أشهر علماء اللغة العربية
الأصمعي من أشهر علماء الرياضيات

من هم أشهر علماء اللغة العربية

من هم أشهر علماء اللغة العربية ؟, ترجع أهمية اللغة العربية أنها لغة القرآن. وكانت لغة محكية ترتبط سليقة أبن الجزيرة العربية. اللغة العربية لها مقام عظيم وأنها وسيلة التحاور بين الناس وطريقة للتفاهم بينهم واللغة العربية من أهم لغات العالم وأنها لغة الكثير من الكنائس والمساجد.

ومن أشهر علماء اللغة العربية :

  1.  أبو الأسود الدؤلي : وكان مشهور بفصاحته وهو أول من وضع علم النحو بكل ما يشمل من الفاعل والمفعول والنصب والمضاف وحروف الجر والنصب والجزم وهو أول من وضع نقط المصاحف وهو الذي أوضح الفرق بين التعجب والاستفهام.
  2. الخليل بن أحمد الفراهيدي : وهو من أئمة اللغة والأدب كما وضع علم العروض وكان من محبي الشعر ودرس الإيقاع والنظم وقد قام بترتيب الاشعاروجمع كل مجموعة من الاشعار ووضعها معا.
  3. الجاحظ  : وسمى بهذا الاسم بسبب جحوظ عينيه، وهومن مؤسس النقد الأدبي وهو أول من انتهج منهج خاص وأسلوب بحثي وكان منهجه منهج علمي ودقيق ليبدأ بالشك ليعرض النقد.
  4. الأصمعي :  وهو من أشهر رواة الشعر العربي وقد حافظ على آداب العرب وأحد أئمة اللغة. وكان يجمع كل ما يقع تحت يديه. وكان عالم بفنون النحو مما سهل عله المهمة الأدبية.
  5. سيبويه : هو أول من بسط علم النحو وترك ميراث لغوي عظيم وله العديد من المؤلفات ومن أشهر كتبه ( الكتاب) وقد بدأ حياته تلقى علوم الفقه والحديث وأطلق عليه أبا النحو.
  6.  ابن جني : وهو نبغ في الأدب منذ صغره وقرأ الكثير عن الأدب وكان يتبع المذهب البصرى فى اللغة. وقد قام بشرح أشعار ديوان المتنبى وكان شديد الملاحظة في معاني اللغة وقد تناول الكثير من قضايا اللغة العربية التى تتعلق بأصول الألفاظ. وأعد الكثير من الكتب ومن أهمها كتاب فقه اللغة
  7. المبرد : وهو أحد علماء البلاغة والنحو والنقد وقد عاش فى العصر العباسى وتنوعت ثقافته لكى تشمل الكثير من العلوم والفنون تلقى العلم فى البصرة على ايدى اكبر علماء اللغة والأدب وأنه عاصر تسعة من الخلفاء العباسيين.
  8. الزمخشري : وهو من أكثر العلماء شهرة فى اللغة العربية ومدحه الشعراء والأدباء وهو إمام في التفسير والحديث والبلاغة والنحو وله العديد من المؤلفات ومن أهم كتبه هو كتاب” أساس البلاغة” وهو من أعظم قواميس اللغة العربية.
  9. ابن مالك :  هو عالم ولد في الأندلس وقد هاجر الى الشام واستقر بدمشق وله الكثير من مؤلفات النحو العربى فى العصر الحديث.
  10. عبد القاهر:  وهو المؤسس الفعلي لعلم البلاغة ومن أشهر مؤلفاته ( دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة ) وله العديد من الكتب وأفضل ما كتب في الإعجاز( الرسالة الشافية في إعجاز القرآن) وهو أفضل ما كتب في الإعجاز وهي أول وآخر نظرية النقد العربي بالمفهوم الحديث.

علوم اللغة العربية لقد قام علماء اللغة بتصنيف دراسات اللغة الى علوم كثيرة من أهم هذه العلوم:

١- علم النحو.

٢- علم الصرف.

٣-علم الشعر.

٤- علم الخط

٥- علم المعانى.

٦- علم مفردات اللغة.

٧- علم الاشتقاق.

٨- علم إنشاء النثر.

٩- علم المحاضرات.

١٠- علم القوافى.

ومن أشهر علماء اللغة العربية المعاصرين

١- كمال بشر هو عمل على نشر اللغة العربية وكان من أفضل العلماء المعاصرين وقدم كتب التراث بأسلوب سهل وبسيط وقد حصل على درجة الماجيستير فى الدرس اللغوى المعاصر.

٢- الدكتور حسن عبد اللطيف الشافعي وهو رئيس مجمع اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم والتحق بجامعة القاهرة وتخصص فى الفلسفة الاسلامية واشرف على عدد من رسائل اللغة العربية فى مصر وباكستان.

اترك رد