موعد عيد الأم 2018
موعد عيد الأم 2018

موعد عيد الأم 2018 تاريخ الاحتفال به من كل عام متى يصادف عيد الأم ؟

نقدم لكم موعد عيد الأم 2018 بالتاريخ الميلادي والهجري كما نتعرف عن قصة الاحتفال بهذا اليوم ومن الذي أطلق فكرته وبعض النماذج المشرقة للأمهات علي مدار التاريخ وبيان دور الام وفضلها وكيفية الوفاء لها وتعلم طريقة برها وتقديم كل الحب العطاء تحت قدميها ردا لجزء بسيط مما تقدمه من تضحيات دون مقابل.

فكرة يوم عيد الأم

ترجع هذه الفكرة إلي الكاتب الراحل مصطفي أمين واخيه علي أمين حيث وجدا أنه لابد من تخصيص يوم من كل عام تحتفل به الدولة بفضل الأم ويكون نوعا من رد الجميل وتذكر عطائها ودخول الفرحة علي قلوب الامهات المصريات وإثباتا علي برهم وضرورة الاهتمام بهم وتقديم الولاء والطاعة لهم مهما طال بها العهد ومهما كبرنا فلا نكبر عليها فنظل دائما في عينها الأبناء الصغار الذين يخطئون دائما وتسامحهم وتختلق لهم الأعذار.

موعد عيد الأم 2018

تحدد يوم 21/3 من كل عام أن يكون يوم الأم وتكريمها والاحتفال بها وتقديم الهدايا والمفاجآت لها ويوم 21/3 /2018 ميلاديا وهو اليوم الواح والعشرون من شهر مارس من كل عام و يوافق هذا بداية موسم فصل الربيع واختير هذا التوقيت تعبيرا عن أن الأم هي ربيع الحياة لأبنائها وبهجتها وزهوتها وجمالها.

ماذا تقدمه الأم من تضحيات

إذا تحدثنا عن فضل الأم فلا تكفينا السطور بل وتجف من أقلامنا الأحبار فماذا نقول ومن أين نبدأ فهي التي حملتك بين أحشائها متعبة منهكة راضية طيلة تسعة أشهر ذاقت فيها ألوان المعاناة والألم ولكنها تحملت من أجل رؤيتك وجئت أنت إلي الدنيا لتبدأ هي رحلة من الاجتهاد والعناء لمواصلة دورها في تربيتك بداية من وضعك وتحمل اشد الآلام حتى تأتي إلى الدنيا بخير ثم إرضاعك الذي يسبب لها الكثير من المتاعب حيث تسمح لك بأن تتقاسم معها صحتها وهي في تمام الرضا والسعادة.

ونجدها تتنقل معك في مراحل حياتك فها أنت ذا طفل صغيرا يحتاج الكثير من الرعاية والحب والتربية والتوجيه فنجدها لا تبخل عليك وتقدم لك كل أسلحة والأمان والعطف ثم تنتقل بك إلى مرحلة شبابك فنجدها سندا لا يفارق حياتك ملجأ من الخوف والأذى وموطنا للحب والحنان.

هى الام وما تحمله من عطايا هي الام وما تقدمه دون انتظار لرد الجميل فإذا ضاقت بك الدنيا ما عليك إلا الارتماء بين احضانها وسوف تجد ما يسرك فهي مخبأ أمين لأسرارك وخير معين لك علي النجاح والتقدم فما أجمل من أن تراك أفضل منها في كل شئ فهي تتمنى لك أكثر مما تتمناه لغيرك وتدعو لك قبل أن تتذكر أن تدعو لنفسها.

فماذا نقول فيها وماذا نصف فهي الوطن الأصغر الذي من خلاله تتعرف علي الكون من حولك وتبني افكارك وتظهر اهتماماتك فهي مرآة للعالم الكبير بصورته المثالية الشفافة والخالية من اي شوائب.

ولذلك عندما تبحث عن موعد عيد الأم 2018 استعد لإرضائها وتقديم الهدايا لها .

نماذج مشرفة لأمهات من التاريخ

يحمل لنا التاريخ الكثير من الشخصيات الرائعة للمرأة الأم التي تبذل كل الجهد من اجل ابناءها دون أن تكل ولا تمل فسوف نطرح لكم بعض النماذج المضيئة عبر التاريخ.

أم موسي عليه السلام

نجدها خائفة مضطربة تحمل جنينها بين أحشائها وتخشى يوم الوضع لما سمعته من بطش فرعون وقتل كل وليد ذكر فكيف يكون حالها اذا رزقت بالذكر فكيف تخفيه عن أنظار فرعون وحاشيته وتبعده عن بطشه وبالفعل يرزقها الله بالذكر الصالح موسى عليه السلام فماذا تفعل لتحميه.

