عدد المسلمين فى فرنسا النسبة و الزيادة

فرنسا أكبر البلاد تاريخ وعظمة يعود أكتشاف تواجد البشر فيها لأكثر من 1.8 مليون عام , كانت فى يوم ثاني أكبر إمبراطورية فى العالم بلد السحر والجمال .

السكان فى فرنسا يتمتعون بحرية فى التعبير , ولكن عن عدد المسلمين فى فرنسا فهى من أكبر الدول التى يتواجد فيها المسلمون يعود ذلك إلى أسباب كثيرة منها هجرة البعض إليها من الجزائر وتونس وبلاد المغرب العربي.

يزداد عدد المسلمين فى فرنسا بشكل ملحوظ عام تلو الآخر حتى أصبح الإسلام الدين الثاني فى البلاد بعد المسيحية أى أن مسلمي فرنسا قد فاق عددهم المسيحين معتنقي بعض الطوائف كالبورستنتانية و اليهود .

تقرير عدد المسلمين في فرنسا

تشير العديد من التقارير كما ذكرنا أن تعداد المسلمين الفرنسيين فى تزايد مستمر حيث عام 2007 أعدت جريدة لوموند الفرنسية تقرير أشارت فيه إلا أن مسلمي فرنسا بلغو نسبتهم بين السكان 3% وبين 5-8% وهو ما كررته مؤسسة ايبسوس موري سنة 2011 .

لكن تشير بعض التقارير المختلفة إلى أن عدد سكان فرنسا المسلمين قد بلغ 5 إلى 6 ملايين نسمة , إلا أن وزارة الداخلية الفرنسية قدرت عدد المسلمين بحوالي 4.5 مليون .

تنص القوانين الفرنسية على عدم إحصاء السكان والتفرقة بينهم على حسب الديانة أو العرق وهو ما يجعل وجود تعداد رسمي لمسلمي فرنسا غير متوفر .

وتشير الدراسات أن غالبية مسلمي فرنسا هم من بلاد المغرب العربي بنسبة 82% من إجمالي المسلمين 9.3% من بلاد جنوب أفريقيا والباقي من تركيا وفرنسيون تحولوا إلا الإسلام .

وكان قد دعى رئيس فرنسا السابق إلى توفير منتجات اللحوم الحلال فى كافة المحال التجارية وبعض الأكلات لمختلف السكان المسلمين , كما تعلم الحكومة الفرنسية على توفير أراض فى مختلف المدن لبناء المساجد عليها.

بالرغم من أن الجمهورية الفرنسية هى دولة لا تعتقد أي داينة فهى جمهورية علمانية لكنها تحترم جميع الأديان , هذا فى القوانين إما فى الواقع فالأمر مختلف .

زيادة مسلمي فرنسا

تشير بعض الوثائق المسربة من ويكليكس أن المخابرات الفرنسية أشارت في تقاريرها أن تعداد المسلمين في فرنسا يزداد بشكل ملحوظ بين مختلف فئات المجتمع بما فى ذلك الجيش الفرنسي مشيراً إلى أنه 3.5 من أفراد الجيش اعتنقوا الأسلام مؤخراً.

المسلمين فى المنتخب الفرنسي

يوجد بعض اللاعبين فى المنتخب الفرنسي المسلمين وأصحاب تسجيل الأهداف وشاركو بشكل كبير فى فوز المنتخب بكأس العالم 2018 بروسيا وهم :

  • بول بوجبا
  • جبريل سيديبى
  • عادل رامى
  • بنجامين مندى
  • نجولو كانتى
  • نبيل فكير
  • عثمان دمبيلى

كان هذا تقرير يبرز نسبة المسلمين فى فرنسا كما عرضنا من خلاله التقارير التى تشير إلى زيادة فى عددهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق