من هو ؟

أشهر علماء الكيمياء واكتشافاتهم فى العصر القديم والحديث

أشهر علماء الكيمياء , يطلق عليه العلماء هو العلم المحورى لأنه يرتبط بعلوم أخرى مثل علم الفيزياء وعلم الطبيعة وعلم الفلك وعلم الجيولوجيا وعلم الأحياء، وقد تطور علم الكيمياء على أيدى كثير من العلماء حيث قاموا بالكثير من الاختراعات وخاصة فى مجال الكيمياء الحديثة.

 

أشهر علماء الكيمياء


يوجد الكثير من العلماء الذين تخصصوا فى مجال الكيمياء ومن بين هؤلاء العلماء :
الفريد نوبل:

وهو مخترع سويدي وهو الذي اخترع الديناميت وهو صاحب الفضل في اختراع جائزة نوبل.

أنطوان لافوازييه:


وهو مخترع سويدى واطلق عليه أبو الكيمياء الحديثة وهو أول من عرف خواص الأكسجين وهو الذي أثبت أن الماء ليس عنصرا إنما مركب وهو الذي أثبت أن الاحتراق هو اتحاد الاوكسجين مع المادة المشعلة. وهو أول من وضع رموز المعادلات الكيميائية كما قام بإصدار كتاب عن مبادئ الكيمياء.

أشهر علماء الرياضيات المسلمين والعرب وعلماء العصر الحديث

 

هنري كاونديش:


هو عالم إنجليزى وهو من مؤسسي الكيمياء الحديثة ه هو الذي اكتشف الهيدروجين وهو عالم كيميائي وفيزيائي وهو الذى اكتشف تجميع الماء من الاوكسجين والهيدروجين.

ديميتري مندلييف:


وهو عالم روسى وهو أول من وضع الجدول الدوري للعناصر الكيميائية وحصل على ميدالية من لندن على اكتشافه للخواص الكيميائية.

وليام رامزي:

وهو عالم بريطاني وهو الذى أكتشف غاز الهيليوم وقد ساهم فى اكتشاف الأرغون و النيون و الكريبتون كما حصل على جائزة نوبل في الكيمياء.

روبرت بنسن:


هو عالم ألماني وهو من رواد الكيمياء الضوئية وهو الذي اخترع موقد بنسن وهو الذى أكتشف كيمياء الزرنيخ العضوية وايضا تمت مساهمته فى اكتشاف عنصر السيزيوم والروبيديوم. وقد حصل على وسام كوبلي.

روبرت أوبنهايمر:


وهو عالم أمريكي وأطلق عليه والد القنبلة النووية لأنه قام بأول سلاح نووى وقد حصل على جائزة إنريكو فيرمي.

جوزيف لويس غي – لوساك:


وهو عالم فرنسي وهو أول من أكتشف بيروكسيد البوتاسيوم وبيروكسيد الصوديوم وأكتشف ايضا قانون تمدد الغازات بالحرارة وقد قام بدراسة التركيب الكيميائي للماء وأيضا حامض البروسيك.

جون دالتون:

وهو عالم بريطاني وهو أحد رواد الكيمياء الحديثة وأول من أكتشف عمى الألوان. واشتهر بـ نظرية.دالتون التى كانت تعتمد على قانون بقاء الكتلة والنسب الثابتة وقد حصل على الوسام الذهبى من الحكومة الانجليزية.

مايكل فاراداي:


وهو عالم بريطاني وقد اشترك فى اكتشاف المجال الكهروكيميائي والمجال الكهرومغناطيسي. وهو أول من اكتشف البنزين وهو الذي أطلق أسم المصعد و المهبط القطب وهو الذى اكتشف ظاهرة الجسيمات النووية وحصل على الكثير من الجوائز والتكريمات.

أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث


ومن أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث نذكر منهم الآتى:

د. منير حسن نايفة

وهو من أشهر علماء الكيمياء فى عصرنا الحالى حيث نجح فى تحريك الذرات منفردة. كما ذكرت بعض الصحف أنه أسس فرع جديد فى علم الكيمياء يسمى كيمياء الذرة المنفردة.

د. أحمد زويل

وهو عالم مصري جليل حصل على جائزة بنيامين فرانكلين. ثم رشح لجائزة نوبل فى الكيمياء وهو أول عالم مسلم وعربى يفوز بجائزة فى الكيمياء.

د.مايكل عطية

هو عالم متخصص في الكيمياء وعمل على دمج الرياضيات والفيزياء كما قام بتأسيس أعظم مؤسستين في بريطانيا.

د. محمد النشائي

هو عالم مصرى مشهور وقدم نظرية أطلق عليها نظرية القوى الأساسية الموحدة وقد أسس أول مجلة علمية فى العلوم وتصدر هذه المجلة فى كل من إنجلترا وهولندا وأمريكا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق