من هو مخترع الراديو
من هو مخترع الراديو

من هو مخترع الراديو ومتى اخترعه معلومات وبحث حول الراديو

أحد أوائل الأجهزة التي غيرت شكل الترفيه والتسلية ونقل الأخبار والمعلومات في العالم , الاختراع الذي كان لا غنى عنه فى أى منزل .

في أوقات الحروب كان يتجمع الناس حول جهاز الراديو الوحيد فى القرية للاستماع إلى الأخبار ومعرفة مدى تقدم جيشهم نحو الهدف و فى أوقات السلم كان يجتمع الناس للاستماع إلى حفلات الموسيقي والطرب وحفلات القرآن الكريم .

ولكن من هو مخترع الراديو العظيم الذي استطاع توصيل الصوت المباشر إلى كل منزل دون الحاجة إلى أسلاك , لنتعرف عليه وعلى أهم ما قدمه إلى البشرية من أجهزة التسلية والترفيه .

من هو مخترع الراديو

اخترع العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني ، فقد استطاع أن يدهش العالم عن طريق عالم الأمواج اللاسلكية حيث ساهم غوليلمو ماركوني في أكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية، فهو مخترع الإبراق اللاسلكي، وقد ولد في مدينة بولونيا بإيطاليا.

وقد كان أول رجل أرسل واستقبل الإشارات الإشعاعية بنجاح كبير على مختلف المسابقات حيث قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة، وقد استطاع الحصول على جائزة نوبل للفيزياء، وقد توفي ماركوني في روما.

من هو مخترع الراديو
من هو مخترع الراديو

من هو غولييلمو ماركوني

ولد غولييلمو في مدينة بولونيا بايطاليا، وهو ينتمي إلى أسرة غنية، وقد أخترع أيضا الإبراق اللاسلكي، وقد استطاع أن يرسل ويستقبل الإشارات  الإشعاعية بنجاح  على مختلف المسافات، وقد استطاع إرسال الإشارات عبر الأطلسي في عام 1901.

في السنوات الأخيرة بتطوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدا، وقد حصل ماركوني على جائزة نوبل، واستطاع أن يرسل رسائل لاسلكية بين ايرلندا والأرجنتين أي عبر مسافة ستة ألاف ميل، وفي عام 1915 قد توصلوا إلى نقل الصوت على نطاق تجاري واسع.

طريقة انتقال الصوت عبر الراديو

لقد تطور اختراع الراديو ، والتي تطور من خلاله المحطات الإذاعية ، فقد كانت أول محطة إذاعية منظمة في إنجلترا  في عام 1922، يتم انتقال الصوت عن طريق شخص ما يقوم بالتحدث في المذياع أمام جهاز الميكروفون ، ويترتب عليه تررد قرص الميكروفون حسب الذبذبات الصوتية التي تصدر من فم الشخص، والذي ينتج عنه حدوث تغير في الساحة المغناطيسية التي تقوم بإنتاج تيار كهربائي ضعيف.

ويقوم ذلك التيار بالسريان عن طريق الأسلاك إلى محطة الإرسال التي يمكن أن تكون بعيدة عن الأستوديو، ويتم بعد ذلك كبر الذبذبات الصوتية في جهاز الإرسال، ثم يتولد عن طريقها ذبذبات أخري تكون عالية في التردد، وتسمى بالموجات الحاملة، والتي يتم إرسالها عن طريق الأثير باستخدام هوائي كبير يعمل على بث تلك الذبذبات إلى كل أنحاء العالم.

من هو مخترع التلفاز وكيف تم تطويره

أهمية اختراع الراديو

ترجع أهمية اختراع الراديو إلى أن أصبح العالم كأنه قرية صغيرة  ينتقل إليها الأخبار عن طريق الراديو من مكان حدوثها ، وتنتقل الأخبار بسرعة كبيرة جدا، كما أن الراديو أصبح له العديد من المحطات المختلفة، وشمل أيضا برامج.

وقد كان اختراع الاتصالات اللاسلكية مفيد جدا للسفن الحربية التي كانت تعاني من مصاعب، فقد ساعدها على أن تطلب المساعدة بسرعة، حيث مكن السفن من استقبال الموجات عبر الاتصالات اللاسلكية، وظهرت أهمية الراديو عندما غرقت السفينة فيكتوريا واستطاعت أن ترسل الرسائل اللاسلكية التي تمكن من خلالها إنقاذ عدد كبير من ركابها، فقد قامت بطلب النجدة من السفن الأخرى.

إذاعات الراديو الشهيرة في مصر

ومن أشهر اذاعات الراديو إذاعة القرآن الكريم التي تقدم البرامج الدينية والتلاوات القرآنية على مدار اليوم والليلة كما توجد إذاعة الشرق الأوسط والبرنامج العام التي تقدم أخبار يومية ومتابعة للشارع المصري لحظة بلحظة وإذاعة الشباب والرياضة التي تهتم بأمور الشباب وخاصة الرياضية وتقديم كل ما هو جديد في مجال كرة القدم ومتابعة المباريات على الهواء مباشرة مع تحليل لكل مباراة.

شاهد أيضاً :

من هو مخترع الديناميت

من هو مخترع التليسكوب

من هو مخترع الكاميرا

من هو مخترع الطباعة ومراحلة تطورها

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *