رياضة

تاريخ كرة القدم النسائية ونظرة عليها فى مصر والسعودية والكويت والإمارات

لا تقتصر كرة القدم في العصر الحالي على الرجال فقط بل امتد حب الكرة وممارستها إلى النساء أيضاً , وذلك ليس بشئ جديد , فيعود تاريخ كرة القدم النسائية إلى عدة عقود مضت لعبت فيها النساء العديد من المباريات الهامة والتي شكلت فيما بعد ما يسمي بكرة القدم للسيدات .

تعود كرة القدم إلى تاريخ كبير فقد نادت بها سيدة تدعى اليزبيت بروجاني سنة 1899 حيث عملت كمدربة كرة قدم نسائية .

وفى غلاسكو باستكلندا سجلت أول مباراة كرة قدم نسائية عام 1892 , وفى انجلترا لُعبت أول مباراة موثقة عام 1895 م , ولكن بزعم من الاتحاد البريطاني لكرة القدم قوبلت تلك المباراة بالرفض للحفاظ على رجولية اللعبة .

وفى أثناء الحرب العالمية الأولي ساهمت المصانع في دعم كرة القدم النسائية حثي أنجحت فريق أحد المصانع للهزيمة على فريق الرجال ثم بعد ذلك شاركن في مباريات دولية ضمن فريق باريس والذي هزم نظيرة الاستكلندى 22 هدف مقابل لا شيء.

وفى عام 1921 أقيمت أحدى المباريات النسائية التي وصل عدد جمهور الحاضرين إلى 53 ألف متفرج وهو ما وضع الاتحاد حد له ووقف هذه المباراة مبرراً بأنها مقززة و تقلل من قيمة كرة القدم الرجالية وفسر البعض ذلك بالحرص على اللعبة .

ولكن ذلك الرفض لم يمنع تلك اللعبة من زيادة شعبيتها و مشجعيها في مختلف الدول فأتت إيطاليا بتطبيق أول نظام احتراف لكرة القدم للفتيات وطبقته الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل و ثم أقامات اليابان أول دوري للمحترفات عام 1992 .

تذاع مباريات كرة القدم النسائية على العديد من القنوات الرياضية المجانية ويلا شوت توداى وغيرها من القنوات على الانترنت وعلى الأقمار الصناعية .

عدد لاعبي كرة القدم مع لاعبي الاحتياط وعرض الملعب وطوله

كرة القدم النسائية في مصر 

لدى مصر منتخب لكرة القدم للسيدات أحرزت الهدافه أماني رشاد 21 هدف مع المنتخب لكنه لم يتأهل من قبل في كاس العالم للسيدات .

كرة القدم للفتيات في الإمارات 

شكلت الإمارات منتخبها الأول لكرة القدم النسائية عام 2015 وذلك بعد عشرات الأعوام من ممارسة اللعبة على صعيد الأندية ومن خلال المعسكرات التدريبية التي يقيمها المنتخب يسعى إلى تحسين مستوى الفريق والمنافسة عالمياً .

كرة القدم النسائية في السعودية 

لم تقم المملكة حتى الآن بإنشاء فريق كرة القدم للسيدات حتى أنها كانت قد سمحت للنساء والفتيات بالدخول إلى مباريات كرة القدم ولكن جاء بعد ذلك منع السيدات من دخول الملاعب حتى مع تواجد أولياء أمورهن.

ولكن توجد بعض الملاعب التي تقدم يوم لممارسة كرة القدم للنساء وبرروا ذلك بوصول العديد من الطلبات لهم ولكن حتى الآن على الصعيد الرسمي لا توجد تشريعات قانونية لتلك اللعبة ولا يوجد منتخب رسمي يمثل المملكة .

كرة القدم النسائية في الكويت 

تعتبر الكويت أحد الدول العربية التي ترعى كرة القدم حيث أنشأت أول منتخب رسمي لكرة القدم نسائى عام 1998 وأسست اللجنة النسائية بإتحاد كرة القدم عام 2007 .

ولكن مع قلة المواهب وقلة المنافسة والنتائج الكفيلة بإحباط الفريق لم يستطع المنافسة إلا أن قيادات المنتخب أكدوا على سعيهم الدائم في جذب المهارات و التدريب بشكل مستمر ليخرج المنتخب بصورة قوية قادرة على المنافسة في تلك اللعبة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق