آنشتاين من أشهر علماء الفيزياء
آنشتاين من أشهر علماء الفيزياء

أشهر علماء الفيزياء العرب والمسلمين والغربيين فى العصر الحديث والقديم

أشهر علماء الفيزياء , ظهرت قوانين الفيزياء في العصور الوسطى ويسمى علم الفيزياء بعلم الطبيعة. وهو يهتم بدراسة الطاقة والمواد وقوانين الحركة.

ومن أشهر علماء الفيزياء:

١- ألبرت أينشتاين

وهو عالم ألماني ومن أشهر علماء الفيزياء حيث وضع النظرية النسبية العامة ووضع النظرية النسبية الخاصة وقد حصل على جائزة نوبل عن ظاهرة الطاقة الكهروضوئية.

٢-إسحاق نيوتن

وهو عالم إنجليزى وهو من أشهر علماء الفيزياء ومن أعظم إنجازاته قانون نيوتن وقد أثبت حركة الأجسام على سطح الأرض وقام بتفسير حركة الأجرام السماوية.

٣- ماكس بلانك

وهو عالم ألماني وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء وساهم فى تأسيس قوانين الفيزياء النظرية وهو مؤسس نظرية ميكانيكا الكم.

٤- مايكل فاراداي

وهو عالم انجليزى ومن أشهر علماء الفيزياء وهو الذي وضع أسس الطاقة الكهرومغناطيسية ووضع قوانين التحليل الكهربائى وأكتشف نظرية النفاذية المغناطيسية وحصل على العديد من الهدايا بسبب اهتمامه بعلم الفيزياء.

٥- جيمس كليرك ماكسويل

هو عالم اسكتلندي وهو من أشهر علماء الفيزياء وله الكثير من النظريات الكهرومغناطيسية وهو أول عالم استخدم التحليل البعدي وهو من أكثر العلماء اهتمام بعلم الفيزياء.

٦- ريتشارد فاينمان

وهو عالم أمريكي وهو من أشهر علماء الفيزياء وله الكثير من الإسهامات فى فيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات وهو شارك فى بناء القنبلة الذرية وحصل على جائزة نوبل عن الكهروديناميكا الكمية.

٧- إرفين شرودنغر

هو عالم نمساوي وهو من أشهر علماء الفيزياء على مستوى العالم. وقد قام بوصف “الإلكترون الكمومية في ذرة الأيدروجين” كما وضع ايضا الميكانيكية الموجية وهو من أحد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

٨- بول ديراك

وهو عالم بريطاني وهو من أشهر العلماء في علم الفيزياء وهو الذي قام باكتشاف قوانين الوصف الرياضي المتعلق بالجزئيات الأولية وهو من أهم مؤسسي الديناميكا الكهربية الكمية الحديثة وهو أيضا من العلماء الذي حصلوا على جائزة نوبل.

٩- إرنست رذرفورد

وهو من العلماء الذين أثبتوا أن النشاط الإشعاعي يحتوى على تحول العنصر الكيميائي الى أى عنصر آخر. وقد ساهم بالعديد من المهام التى تتعلق بمجال الفيزياء النووية. وحصل أيضا على جائزة نوبل وأيضا الكثير من الجوائز الهامة الأخرى.

١٠- فيرنر هايزنبيرغ

وهو عالم ألماني وهو من أشهر العلماء فى مجال الفيزياء. وله الكثير من المقالات والكتب. وقام باكتشاف مبدأ عدم التأكد وحصل على جائزة نوبل بجانب العديد من الجوائز الأخرى.

١١- نيلزبوهر

وهو عالم دنماركي وهو من أشهر علماء الفيزياء وقد شاهم فى فهم ميكانيكا الكم وأيضا ساهم في نظرية التفاعلات النووية الإنشطار النووى وقد قام بإنشاء معهد الفيزياء النظرية في جامعة كوبنهاغن وكان يعتمد في دراسته على التركيب الذرى.

١٢- ستيفن هوكينغ

وهو من أبرز علماء الفيزياء وحصل على جائزة البرت اينشتاين وهذه الجائزة تعطى لمن يتفوق في مجال الفيزياء وشرح الثقوب السوداء فى الفضاء وقام بتطوير نظرية النسبية وميكانيكا الكم.

١٣- غاليليو غاليلي

وهو من أشهر علماء الفيزياء وعمل فى مجال الفلك وايضا مجال الرياضيات مجال الفيزياء وجمع بينهم كما قام بدراسة فهم الكون.

١٤- ماري كوري

وهى من أشهر علماء الفيزياء واكتشفت طبيعة النشاط الإشعاعي من الثوريوم وأكتشف الراديوم. كان لها دور اساسى فى اكتشاف العناصر المعروفة باسم البولونيوم والراديوم.

١٥- روبرت هوك

وهو شرح قانون هوك للمرونة وهو أسس مبدأ مهم في الفيزياء والقانون اطلق على اسمه ” قانون هوك للمرونة” وهو اول من أنشئ التلسكوب العاكس.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم قائمة من 115 أسم من أسماء أشهر علماء الفيزياء فى العالم الحديث والقديم.

اترك رد