من هو مؤسس اليوتيوب
من هو مؤسس اليوتيوب وقصته

من هو مؤسس اليوتيوب المسلم الذي شارك فيه وقصة الموقع

من هو مؤسس اليوتيوب , يوتيوب هو الموقع الأول لمشاركة الفيديوهات عبر الانترنت ,يتيح الموقع للجميع مشاهدة الفيديوهات ومشاهدة البث الحي ويتوجب فيه التسجيل للتعليق والمشاركة ورفع الفيديوهات .

أسسا الموقع مجموعة من ثلاث موظفين كانا يعملان فى موقع باى بال بوابة الدفع الإلكتروني على الأطلاق وهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم فى كاليفورنيا .

من هو مؤسس اليوتيوب

كما ذكرنا فإن تأسيس يوتيوب كان قد تم عن طريق ثلاثة أصدقاء موظفين فى شركة باى بال وهم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم .

نشأة هيرلي

لقد تخرج هيرلي من مدرسة “توين فالي” العليا بمدينة إلفيرسون التي تقع في ولاية بنسلفانيا الأمريكية في عام 1995، ثم التحق بعد ذلك بجامعة إنديانا في نفس الولاية، واستطاع أن يحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة.

تأسيس اليوتيوب

لقد قام هيرلي بتأسيس اليوتيوب  عندما أراد هو وزميله ستيف تشن في مشاركة بعض الصور مع الأصدقاء والتي تتناول حفلة عشاء لهم كانوا قد حضروها في عام 2005 ، ولكنهم فشلوا في إرسال الصور عبر البريد الإلكتروني حيث أن حجم الصور كان كبير جدا ، ولم يستطع البريد الإلكتروني استيعابها وإرسالها.

لذلك قام هارلي بالعمل في السيارة لكي يتم تصميم شيء سهل قادر على تلبية هذه الحاجة، وارسال الصور والفيديوهات، واستطاع أن ينشئوا موقع وسموه يوتيوب، وقد أصبح ذو شعبية كبيرة جدا داخل شبكة الانترنت، حيث أنه استطاع التحول في خلال أحد عشر شهرا إلى واحد من أكثر المواقع شعبية على الشبكة.

استحواذ جوجل على يوتيوب

بعد العديد من الاجتماعات والمباحثات توصلت شركة جوجل إلى إتفاق مع مؤسسي يوتيوب لإتمام صفقة الاستحواذ عليه وأعلنت جوجل هذا رسمياً في أكتوبر 2006 والتى بلغت قيمتها حوالي 1.65 مليار دولار أمريكي .

تم تقسيم الأموال بين الثلاث مؤسسي وكان جاود كريم ذو الأصل البنغالي يمتلك 137,443 سهماً فى الموقع وهو ما كان بدوره يحدد حصته بمقدار 64.6 مليون دولار في حين بلغ مقدار حصة كل من الشريكين الآخرين فى الموقع حوالي 326 مليون دولار .

أول فيديو على اليوتيوب

كان أول فيديو على اليوتيوب من رفع أحد مؤسسيه جاود كريم تحت عنوان Me at the zoo وهو فيديو مصور له وهو فى حديقة الحيوان , وقد تم رفع الفيديو تحديداً فى 24 أبريل 2005 .

أهمية موقع اليوتيوب

أصبح موقع اليوتيوب ذوو أهمية كبيرة، حيث اكتسب شعبية كبيرة، حيث أن الموقع كان يظهر 30 مليون صورة فيديو في اليوم، وأستطاع الموقع أن يجذب 9.1 مليون شخص يوميا ، وقد أرتفع العدد في هذا العام ليصل إلى 30 مليون مستخدم يوميا.

استطاع المستخدمين من متابعة كل ما يحدث من مباريات وأي فيديوهات على الإنترنت، حيث أن هارلي كان يحرص على أن يجلب الموقع إيرادات عن طريق إضافة الإعلانات إلى الموقع.

مميزات موقع اليوتيوب

  1. أصبحت أكبر شركة مجهزة لخدمات عرض صور الفيديو على شبكة الإنترنت.
  2. يتميز الموقع بأنه صمم بطريقة يتمكن من خلالها المستخدمين إرسال إلى أي شئ إلى اليوتيوب.
  3. يتميز برنامج يوتيوب بأنه يتيح البرامج التلفزيونية الحديثة ومقاطع الصور.
  4. مكن المستخدم من مراقبة كل ما يريده.
  5. وسيلة ترفيه رائعة حيث تستطيع مشاهدة ما تريد في الوقت الذي تفضله دون الحاجة للانتظار أمام شاشة التلفاز لفترات حتي تشاهد ما تحب وهذه ميزة كبيرة وفرت الكثير من الوقت.
  6. يوتيوب سلاح ذو حدين حيث يمكن استخدامه بطريقة سيئة تؤثر على أخلاق النشء لما يتم عرضه بلا أي رقابة الذي لا يجب ترك أبنائنا أمام هذا البرنامج دون مراقبة لخطورة ذلك.
  7. يوتيوب اختراع مفيد للعلماء والطلبة حيث يساعدهم علي تحصيل العلم بطريقة سهلة وفيها إمكانية إعادة المعلومة بأكثر من طريقة من خلال التجارب العديدة التي تجدها حول موضوع واحد.
  8. المميزات كثيرة ولا تنتهي فهو خطوة حقيقة للتقدم ولا نستطيع الاستغناء عنه في حياتنا اليومية مطلقا فهو صديق كل إنسان صغيرا أو كبيرا فكل ما تحتاجه حتما ستجده على شاشة يوتيوب.

وبذلك نكون قد عرضنا كافة التفاصيل حول من هو مؤسس اليوتيوب وما هي قصة تأسيس يوتيوب و استحواذ جوجل عليه .

اترك رد