ألقته في اليم وتتبعته حتى وصل لقصر عدوه وعدوها فرعون فانفطر قلبها حزنا ولكن الله طمئن قلبها بأن جعل قلب زوجة فرعون يحن لهذا الفتى وتتخذه ولدا ويرضيها الله بأن يأتي بها إلي قصر فرعون لتكون هي مرضعة موسى ليقر الله قلبها وعينها برؤية صغيرها فكم عانت هذه الأم كل تنجو بطفلها وكم قدمت من تضحيات لتحافظ عليه وتحميه.

هاجر أم إسماعيل عليه السلام

أمرها زوجها سيدنا إبراهيم عليه السلام بالرحيل إلى الصحراء بوليدها فلبت النداء ولم تعترض وهناك في وسط الصحراء كان قلبها ينفطر علي ذلك الوليد الذي يريد طعاما وشرابا فشقت الجبال وطافت بينها وقطعت الطرق مجيئا وعودة حتى تحصل له علي طعام حتى هداها الله إلي الماء فشربت وشكرت الله وظلت عاكفة علي تربية طفلها في وسط الصحراء القاحلة حتى نمت به وقدمت للامة نبيا من الصالحين.

والنماذج في هذا الدرب كثيرة لا يسعنا المقال لذكرها جميعا ولكن القينا الضوء علي بعضها لنتعلم كيف تضحي الام علي مدار العصور وكيف تقدم من تنازلات من اجل ابنائها.

طرق الاحتفال بعيد الام

هناك طرق كثيرة للتعبير والاحتفال بعيد الام تختلف من أسرة لأخرى فلكل أم ما يسرها ويدخل السعادة علي قلبها فنجد من تسعدها هدية رقيقة ووردة جميلة.

ونجد من تسعدها كلمة طيبة وبر جميل ورعاية واهتمام وحنان ودفء وتواصل ونجد من تسرها تقدم ابناءها الى الامام ونجد من يسعدها رؤية أولادها في هذا اليوم والتجمع والالتفاف حولها.

وامهات اخريات يسعدها التنزه والسفر مع ابناءها في هذا اليوم والأفكار كثيرة فلكل أم ميول إذا عرفناها نستطيع تقديم الهدية المناسبة التي ترضيها وتدخل عليها السرور.

ولكن الاحتفال بالأم لابد الا يكون يوما واحدا في العام فالام لها جميع ايام العام اهتماما ورعاية وبر وليس يوما واحدا حتي نرد القليل من فضلها ونكسب رضائها ودعائها.

كيف يكون البر للام المتوفية

من كانت امه متوفيه يؤلمه كثيرا ذكرى هذا اليوم حيث يشعر باليتم والاحتياج ولكن للام المتوفية ايضا برها واسعادها ويكون ذلك بالدعاء الدائم لها والاستغفار وتقديم الصدقات علي روحها والصدقة الجارية لها بأنواعها الكثيرة وعمل عمرة هدية لروحها فحتي الام المتوفية يمكن برها واسعادها وهى في دار الحق.

ونجد الكثير من الأدباء والشعراء والكتاب حددوا اعمالا كثيرة للأم وتبيين فضلها من خلال كلمات رقيقة معبرة مهداة للأم لبيان قيمتها وأنها هي التي تبني الأمم والحضارات فانظر لاقوي الملوك كيف صار هكذا الا بفضل أمه عليه ونجد العالم الجليل والطبيب الماهر والمعلم الراقي من اوصلهم لهذا المقام الرفيع انها الام انها النبتة الاولى في قلب كلا منا.

فنجد الكثير من الشعراء تغنوا لها بكلمات تعبر عن بعض فضل وتصف القليل من عطائها فهي التي كرمها الله ورسوله فكيف لا نكرمها نحن فقد جاء مقامها في الدين عاليا حيث تعادل ثلاثة أضعاف فضل الاب علي ابناءه وذلك كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم يقول في حديثه الشهير(أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك).

كما ذكرها القرآن في آياته العظيمة ووصف ضعهفا ووهنها حين تحملك وهن عل وهن وتلدك كرها نعم فإنها لا تحب الالم ولكنها تتحمله من أجلك.

عرضنا لكم بعض مظاهر الاحتفال بعيد الأم حتى يستطيع كلا منكم اختيار الطريقة المناسبة التي يمكن أن يقدمها لامه بما يناسب فكرها ويدخل السرور علي قلبها حتى تكسب رضاها ودعائها الذي لا يرد والكسب بالجنة التي تحت قدميها فطاعتها واجبة , وكان هذا الموضوع متحدثاً عن موعد عيد الأم 2018 وعرضنا بعض المعلومات عن عيد الأم وتاريخ الاحتفال به ومتى يصادف عيد الأم فى التاريخ الميلادي عبر هذا الموضوع وعرضنا بعض الكلمات والجمل والعبارات عن الأم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *