رينيه لينيك
رينيه لينيك

رينيه لينيك الطبيب الذى أخترع السماعة الطبية صدفة

العديد من العلماء والذين لديهم العديد من الاختراعات والاكتشافات الغالب منهم توصلو الى أكتشافها بمحض الصدفة فالعالم نيوتن أكتش الجاذبية بعدما وقعت التفاحة على أثناء جلوسه أسفل الشجرة .

ماذا أخترع رينيه لينيك ؟

و لينيك العالم الفرنسي الذى يحتفل به جوجل اليوم هو طبيب فرنسي أستطاع أن يخترع السماعة الطبية وقصة أختراع هذه السماعة طريفة بعض الشئ , حيث تم أستدعاء الطبيب لكى يقوم بفحص فتاة لديها اصابات فى قلبها وعندما اراد أن يضع أذنية على صدرها ليسمع دقات القلب كما كان يحدث حينها رفضت الفتاة لان العادات والتقاليد لم تكن تسمح لرجل غريب أن يضع أو يلمس فتاه حينها .

رينيه لينيك
رينيه لينيك

فقام لينيك بأحضار جرنال كان بجواره وقام بتوصيل طرفه الى صدر الفتاة والطرف الاخر بالاذنية أندهش رينيه لينيك حينما سمع صوت دقات القلب بوضوح من خلال هذه التجربة وما أن فرغ من فخص هذه الفتاة رجع الى منزله وقام بعدة تجارب حتى أخترع هذه السماعة الطبية .

لينيك لم يكتفى بهذه التجربة بل قام بتطوير السماعة واستخدام قطعة خشبية طولها قدم لكى يستطيع سماع دقات القلب بوضوح , ولحقت هذه السماعة العديد من التطويرات مع تطور التكنولوجيا .

عن رينيه لينيك

رينيه لينيك من مواليد 17 فبراير 1781 بمدينة كمبارا بفرنسا توفى وهو يبلغ من العمر 45 عاما فى 13 أغسطس 1826 , بعد ان قدم للبشرية أختراعه ليمكن الاطباء من الفحص الدقيق للمرضى .

 

اترك رد