مخترع الثلاجة
مخترع الثلاجة

من هو مخترع الثلاجة ومتى اخترعها

نتعرف علي من هو مخترع الثلاجة وكيف تم اختراعها حيث تعتبر من الاختراعات المهمة وخاصة في العهود الأخيرة مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب تمزق طبقة الأوزون مما كان له أثر سئ علي تلف الأطعمة فجاءت فكرة الثلاجة منقذ للأطعمة حيث يتم حفظ جميع أنواع الأطعمة بداخلها سواء خضراوات أو فاكهة وغيرها وتعرف الثلاجة في بلاد أخري باسم المبرد الكهربائي.

من هو مخترع الثلاجة

هو فرديناند كاريه وهو عالم ومخترع فرنسي تم اختراع الثلاجة سنة 1859 حيث استغل تحويل الطاقة الكهربائية للتبريد وقامت فكرته علي نظام دورة التبريد التي تعمل الثلاجة من خلالها والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة حيث تمر الثلاجة بعدة مراحل حتى تصل إلى درجة التبريد المناسبة وتعتمد في ذلك علي عدة مكونات أساسية.

من هو مخترع الهاتف الذكي ومراحل تطوره

فردييناند-كاريه
فردييناند-كاريه

فكرة عمل الثلاجة

تحول الطاقة

استغل كاريه فكرة تحولات الطاقة وقام بعمل فكرة تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية عن طريق التبريد وهي تحويل السوائل إلى مواد غازية عن طريق التبريد بطريقة التكثيف ويت تحول الغازات تحت درجة حرارة 100 درجة مئوية حيث تنتقل الحرارة من الجسم الأعلى حرارة إلى الجسم الأقل حرارة وهذا ما يسمى بـ قانون الديناميكا الحرارية.

من هو مخترع المكيف ؟

المكثف

وهو المسئول عن عملية التبخر التي توجد داخل الثلاجة في وجود تيار كهربي ويصنع من معادن جيدة التوصيل للحرارة مثل النحاس والألومنيوم .

مؤشر الحرارة

يوجد داخل الثلاجة في أحد جوانبها مؤشر يعبر عن درجة حرارة الثلاجة حيث أن لها ثلاث مستويات متفاوتة إما منخفضة أو متوسطة أو عالية وذلك في أوقات ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف حتى لا يتلف الطعام نتيجة الحرارة الشديدة.

المبخر

وهو المسئول علي تبخير السوائل تحت ضغط منخفض حتي تصل الثلاجة إلى التبريد ويحصل ذلك عن طريق صمام حيث يخرج جزء من البخار للهواء الجوي مما يساعد علي نجاح عملية التبريد.

الضاغط

ينقل البخار الجاف إلى المكثف عن طريق رفع درجة حرارته ويطرده خارج الثلاجة في الجو وهو ما يسمي بعملية التبخير التي تساعد علي ضمان نجاح عمل الثلاجة بنجاح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *