيل الفضة والذهب لعمل القلائد والخواتم وغيرها من أدوات الزينة وتلقي هذه الحرفة شعبية وصيت ورواج كبير.

صناعة النسيج

تنتشر بالمملكة صناعة النسيج بمختلف أشكاله مثل صناعة المفارش والجوارب والأشياء الأخري المصنعة من النسيج وتوجد هذه الحرفة في المنطقة الشرقية وهي موجودة منذ العصور القديمة.

صناعة الشباك وأدوات الصيد

من أهم الحرف اليدوية اللازمة لقيام حرفة الصيد هو توفر أدوات الصيد من شباك من النايلون وأسلاك تساعد علي عملية الصيد وتوجد بوفرة في المنطقة الشرقية بالمملكة.

شاهد أيضا : الدول التى عملتها الريال 9 دول تعرف عليها الان

صناعة البشوت

هي حرفة مطلوبة داخل وخارج المملكة حيث يفضلها معظم سكان الخليج وخاصة الطبقات الراقية والأمراء وتوجد هذه الحرفة اليدوية في الأحساء وتتنوع أشكالها ودرجة رقيها.

صناعة الصفار

وهي القيام بتلميع الأواني المستخدمة في عمل القهوة والطهي والأشياء المصنوعة من النحاس حيث أن لهم طريقة معينة تعيد وتجدد شكل الإناء وتعيده حديثا وذلك بتلميعه من الداخل والخارج.

وتهتم المملكة العربية السعودية بهذه الصناعات وتعمل علي تطورها ورعايتها وذلك من خلال عدة أشياء هامة :

  • إقامة مسابقات لأصحاب هذه الحرف من قبل البرنامج الوطني للحرف وتقوم المسابقة علي عنصر المهارة والإبداع وابتكار الجديد.
  • منح جائزة عكاظ تحت رعاية هيئة الآثار والبرنامج الوطني للحرفيين وتعطي علي أساس الابتكار في مجال الصناعات الحرفية اليدوية.
  • تشجيع الحرفيين علي الابتكار والاجتهاد وذلك عن طريق الاهتمام بهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم حتي يستطيعوا أن يقدموا كل ما هو جديد في مجال الصناعات اليدوية التي يعمل بها الكثير من السكان في المملكة.
  • العمل علي فتح أسواق جديدة داخل وخارج المملكة العربية السعودية لبيع الصناعات الحرفية ومساعدة الحرفيين في ترويج بضاعتهم بسهولة ويسر

وبذلك نكون قد عرضنا أهم وأشهر الحرف اليدوية فى المملكة العربية السعودية وهو تقرير مفصل عنها يصلح أن يكون بحث عن الحرف اليدوية فى المملكة العربية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *