جوجل يحتفل بالذكرى 96 لـ تحية حليم

يحتفل اليوم محرك البحث العالمي ” جوجل ” بذكرى ميلاد الفنانة النوبية “تحية حليم ” وذلك حيث كما المعتاد قام بتغير شعار الموقع من شعار “جوجل” إلى شعار يرمز إلى الفنانة النوبية “تحية حليم ” والذي يحتفل بها جوجل اليوم عبر صفحته الرئيسية .

ولدت الفنانة النوبية ” تحية حليم ” في السودان لأب مصري انتقلت معه إلى القاهرة حيث كان يعمل والدها كبير ياورات الملك فؤاد , كما تلقت  تعليمها الأول في قصر الملك فؤاد كما درست في بعض المدارس الفرنسية بالقاهرة , تعلمت الرسم على يد مدرسين أحدهما لبناني والأخر يوناني , كما درست على يد حامد عبد الله بمرسمه وتزوجته عام 1945 وانتقلت معه للالتحاق بأكاديمية حوليان عام 1949.

تتميز الفنانة تحية حليم بطابع قومى وطنى خاص فقد رصدت السيدة المصرية والفلاحة المصرية كما نالت شهرتها على حساب القومية التى كانت تتمتع بها .

عاشت الفنانة الكثير من عمرها في القاهرة وكان عملها في مرسمها هي و زوجها بمرسمها بالقاهرة قرب ميدان التحرير , كما نالت عضوية أدارة مجلس أتيلييه القاهرة سابقاً فيما عاشت من عمرها في القاهرة عاشت أيضا بالأقصر وأسوان وأماكن عديدة فى أوروبا .

وأقامت الفنانة النوبية عدة معارض خاصة بها منها ما هو بالزمالك بالقاهرة انجلترا السويد , كما شاركت في عدة معارض مصرية عربية ومحلية بالقاهرة أما ما يخص المعارض الدولية فقد شاركت الفنانة في العديد من المعارض الدولية في فينسيا بنيويورك و الإسكندرية .

سافرت الفنانة إلى باريس مع زوجها وأقامت بها سنتان كما حازت على منحة التفرغ للإنتاج الفني عام 1960 .

وعن الجوائز التي نالتها الفنانة “تحية حليم ” فقد فازت بجوائز محلية ودولية منها جائزة الدولة التشجيعية والمدلية الذهبية في التصوير وجائزة الدولة التقديرية عام 1996 .

توفت الفنانة “تحية حليم ” فى يوم 24 مايو 2003 عن عمر يناهز 83 عاماً .

 

رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم
رسومات الفنانة تحية حليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *