مخترع أفلام الكرتون
مخترع أفلام الكرتون

من هو مخترع أفلام الكرتون

من ذكريات الطفولة ومن حاضر هذه الأيام لا ننسي الصور الحاضرة فى ذاكرتنا من مسلسلات الكارتون التى كنا نشاهدها على القنوات المحدودة .

تعتبر أفلام الكارتون والانيميشن من أهم وأكبر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على شباك التذاكر , لا يعشقها الأطفال فقط بل والكبار أيضاً لما تحمله كثير اً من مشاعر وكوميديا و تذكير بالماضي .

ولكن من هو صاحب الفضل مخترع أفلام الكرتون ومتى تم اختراع هذه المادة الترفيهية الجميلة , من استطاع خلق الذكريات في ذاكرة الأطفال لتستمر معهم حتى الكبر لنعرف معاً من هو مخترع أفلام الكرتون .

من هو مخترع أفلام الكرتون

كانت هناك محاولات أولي لأفلام الكارتون، حيث قام البريطاني آرثر ملبورن كوبر بإنجاز عدد من أفلام الرسوم المتحركة، حيث قام في عام 1899 بتصوير سلسلة من تشكيلات من أعواد الكبريت على إطارات منفصلة من شريط فيلمي، وكانت مصممة لإحدى السلع التجارية.

ثم جاء الأمريكي  جيمس ستيوارت بلاكسُتن ليقوم بتصوير الرسوم في إطارات فيلمية متصلة، حيث قام بإعداد شريط قام بتسميته الجوانب الفكاهية في الوجوه المضحكة، حيث قام بتنفيذه عن طريق تصوير رسومات بالطباشير .

تاريخ الرسوم المتحركة

قام رسام الرسوم المتحركة الأمريكي الشهير “وينسر مكاي” بعرض الفيلم الأول له للرسوم المتحركة، والذي كان يطلق عليه  نيمو الصغير، وكان ذلك في عام 2011 وأنتج في مدينة نيويورك، وقد ظهر أشهر أفلامه للرسوم المتحركة المسمى الديناصور غيرتي وكان ذلك في عام 1914، وقد استطاع ماكي  أن ينتج أفلام عالية الجودة بشخصيات تميزت بالمرونة في الحركة.

وقد ساهم ذلك في ابتداع الأساليب التقنية، وأضاف مؤثرات الإقناع الحسي التي قامت عليها معايير الجودة التي تقوم بتشخيص أفلام الرسوم المتحركة، حيث أن أعماله  كانت ذات تأثير على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، وخاصة أن أفلامه اشتهرت بانسياب الحركة فيها، وكانت تحتوي على رسومات ذات جودة عالية.

وقد قام الفنان الأمريكي جون راندولف بإدخال أنظمة تعمل على التنسيق الانسيابي  على العمليات التي يتم فيها تحضير الرسوم المتحركة، وبفضل ذلك العمل معامل التصوير تعمل بطريقة النهج الآلي للمصانع الحديثة، وقد ساعد ذلك على سرعة الإنجاز مع انخفاض تكاليف الإنتاج لأفلام الرسوم المتحركة، وقد أنضم باربي بعد ذلك لفناني الرسوم المتحركة.

ابتكار توم وجيري

هذا الفيلم الكرتوني الأشهر علي مستوى العالم العربي والغربي أيضا الذي يحبه الكثير من الكبار والصغار ويسعدون بمشاهدة مغامراته التي لا يعرف أحد عدد حلقاته حيث يعتبر من أطول مسلسلات الكرتون التي قدمت شاشة التلفاز ويضم الملايين من الحلقات المثيرة التي تستحق المشاهدة ويفضلها قاعدة كبيرة من المشاهدين على الرغم من أنها حلقات كرتونية صامتة ولكن المشاهد فيها مفسرة وجذابة بدرجة ترضي الجمهور وتمتعه كثيرا.

وقد تم اختراع أفلام الكارتون توم وجيري، حيث تم إنتاجه في عام 1940، وقد قام بابتكار الشخصيتين جوزيف بارييرا مع ويليام هانا، حيث تشاركا الفكرة معا، وبدأ التعاون بينهم في عام 1937، ، حيث قاموا بوضع شخصية الفأر “جيري” والقط “توم”  وقد توزعت الأدوار بينهم حيث أن هانا تولي النتاج أما باربيرا هو من قام بالرسم.

الجوائز التي حصل عليها جوزيف وويليام هانا

وقد حصلا على سبع  جوائز للأوسكار، وقد قاما بإنتاج أكثر من 300فيلم  رسوم متحركة أخري على مدي 60عام، وقد قاموا في عام 1957 بإنشاء شركة “هانا-باربييرا” التي كانت تقوم بإنتاج رسوم متحركة، والتي اصبحت مشهورة بشخصياتها المتحركة مثل توم وجيري، و “يوجي بير” و “الدب” و”سكوبي دو” و “الكلب البوليسي” و “فرد فلينستون” و”رجل الكهف”.

هذا كان عن مخترع أفلام الكرتون للمزيد من الاختراعات والاكتشافات شاهد المواضيع التالية :

من هو مخترع المسدس ؟ وفى أى عام

من هو مخترع الراديو ومتى اخترعه معلومات وبحث حول الراديو

من هو مخترع الكاميرا

 

اترك رد